سمعون ، التضامن ، هلال فوه،  الشعب , السلام ، البرق، الوحدة، شباب عينات فرسان  المرحلة الاولى..

 سلمي في صداره الهدافين .. والمكلا وأهلي الغيل وشباب القطن وسيئون والإتفاق ابرز الغائبين.. وشباك بور استقبلت اكبر عدد من الاهداف!!

  

المكلا (المندب نيوز) علي باسعيدة – فهمي باحمدان

 

 أسدل الستار الإثنين  19 مارس على مباريات الدور الأول التمهيدي من بطولة كأس حضرموت الخامسة لكرة القدم التي تنظمها لجنة كأس حضرموت لكرة القدم  وبرعاية كريمة من قبل المحافظ اللواء أحمد سعيد بن بريك  وذلك بإكتمال عقد المتأهلين للمرحلة الثانية من البطولة بتأهل هلال فوه بعد منافسات ساخنة و مفاجآت مدوية أعطت للبطولة بعداً آخر تفاعل معه الجميع وباتت ملاعب المحافظة تعي بالنشاط والحركة التي باركها الشارع الرياضي وسعد بمشاهدتها ومتابعتها محبي لعبة كرة القدم ..

مدينة تريم وبطاقات الفرح

  اندية مديرية تريم كان لها بصمه طيبه والنصيب الأوفر من بطاقات التأهل والفرحة بعد نالت ثلاث بطائق من اصل أربع هي حصة أندية الوادي ال21 التي شاركت في البطولة فالوحدة بتريم حقق بطاقة المجموعة السابعة فيما البرق تزعم المجموعة السادسة وحقق شباب عينات بطاقة المجموعة الثامنة..

التميز لأندية تريم مرده جاهزية فرقها من خلال المشاركة في اكثر من مسابقة محلية سبقت بطولة كاس حضرموت والتي نظمتها اندية المدينة الى جانب الخبرة والمتمثلة في الوحدة وحيوية الشباب في البرق وعينات..

سمعون قال كلمة الفصل

في المجموعة الأولى التي ضمت فرق سمعون الشحر وقصيعر ووحدة الحامي وشبيبة الديس الشرقية وإحتضن مبارياتها ملعب الشاحث بالشحر ظل الصراع والتنافس قائماً على بطاقة التأهل حتى المباراة قبل الأخيرة في ترتيب مباريات هذه المجموعة ,حيث كان لقاء الحسم بين سمعون الشحر وقصيعر لقاءاً مثيراً ونارياً .

 قصيعر دخل هذه المواجهة بفرصتي الفوز أو التعادل لضمان بلوغ الدور الثاني فيما لم يكن لدى سمعون الشحر سوى فرصة الفوز وكان له ما اراد بعد عزيمة واصرار نجومه على التأهل , وحسم ذلك بفوزه بثلاثية أبعدت قصيعر عن المنافسة وصعدت بالفريق البرتقالي إلى دور الثمانية .

  وكان سمعون بطل هذه المجموعة قد سجل التعادل الإيجابي في لقاء الإفتتاح بهذه المجموعة أمام شببة الديس بهدف لأخر , وسجل بعد ذلك فوز كبير على جاره وحدة الحامي بثلاثية نظيفة كانت الدافع المعنوي للوصول لمباراة الحسم أمام قصيعر الذي تصدر ترتيب فرق المجموعةبفوزه على الشبيبة ووحدة الحامي وانتظر مواجهة سمعون في ختام المنافسات.

السلام والحافظ على ماء الوجه

  وعلى العكس تماما سجلت مدينة العاصمة غياباً عن المشهد الكروي في هذه المسابقة بعد خروج ممثليها سيئون والإتحاد من المنافسة الأمر الذي كان صادما لجماهيرهم  التي لم تتوقع هذا الخروج المبكر من الأدوار الأولى..

   فالاتحاد كن قاب قوسين او ادنى من تحقيق التأهل وخطف بطاقة المجموعة من البرق الا ان توأمه اتحاد حورة حرمه من ذلك حينما اجبره على التعادل في مباراته الاخيرة التي اضاع فيها الاتحاد ضربة جزاء..

