السعودية ( المندب نيوز ) خاص – توفيق الفلاحي

 

بعد غياب منتخبات الجنوب العربي وفرقها الرياضية في المحافل العربية والدولية منذ ٢٧ عام ، الجالية الجنوبية في السعودية والخليج العربي تعيدها الى تلك المحافل بالتوازي مع انتصار شعب الجنوب على جيش الاحتلال اليمني ودحره من ارض الجنوب، ففي الامس القريب شارك منتخب الجالية الجنوبية في بطولة المحبة العربية بمنطقة القصيم بالسعودية الى جانب ١٦ منتخب عربي وتمكن من الوصول الى دور الربع النهائي ورفع علم الجنوب العربي عالياً بين اعلام الدول المشاركة لأول مرة منذ احتلال الجنوب عام ١٩٩٤م.

 

ويوم امس الاول الخميس عاد منتخب الجالية الجنوبية في منطقة تبوك شمال المملكة العربية السعودية الى الواجهة في البطولة العربية المفتوحة لمنتخبات الجاليات العربية والفرق السعودية البارزة بمنطقة تبوك الذي ينظمها اتحاد الجاليات العربية سنوياً منذ ثلاث سنوات.

 

وخاض منتخب الجنوب العربي اولى لقاءاته في النسخة الثالثة للبطولة امام منتخب جمهورية السودان الشقيقة وهوى احد اقوى فرق البطولة.

 

حيث نزل الفريقين إلى أرض الملعب وبدأ عزف النشيد الوطني السوداني ثم بعد ذلك تم عزف النشيد الوطني لدولة الجنوب العربي بعدها قام كابتن فريق الجاليه الجنوبية / جميل المشبق بتقديم درع تذكاري باسم الجالية الجنوبية إلى كابتن فريق الجاليه السودانية الدكتور/ معتصم محمود عبدالله.

 

ثم أعلن الحكم السعودي / راكان خلف البلوي بداية المباراة وكان اللعب ينحصر وسط الملعب حتى الدقيقة 7 ومن تمريرة ذكية استقبلها مهاجم فريق الجاليه الجنوبية / راضي اسكندر وحطها على يمين حارس منتخب السودان معلنه الهدف الأول في المباراة وبعدها إشتعلت المباراة وسط سيطرة من فريق الجاليه الجنوبيه حتى الدقيقة 16 ومن كرة ثابتة سجل هدف التعادل لفريق الجاليه السودانية عن طريق اللاعب/ محمد نجم الدين بعدها بدأ الضغط من قبل فريق الجالية الجنوبية حتى الدقيقة 25 ومن كرة صاروخية سددها كابتن فريق الجاليه الجنوبية / جميل المشبق معلنه الهدف الثاني ويستمر اللعب سجالاً حتى انتهى الشوط الأول بتقدم فريق الجاليه الجنوبية بهدفين مقابل هدف. لمنتخب السودان.

 

وبعد الاستراحة بين الشوطين نزل الفريقين إلى أرض الملعب وبدأ الشوط الثاني وسط ضغط من فريق الجاليه السودانية وصمود دفاعي مع الاعتماد على الهجمات المرتدة من منتخب الجالية الجنوبية حتى قبل نهاية المباراة ب5 دقائق ومن تمريرة متقنة سجل اللاعب / خضر الطيب هدف التعادل لمنتخب الجالية السودانية لتنتهي المباراة بالتعادل الإيجابي ٢-٢.

 

هذا وسوف يخوض فريق الجاليه الجنوبية مباراته القادمة أمام الفريق السعودي الخميس المقبل.

 

 وتأتي هذه المشاركة وسط انتصار عظيم  تقف خلفة رجال وطنية تشتغل بصمت وتبوح بالنتيجة المثمرة في اخر عملها ففرضوا مكانهم بالقوة بالرغم من وجود معارضه قويه من ممثلي الجالية اليمنية الذين يحاربون الجالية الجنوبية ولا يريدون لها الظهور على نطاق واسع بالخليج ، ولكن لم يعيق طريق الحق باطل والعلم الجنوبي ارتفع خفاق في المدرجات والنشيد الجنوبي يصدح إلى جانب نشيد الدول المشاركة وعلى قمصان الكواكب الكروية ارتسم علم دولتنا صدور اللاعبين داخل الملعب.

الجدير بالذكر هذه البطولة تشارك فيها ثمان دول عربية وهي:-

المملكة العربية السعودية

الجنوب العربي

جمهورية مصر العربية

جمهورية تونس

جمهورية السودان العربية

المملكة الاردنية الهاشمية

جمهورية سوريا العربية

الجمهورية العربية اليمنية

وكانت البطولة قد دشنت مساء امس الاول الخميس وسط حضور جماهيري واسع وحضور ممثلي المنتخبات المشاركة وقيادة اللجنة المنظمة للبطولة وبدء الكرنفال الافتتاحي بعدد من الكلمات كانت البداية للدكتور محمد الشهري الذي القى كلمه مقتضبة تحدث فيها عن أهمية البطولة العربية بين ثمان دول تتنافس بروح رياضية كما تنافست عدد من الدول في النسختين السابقتين في العامين المنصرمة.

 

بعدها كانت كلمة الأستاذ / شعلان الشهري رئيس اللجنة المنظمة للبطولة ثم كلمة للشيخ /محمد حمود الشهري ثم قصيدة شعرية القائها رئيس الأدباء والشعراء العرب بمنطقة تبوك ثم كلمة اخيرة عن منتخبات الجاليات المشاركة القائها رئيس الجالية السورية بعدها أعلن الدكتور/ محمد الشهري عن البدء في انطلاق البطولة. 

 

حيث بدأت البطولة في لقاء الافتتاح بين الفريق السعودي وفريق الجاليه السورية انتهاء اللقاء بفوز فريق الجاليه السورية بنتيجة 3 /2 ثم بعدها مباشرة اقيمت مباراة منتخبي الجنوب العربي والسودان.

 

وتعتبر مشاركة الجالية الجنوبية في مثل هذه البطولات هي تجربة ذكية وناجحة وعلى كل فروع الجاليات الجنوبية في عموم مناطق ومحافظات المملكة العربية السعودية الحذو بهذا العمل وتفعيل المشاركة بالدوريات العربية للجاليات في كافة مناطق المملكة.

 

الجالية الجنوبية في المملكة تتقدم بخالص الشكر للجنة المنظمة للدوري العربي لكرة القدم وعلى راسهم الدكتور/ محمد الشهري واخيه شعلان الشهري والشكر موصول للجنة الاعلامية للبطولة وقناة تبوك الفضائية وسناب تبوك على التغطية الكاملة للمباراة.

 

كما تشكر الجالية الجنوبية بالمملكة الكابتن جاعم السعدي رئيس الأنشطة الرياضية في الجاليه الجنوبيه تبوك والأخ / فتحي اسكندر المنسق الرياضي للجالية.

 

و الشكر لكافة قيادات الجالية الجنوبية وعلى راسهم رئيس الجالية بتبوك / توفيق الحالمي ونائبة / ابو اسامه الناخبي والأستاذ / علي الدباني ولكل من دعم وشجع منتخب الجالية بتبوك.

 

والشكر الكبير لكافة لاعبي المنتخب الجنوبي الذي اثبت انه من اقوى فرق البطولة وذلك بفضل جهودهم وجهود مدرب المنتخب الكابتن/جاعم اليافعي فالتحية للجميع فرداً فرداً.

LEAVE A REPLY