إدارة المرأة والطفل بانتقالي لحج تنظم ندوة حول زواج القاصرات

464

لحج (المندب نيوز )خاص

نظمت إدارة المرأة والطفل في القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي في محافظة لحج ، اليوم الخميس ، ندوة حول زواج القاصرات برعاية القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بالمحافظة .

وفي مستهل الندوة ألقى نائب رئيس القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي في محافظة لحج محمد احمد العماد ، كلمة نقل من خلالها تحايا رئيس القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بالمحافظة المحامي رمزي الشعيبي .

وأشار في كلمته إلى انتشار ظاهرة الزواج المبكر في محافظات الجنوب وبشكل لافت وكثرة مآسيها من خلال انتشار حالات الوفيات بين الأمهات والأجنة إلى جانب ظهور حالات الطلاق .

لافتا إلى أن الجنوب ومنذ استقلاله كان يحارب الكثير من الظواهر الضارة بالمجتمع وفي مقدمتها زواج القاصرات وهو ما خلق مجتمع واعي خال من مختلف الظواهر المأساوية .

موضحا أن الوحدة اليمنية المشؤومة نقلت مساوى المجتمع القبلي الممزوجة بالجهل والفهم الديني الخاطى حتى تفشت الرشوة والسرقة والقتل وزواج القاصرات التي كان المجتمع الجنوبي ينبذها .

مؤكدا أن حزب الاصلاح كان له الكثير من المساهمات فيما أصاب المجتمع الجنوبي وكان آخرها منع قرار مجلس النواب اليمني تبني قرار تحديد سن الزواج .

كما ألقت مدير إدارة المرأة والطفل بالقيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة لحج الأستاذة أروى مقطري ، كلمة رحبت من خلالها بالمشاركات بالندوة جميعا.

وأضافت ، إن الندوة تأتي في إطار خطة الإدارة وقيادة الانتقالي للاهتمام بالمرأة والطفل في محافظة لحج وملامسة همومها وتحقيق تطلعاتها الحاضرة والمستقبلية .

وأشارت في كلمتها إلى الانتشار الواسع لظاهرة الزواج المبكر الذي لم يقف على مستوى المناطق الريفية والمجتمعات الجاهلة بل تعداه إلى المدن والمجتمعات المتعلمة والمثقفة والمدن الحضرية .

لافتة إلى العوامل التي ساعدة في انتشار تلك الظاهرة والمتمثلة بالفقر والجهل والعادات والتقاليد والواقع الاقتصادي في ظل استمرار حرب مليشيات الحوثي الإيرانية العبثية .

داعية المشاركات إلى التفاعل الجاد في محاربة هذه الظاهرة ونشر التوعية بين الأسر وفي المجتمعات خاصة أولياء الأمور والفتيات الصغيرات .

وقد أتاحت الندوة الفرصة للمشاركات لمناقشة ظاهرة زواج القاصرات وإبداء آرائهن وأفكارهن بكل شفافية وبما يثري الندوة لتحقيق أهدافها في محاربة ظاهرة زواج القاصرات .

وفي الندوة التي حضرها مدير الإدارة الثقافية بانتقالي لحج الأستاذ عبده كرد ، قدمت الدكتورة نجوين عبده ، عرضا عن تجارب الزواج المبكر ونتائجها السلبية على الفتيات الصغيرات وأسرتها من الجانب النفسي والبدني وما يلحقها من أضرار مرضية في الجهاز التناسلي ومصاعب الحمل والولادة وغيرها من المشاكل الصحية والمجتمعية .

LEAVE A REPLY