في المقابل لم تشفع لسيئون صحوته المتأخرة لمنافسة السلام  الذي حافظ على ماء الوجه لمديرية سيئون حينما حقق بطولة المجموعة الخامسة برصيد نقاطي بلغ ثمان نقاط ليكون السلام احد فرسان المرحلة الثانية من المسابقة..

فارق الاهداف اطاح بشبام والاتفاق خيب امال جماهيره

  شبام فريق المدينة التاريخية واقدم ناطحات سحاب خانته حسبة الأهداف وضياع نقاط في بعض المباريات ليدفع ثمن الخروج من المسابقة ويسلم الراية لشباب عينات رغم ان الجميع كان يرشح شبام لبلوغ الدور الثاني عطفا على خبرة لاعبيه واستعدادهم المبكر للبطولة..

الاتفاق بالحوطة اول الفرق الواصلة لدوري الاولى هو الاخر خيب امال جماهيره  بنتائح متواضعة  جدا لاتليق بمكانته كفريق عريق يمتلك من الإمكانات مايؤهله لان يلعب ادوار طيبة في المرحلة الحاسمة غير انه لم يحقق المأمول منه ليودع البطولة مبكرا مخلفا وراءه علامات الحيرة والحسرة.

التضامن يطيح بآمال شباب ميفع

  في المجموعة الثانية التي خطف بطاقتها حامل لقب النسخة الماضية  فريق التضامن ظهر فريق شباب ميفع بصورة ملفتة اطلق على هذا الفريق بانه مفاجأة البطولة , كيف لا وقد وصل الى منافسة حامل اللقب على صراع البطاقة المؤهلة لهذه المجموعة . فقد سجل الفريق البرتقالي شباب ميفع حضوره بمساندة جماهيرية لم تشهدها بقية المباريات , شباب ميفع بدأ مبارياته بتعادل قاتل في افتتاح البطولة امام شباب روكب عندما ادرك هدف التعادل في الثواني الاخيرة لمواجهة الافتتاح , ودفعه ذلك التعادل الى فوز مستحق وصريح في المباراة الثانية على وحدة المكلا بنتيجة ثلاثة اهداف  مقابل هدف , صعد هذا الفوز بالفريق لمواجهة الحسم امام حامل اللقب التضامن الذي انهى الصراع ولم يدع مجالا للفريق الطامح شباب ميفع , فاستعاد الفريق الازرق مستواه واداءه المعروف واخمد الظهور الشبابي بثلاثية لهدف وسط حضور جماهيري كان له الاثر الكبير في بلوغ الفريق هذه المكانة ومقارعة حامل اللقب وخلفهما شباب روكب الذي كان ينتظر التعادل في لقاء الحسم,  لكن التضامن حضر في الوقت المناسب وازال عنه كل ماسيعكر صفوة ومواصلة مشوار دفاعه عن لقبه  ليتيح لنفسه فرصة الحفاظ على اللقب ويبلغ الدور الثاني وهناك ينتظره فريق برق تريم .

  التضامن الذي حاز على بطاقة التأهل في هذه المجموعة سجل انتصاره الاول على وحدة المكلا بهدفين دون رد ثم اجبر على التعادل امام شباب روكب بهدفين لمثلهما لكنه عاد ليحصد الفوز في لقاء الحسم امام شباب ميفع 3/1, وشهد ملعب الفريق الازرق مباريات هذه المجموعة .

هلال فوه جدارة واستحقاق التأهل

  عن جدارة وإستحقاق نال الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال الرياضي بفوة بطاقة الصعود  عن المجوعة الثالثة على حساب اندية كبيرة وعريقة مثل اهلي الغيل والمكلا .

    الهلال تخطى المكلا والاهلي والأهلي هو بطل النسخة الثانية 2011  ومثله فعل وحدة شحير لينحصر التنافس بينهما على بطاقة التأهل  لنهائيات البطولة ( دور الثمانية ) ويحسم الهلال الصراع مع منافسه فريق وحدة شحير في لقاء الفصل والحسم بفوزه بهدف نجمه فواز السومحي ليبلغ الفريق الازرق المرحلة الثانية من البطولة لأول مرة في تاريخه .

