تقرير ( المندب نيوز ) محمد عقابي

أفادت وكالة بلومبرغ للأنباء نقلاً عن نتائج أستطلاع أراء محللين وخبراء اقتصاد قولهم بأن أسعار النفط العالمية قد تستمر في الإنخفاض لتصل إلى 5 دولارات للبرميل الواحد خلال الأيام القليلة القادمة.

واشارت الوكالة إلى ان نتائج استطلاع أراء تجار في عدد من كبريات شركات النفط في العالم قد اظهر العديد من المؤشرات التي تؤكد حدوث هذا الإنخفاض غير المسبوق.

وكانت التوقعات التي أعرب عنها 18 من أصل 20 متخصصاً قامت وكالة بلومبرغ باستطلاع آرائهم قد اكدت أنه بعد انخفاض أسعار النفط بنسبة 60 في المئة هذا العام إلى أدنى مستوى لها منذ عام 2003م فإنها ستستمر في الإنخفاض إلى 20 دولاراً للبرميل أو أقل.

هذا ويتوقع المحللون في بنك غولدمان ساكس وبنك سيتي غروب أن تستمر الأسعار في الإنخفاض خلال الأشهر المقبلة، وذكرت وكالة بلومبرغ في وقت سابق أن “غولدمان ساكس” يرى انخفاضاً في أسعار برميل النفط تصل إلى 20 دولاراً للبرميل، مشيرة الى ان بنك سيتي غروب لا يستبعد سيناريو يبلغ فيه سعر خام برنت في الربع الحالي17 دولاراً للبرميل أو أقل وأنه في بعض الحالات قد يصل متوسط السعر إلى 5 دولارات للبرميل الواحد.

الى ذلك يعتقد قسم من المتخصصين الذين قابلتهم الوكالة أن الأسعار ستستمر في الإنخفاض إلى المستوى الأدنى الذي لن يتمكن فيه المنتجون من تحقيق الربح مما سيجبرهم على إيقاف الإنتاج ووقف التسليم، حيث يقوم حالياً بعض التجار بإجراء مقارنة بين الحد الأدنى لسعر النفط وبين تكلفة إنتاج النفط الصخري الأميركي.

ويذكر أنه لم تتمكن دول “أوبك +” يوم 6 آذار مارس الحالي من التوصل إلى اتفاق حول تغيير معايير الصفقة الخاصة بخفض إنتاج النفط أو تمديده حيث اقترحت روسيا الحفاظ على الشروط الحالية بينما عرضت المملكة العربية السعودية زيادة خفض إنتاج النفط ونتيجة لذلك تم رفع القيود المفروضة على إنتاج النفط في الدول الأعضاء في التحالف السابق اعتباراً من 1 نيسان أبريل الأمر الذي تسبب في انهيار سوق النفط حتى انخفض سعر الخام برنت يوم 18 مارس إلى ما دون 25 دولاراً للبرميل وانخفض سعر الخام غرب تكساس الوسيط (في.تي.أي) إلى أقل من 21 دولاراً للمرة الأولى منذ فبراير 2002م.

ترك الرد