المكلا (المندب نيوز) خاص

اختتمت بمديرية الريدة وقصيعر، الندوة العلمية حول السلامة البحرية لقوارب الصيد التقليدي “العباري”، التي نظمتها قوات خفر السواحل بحضرموت، وبالتنسيق مع الهيئة العامة للشؤون البحرية، وهيئة المصائد السمكية بالبحر العربي.

واستهدفت الندوة شريحة ربابين القوارب التقليدية، بهدف إثراء معلوماتهم وتوسيع مداركهم في قواعد السلامة البحرية.

وأشاد أركان حرب المنطقة العسكرية الثانية العميد ركن عويضان سالم عويضان، بجهود قيادة قوات خفر السواحل وهيئتي الشؤون البحرية والمصائد السمكية، في تنظيم مثل هذه الندوات النوعية التي تعزز قدرات ربابين القوارب في مجال السلامة البحرية، وتحفظ أرواح الصيادين من أي حوادث قد تحصل لا سمح الله.

ودعا أركان المنطقة العسكرية الثانية ربابين القوارب التقليدية إلى الاستفادة من هذه الندوة، وعكس كافة المفاهيم والمعارف الخاصة بالسلامة البحرية على قوارب الصيد التقليدي، وتأمينها بما يضمن سلامة القارب وكافة الصيادين.

من جانبه أوضح قائد قوات خفر السواحل بحضرموت رائد ركن بحري ماجد أبوبكر العوبثاني، أن هذه الندوة تأتي في إطار اهتمامات قيادة قوات خفر السواحل بعملية تأهيل ربابين السفن وتطوير قدراتهم في كافة المجالات البحرية وخصوصاً جوانب السلامة، مشيراً إلى أن مركز السيطرة البحرية يصدر نشرات بحالة البحر في حين تأثر البحر أو اضطرابه بأي حالة مدارية، حاثاً ربابين القوارب إلى متابعة النشرات البحرية حفاظاً على سلامتهم من أي اضطرابات تطرأ على البحر.

وارتكزت محاور الندوة بالتعريف على معدات السلامة البحرية وكيفية استخدامها، وأجهزة الاتصال واستخدامها، وكيفية التعامل مع حالات الطوارئ.

 وتلقى ربابين القوارب من المحاضرين في الندوة مدير الشؤون البحرية الكبتن يسلم بوعمرو ونائبه الاستاذ نبيل بن عيفان، توعية عامة بمتطلبات السلامة البحرية على السفن، والتشريعات البحرية الدولية والوطنية فيما يخص السلامة البحرية، وكذا الأجهزة والمعدات الخاصة بالسلامة البحرية وحماية الأرواح في البحار، وطرق استخدام اجهزة الاتصال الأساسية المستخدمة في السفن، وأجهزة ارسال البلاغات والاستغاثات عند تعرض العبري الى حادث في البحر، وكيفية ارسال البلاغات والعبارات الشائعة المستخدمة لارسال الاستغاثة، إلى جانب الأسباب في نشوب الحرائق في السفن واجراءات إخمادها.

وفي الختام كرّم أركان حرب المنطقة العسكرية الثانية العميد الركن عويضان سالم عويضان، وقائد قوات خفر السواحل بحضرموت رائد ركن بحري ماجد أبوبكر العوبثاني، ومدير عام مديرية الريدة وقصيعر العميد محمد سعيد الجريري،  ربابين القوارب التقليدية “العباري” بشهادات المشاركة.

ترك الرد