سخط شعبي واسع في حضرموت من إلغاء فعالية ” تيدكس سيئون”

366

المكلا (المندب نيوز) خاص

تسبب القرار العنصري المتطرف –كما وصفه ناشطون- الذي أصدرته السلطة المحلية بوادي وصحراء حضرموت وقضى بسحب تراخيص فعالية تيدكس سيئون النسوية، التي كان مقرر لها أن تقام نهاية الشهر الجاري، حسب بيان نشره فريق تيدكس سيئون .

وأثارت تدخلات السلطة بوادي حضرموت  وفرضها  شروط عنصرية ، جدلا واسع في محافظة حضرموت، حيث أعتبر الكثير في الوسط الثقافي والإعلامي بالمحافظة تدخلات السلطة بالمتطرفة والطائشة ، مؤكدين أن سلطة الوادي قد حققت بذلك انتصارا مؤزراً للجماعات الارهابية وفكرها التطرف.

من جانبه حمل فريق تيدكس سيئون السلطة المحلية في وادي حضرموت، مسؤولية إلغاء التراخيص الخاصة بالفعالية، وذلك نتيجة ما أسماه  تدخل السلطة في تنظيم الفعالية .

وقال الفريق في بيان حصل “المندب نيوز” على نسخة منه: “الأعزاء الكرام متابعي “تيدكس سيئون وومن” في كل مكان.. يؤسفنا إخطاركم بأنه و بعد تدخلات السلطة المحلية بوادي حضرموت في التنظيم للفعالية وآخرها تشكيل لجنة ليست لمراجعة المحتوى بل لوضع شروط في اختيار المتحدثات “كاشتراط أن يكون مكان ولادتهن وإقامتهن هو وادي حضرموت حصرًا وألا يكن قد عدن من دول الاغتراب أو الابتعاث وغيرها من الشروط”.

وتابع البيان : “إضافة لتعديل الآلية المتفق عليها معهم مسبقًا وتعيين لجنة تشرف على الفريق المنظّم فإن إدارة تيد العالمية قررت سحب الترخيص للفعالية المزمع إقامتها في 26 نوفمبر الجاري وذلك بحسب رسالتهم الإلكترونية الواردة إلينا بتاريخ اليوم 3 نوفمبر 2020”.

وأشار البيان : “إذ يُعد هذا التدخلات السابقة الأولى من نوعها لكل فعاليات تيدكس في اليمن منذ العام ٢٠١٣ حيث أقيمت العديد من الفعاليات التي نُظمت بشكل محلي في محافظات و جامعات مختلفة منها المكلا صنعاء عدن وتعز وكان هذا التدخّل غير المسبوق إخلالا واضحًا لشروط فعاليات تيد والتي هي: أن تُنظّم باستقلالية، وأن يكون المعيار الوحيد لاختيار المتحدثات هي أفكار تستحق الانتشار من المجتمع المحلي”.

وقال البيان : “وعليه فإننا وإذ نشعر بالأسى تجاه هذه النتيجة إذ كان الفريق المنظم يعمل بجد منذ أشهر ويسعى لإبراز مدينة سيئون و تراثها ويسعى لتقديم مجتمعها المحلي ليصل صوته للعالم ويحكي عن الأفكار و التجارب المشرقة لهذا الجانب من البلاد”.

ولفت : “ومع ذلك فإننا نتقدم بالشكر لفريق العمل الرائع من منظمين ومتطوعين ولرعاة الفعالية المحليين وكل من ساهم أو أراد أن يسهم في هذه الفعالية وكل مشجعيها ومحبيها، آملين من الله سبحانه و تعالى أن يوفقنا الى ما يحب و يرضى.

تناقضات السلطة :

وأثار تدخل سلطة وادي حضرموت والجماعات المتطرفة الموالية لها والتي شنت حملات لغط، جدل واسع في أوساط الشارع الحضرمي ، بعد أن  منعت أكبر فعالية ثقافية عالمية في سيئون قد تحدث تغيير في حياة الكثير من الشباب المبدعين بالمحافظة.

وسخر الكثير من اهالي حضرموت من اجتماع عقد  يوم السبت الماضي ، حضره وكلاء للمحافظة وأكاديميون، ومدراء مكاتب الأوقاف والشؤون الاجتماعية والشباب والرياضة، والمرأة، تمخض عنه إقرار تشكيل لجنة تضم عدد من الجهات المختصة للنظر في محتوى أنشطة وفعاليات تيدكس سيئون ، في الوقت ذاته تجاهل اجتماعهم ما تعانيه مناطق الوادي والصحراء من انفلات أمني، راح ضحيته الكثير من الكوادر السياسية والعسكرية بالمحافظة .

واعتبر مراقبون مواجهة وعرقلة مثل هذه الفعاليات الثقافية من قبل السلطة في واداي وصحراء حضرموت كارثة فكرية جديدة تساعد على نشر الفكر المتطرف وتهضم حق الكثير من الشباب المهوبين في المحافظة.

LEAVE A REPLY