عدن  ( المندب نيوز) نظيركندح

شهدت قاعة كلية الآداب بجامعة عدن بمديرية خورمكسر صباح اليوم الإثنين مناقشة رسالة الدكتوراه في علم الإجتماع للباحثة/ محسنة سعيد صالح ناصر الكازمي على أطروحتها الموسومة : ” العوامل المؤثرة في التحصيل العلمي – دراسة سوسيولوجية ميدانية لعينة من طلبة الثانوية العامة في محافظة أبين ” .

ونالت الباحثة شهادة الدكتوراه بإمتياز مع مرتبة الشرف من قبل الدكاترة المشرفون على المناقشة وهم : د عمر سعيد إسحاق – رئيس اللجنة ومناقشاً خارجياً بجامعة تعز – و الأستاذ المشارك د محمد عوض الطيَّار – عضواً ومشرفاً علمياً بجامعة عدن – و الأستاذ المشارك د كوثر عبدالله سعد – عضواً ومناقشاً داخلياً بجامعة عدن ..

هذا وقد حازت أطروحتها على إهتمام كبير من حيث تطرَّقها إلى عدد من العوامل المؤثرة في تدني المستوى العلمي للطلاب خلال السنوات الأخيرة وما أفضي إليه هذا التدني من إنعكاسات سلبية على واقع العملية التعليمية ..

 واعتبرت رسالة الباحثة مرجعية يمكن الرجوع لها للإستفادة من إتجاهات إصلاح الواقع التعليمي بالمحافظة خاصةً إذا هناك جدية لإصلاح الواقع التعليمي بإتباع الطرق والوسائل العلمية في إختيار الكادر المناسب في مواقع التعليم بعيد عن الإختيار السياسي للمناصب التربوية والتعليمية ..!!

وفي تصريحات خاصة للصحيفة للدكاترة المشرفين على الرسالة أكدوا أن البحوث العلمية التي يقوم بها الطلاب هي وثائق ومرجعيات  أساسية للعمل في كل جوانب الحياة فالجامعة هي نواة المجتمع المدني المتطور ونحن في جامعة عدن رغم الأوضاع التي تعيشها البلاد إلا أننا نعمل على مواصلة مسيرة التعليم الأكاديمي .

وفي تصريح خصَّت به للصحيفة عبَّرت د محسنة الكازمي عن سعادتها بهذا اليوم لنيلها هذا اللقب العلمي والذي تعتبره مسؤولية جديدة بإتجاه العمل الأكاديمي الذي تسعى إلى بلوغه من أجل الوصول إلى نتائج علمية تخدم بها الوطن بشكل عام وأبين بشكل خاص .

حضر المناقشة عدد من الأكاديميين في جامعتي عدن وأبين وممثل عن مكتب التربية والتعليم بمحافظة أبين أ/ هيثم مهدي عوض مدير إدارة المناهج التربوي .

ترك الرد