عدن (المندب نيوز) خاص

قال وزير التجارة والصناعة محمد عبدالواحد الميتمي: ان ما يحدث اليوم في اليمن لا سابق له منذ 3000 سنة وان ما خسره اليمن اليوم جراء تدمير البنية الاساسية بلغت (75) مليار دولار على اقل تقدير ، اما الخسائر الاجتماعية فلا تقدر بثمن .

التقى الدكتور محمد عبدالواحد الميتمي ، وزير التجارة والصناعة عدداً من رجال التجارة والصناعة والمصارف في قاعة الاجتماعات بالغرفة التجارية عدن،  وخلال اللقاء تحدث الوزير الميتمي ورحب بالحضور واعرب عن سعادته للقاء القطاع الخاص في الغرفة التجارية الصناعية عدن وقال انه ليس رجل اعمال وانما اقترب كثيراً من القطاع الخاص من عمله مديراً عاماً للاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية اليمنية مدة اربع سنوات وعمله مع القطاع الخاص من خلال مؤتمرات وندوات حتى قيل انه يمثل القطاع الخاص.

 

وأكد ” الميتمي” على انه تم التوقيع مع برنامج  الامم المتحدة الانمائي في نيويورك على اتفاقية الشراكة مع القطاع الخاص وانه لايمكن لتنمية الاقتصادية أن تخطو خطوات الى الامام بدون شراكة فاعله مع القطاع الخاص  .

 

واضاف بأن خبيراً دولياً قادم الى اليمن لأجراء اعمال المسح بحجم الخسائر وتحديد الوسائل لتجاوز هذا الواقع العصي اولاها ان تفرض الدولة نفوذها وان تؤمن وصول السلع من الخارج وتامين وصولها الى اصحابها في مختلف المحافظات.

 

تحدث بعد ذلك عدد من رجال اعمال تناولوا المعوقات التي تحول دون بلوغ الاهداف المرجوة من العملية التنموية منها تفاوت التعامل في المنافذ الجمركية في ميناء عدن والموانئ الاخرى داخل البلاد وخارجها فرسوم الحاوية (40قدم/في الحديدة 8000ريال وفي عدن 12000 وان في عدن 160 دولار وفي جيبوتي120دولار).

وطالب الوزير من رجال التجارة والصناعة والمصارف وغيرهم تقديم ملاحظاتهم القيّمة التي سمعها مكتوبة حتى يستفيد منها.

LEAVE A REPLY