أبين (المندب نيوز) خاص – تقرير : حيدرة واقس

 

على صعيد الأيام الماضية وفيما كانت محافظة ابين القابعة جنوب اليمن تعاني من محافظها القديم منذ تلك الفترة لإهماله المزمن لمحافظة أبين وعدم الانصياع الى المواطنين والاستماع الى متطلباتهم , والإهمال الكبير التي تشهده المحافظة من توفير المستلزمات الخدماتية للمواطنين .

 

أهالي ابين .. والمحافظ الجديد:

 

عبّر أهالي محافظة أبين عن فرحتهم الكبيرة لقرار إقالة المحافظة د.الخضر السعيدي ، الذي فشل في إدارة المحافظة لأكثر من عامين .

وقال عددا من مواطنون لـ “المندب نيوز” بأن إقالة المحافظ السعيدي تمثل نقطة تحول لأوضاع المحافظة الذي ظلت تعاني من التهميش والتجاهل وعدم المسؤولية لدى السلطة المحلية .

وأضاف المواطنون بالقول : محافظة أبين رغم الذي ضحت به في مختلف الصراعات والحروب لم تلقى ادنى اهتمام من الحكومة والتحالف والسلطة المحلية ، وظلت على الدوام في حرمان لأبسط الخدمات .

 

آمال معلقة بالمحافظ الجديد :

 

عقب إصدار قرار رئاسي قبل أمس تضمن إقالة المحافظ السعيدي ، علق المواطنون آمالهم على المحافظ الجديد لانتشال المحافظة من وضعها المزرى .

و راءى محللون محليون بأن المهام الموكلة الى المحافظ الجديد ستكون كبيرة جيب عليه فيها مضاعفة الجهود ، والتنسيق مع الحكومة والتحالف للخروج من النفق المظلم ، والعمل على إعادة هيبة الدولة في أبين وتحسين الخدمات .

من هو المحافظ الجديد ؟ :

 

أصدر الرئيس هادي قرار رئاسي بتعيين العميد الركن ابوبكر حسين سالم قائد محور أبين العسكري وقائد اللواء15مشاة محافظا لمحافظة ابين .

وخلال السنوات الماضية تولى قيادة لواء الدفاع الساحلي نحو6 سنوات.

ويعد العميد ابوبكر من اكفاء القيادات العسكرية في الجيش وتفوق في مسيرته العلمية باحتلاله المرتبة الأولى من اﻻبتدائية وحتى اﻻكاديمية العسكرية .

في اثناء الحرب مع مليشيات الحوثي وصالح كلف من قبل الرئيس هادي بقيادة مجلس التنسيق العسكري للمقاومة بمحافظة أبين وتمكن من اعادة تنظيم المقاومة وتدريبها ورسم عدد من الخطط الهجومية التي نفذت خلال الحرب.

وظل صامداً رغم محاوﻻت بعض المتنفذين من افشال مهمته بالتدخل ووقف اﻻمكانيات والدعم الذي كان مقرر وصولة لمقاومة ابين بما في ذلك مرتبات

كما وشغل العميد ركن بحري ابوبكر حسين عبدربه منصب قائد لواء الدفاع الساحلي وهو من القادة العسكريين البارزين وينتمي إلى آل فضل في دلتا أبين.

 

مطالب بجعل الأمن أولوية المحافظ :

 

يعد الأمن ركيزة أساسية في استقرار البلدان وتطوير عجلة التنمية فيها ، إلا ان في محافظة أبين بات الوضع مختلف ، حيث غاب الجانب الأمني بشكل كبير ، ولعل أبرز الأسباب هو إهمال منتسبي الأجهزة الأمنية وقطع مرتبات الأفراد بالإضافة الى قطع المداد عنهم ، وجعلهم يواجهون مصيرهم مع تصاعد العمليات الإرهابية عليهم .

وبسبب هذا عاد اغلب الأفراد والضباط الى منازلهم خشية تعرضهم لهجمات ارهابية، خصوصا وأنهم لم يعودوا يملكون اي امكانيات  , فيما طالب منتسبو الأمن المحافظ الجديد أن يولي المؤسسة الأمنية في المحافظة الأولوية في المحافظة

خدمات متعثرة :

 

تمر محافظة أبين بمرحلة انهياريه للخدمات الأساسية من ماء وكهرباء وصرف صحي وغيره  .

مصدر عامل في مؤسسة كهرباء لودر بأبين تحدث لـ “المندب نيوز” بأن الكهرباء لم تعد تعمل الا ساعات قليلة جدا بسبب خروج اغلب المكائن عن الخدمة .

وأضاف المصدر بأن سبب هذا يعود الا عدم دعم الكهرباء بالزيوت وقطع الغيار وغيرها.

وناشد المصدر السلطة المحلية الجديدة ممثله بالمحافظ العميد: ابوبكر حسين سالم العمل على دعم المؤسسات الخدمية وفتح باب شراكة مع المنظمات الدولية لدعم المحافظة.

 

أبين مستقبلاً:

 

تأمل محافظة أبين وسكانها عودة طبيعة الحياة في المحافظة التي مرت عليها فترة طويلة تهميش ومعاناة أقحمت الأهالي في أزمات متواصلة بظل ارتفاع الأسعار وقلة الخدمات الحكومية بظل الأوضاع الراهنة.

المحافظ الجديد لأبين يعتبر أملاً وشعاع ضوء بعد الله في إعانة هذه المحافظة والاهتمام بأهلها وتحسين بنيتها التحتية وازدهار خدماتها والارتفاع بأسهمها عبر الزراعة وغيرة من الثروات التي تتمتع بها محافظة أبين .

LEAVE A REPLY