ولد الشيخ: الهجمات على المدنيين من جميع الأطراف “لا يمكن تبريرها”

392

 

بعد يوم من إعلان وسائل إعلام حوثية، مقتل 6 نساء جراء قصف جوي شنه التحالف على مجلس عزاء قرب صنعاء
 
صنعاء (المندب نيوز)  الأناضول
قال المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، في وقت متأخر من مساء الخميس، إن الهجمات “العشوائية على المدنيين من قبل جميع الأطراف” المتنازعة، “لا يمكن تبريرها بغض النظر عن الظروف”.
يأتي ذلك بعد يوم من إعلان وسائل إعلام حوثية، الأربعاء، مقتل 6 نساء وإصابة أكثر من 10، قالت إنهم سقطوا جراء قصف جوي شنه التحالف على مجلس عزاء بمديرية “أرحب” شمالي محافظة صنعاء.
 وذكر ولد الشيخ، في بيان حصلت الأناضول على نسخة منه، أن المدنيين يسقطون بشكل يومي جراء “الهجمات العشوائية من قبل جميع أطراف النزاع على المناطق السكنية، في تجاهل تام لقواعد القانون الدولي الإنساني”.
وأضاف: “الهجمات على المدنيين لا يمكن تبريرها، بغض النظر عن الظروف (..) النساء والأطفال على وجه الخصوص تعرضوا إلى معاناة مسكوت عنها في هذا النزاع الوحشي، وهذا يجب أن يتوقف فورا”.
ودعا ولد الشيخ، جميع الأطراف إلى التقيد بالتزاماتها بموجب القانون الانساني الدولي، واحترام قدسية الحياة المدنية.
وأشار إلى أن الاشتباكات العسكرية الجارية على ساحل البحر الأحمر (غربي اليمن) هو الأخرى، “ستؤدي إلى تفاقم الحالة الإنسانية الكارثية بالفعل”.
وقال: “عشرات الآلاف من المدنيين محاصرين في منطقة الحرب دون الحصول على المساعدة الإنسانية وغير قادرين على الفرار إلى بر الأمان”.
وحث المبعوث الأممي، جميع الأطراف على ضمان التنقل دون عوائق للإمدادات التجارية والإنسانية، والتي بدونها، حياة الملايين من اليمنيين معرضة لخطر الموت والمجاعة.
يشار إلى أن التحالف رد على ما أعلنته وسائل الإعلام الحوثية بالقول في بيان بوقت سابق الخميس، إنه اطلع على التقارير الإعلامية “بشأن مزاعم ميليشيا الحوثي حول مقتل مدنيين في قصف طال أحد المساكن قرب صنعاء، و نتحقق من صحة تلك المزاعم”.

غير أن ناطق الحوثيين، محمد عبدالسلام، قال في بيان مقتضب على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مساء الخميس، إن التحالف يحاول “الالتفاف” على الحادثة بحزمة من “الأكاذيب والإدعاء بالتحقيق”، على حد تعبيره.

LEAVE A REPLY