 .  بتأهله عن المجموعة الثالثة بثلاثة انتصارات في الثلاث المباريات المقررة للفريق وحصده العلامة الكاملة 9 نقاط وحفاظه على شباكة خالية من الاهداف يلتقي هلال فوه في الدور الثاني ( دور الثمانية ) فريق وحدة تريم.

  الشي الذي يتوجب علينا ذكره للقارئ او المتابع لمسيرة الفريق الهلالي او البطولة بصفة عامة هو ان  هلال فوه بطل المجموعة الثالثة كان خارج حسابات التأهل بل خارج حسابات المشاركة نفسها , فقد تسببت الظروف المالية والأوضاع الصعبة الذي يمر بها هذا النادي في إعتذاره عن المشاركة في البداية ,ومع  إصرار وعزيمة الرياضيين والخيرين من ابناء المنطقة واللجنة الرياضية نجحت جهود مساندة ادارة النادي في تحركاتها لضرورة المشاركة وفعلاً نجح الجميع بلا إستثناء في ظهور الفريق وبروزه وبلوغه هذه المكانة والمرتبة العالية والمتقدمة.

القادسية نافس والريان سجل وغاب

   مدينة ساه وعبر ممثليها القادسية والريان  ورغم المشاكل التي واجهتهما والمتمثلة في السطو على ملعبيهما وبعد السلطة المحلية بالمديرية عنهما الا ان القادسية نافس بقوة حتى الرمق الاخير على عكس الريان الذي سبق له وان تأهل لدوري الثانية على مستوى الجمهورية لم يقدم مايرضي جماهيره ولايليق بتاريخه فقد سجل الفريق نتائج متواضعة جدا وتذيل ترتيب المجموعة الثامنة بنقطتين وتغيب عن اخر لقاء كدليل على مايعانية الفريق من مشاكل وصعوبات..

حسرة قطناوية

   اقدم اندية الوادي ووصيف النسخة السابقة من كاس حضرموت شباب القطن هو الاخر لم يقدم المأمول منه وكان لخسارته امام البرق في  المباراة الاولى الاثر الكبير في خروجه من البطولة بعد ماكان ابرز المرشحين للانتقال للدور الثاني خصوصا وان الفريق بات متسيدا للمشهد الكروي في وادي حضرموت في اكثر من بطولة محلية خلال السنتين الاخيرتين .. ويعود هذا ربما لعدم استعداد الفريق وتهيئة للبطولة  بالشكل المطلوب..

الشعب بطل الرابعة

  بفوزين على نصر بروم ودوعن وتعادله في ختام مباريات المجموعة الرابعة امام شباب القارة كان لفريق شعب حضرموت بطل النسخة الثالثة 2013 أحقية التأهل الى الدور الثاني بعد ان جمع حصيلة ذلك سبع نقاط مقابل خمس نقاط لأقرب منافسيه فريق الشباب .

 بدا الشعب اول مواجهاته بفوزه على النصر بهدفين مقابل هدف وتغيرت النتيجة الى 3/0 بقرار لجنة البطولة اثر اشراك النصر لاعبا غير مقيدا في سجل النادي , الشعب واصل انتصاراه امام دوعن في اللقاء الثاني وفاز عليه بصعوبة بهدف دون رد في مباراة تزامنة مع مناسبة ختام الحملة المجتمعية للتوعية بخطر المخدرات وخطف الفريق الشعباوي كأس المناسبة بالهدف الوحيد .

  ظهر شباب القارة بصورة جيدة جعلت منه احد المرشحين في  هذه المجموعة ووثل لمنافسة الشعب على التأهل حتى انتهى اللقاء الفاصل بينهما الى التعادل السلبي الذي مكن الشعب من الفوز ببطولة المجموعة بإضافة نقطته السابعة  .

الشعب تأهل بفوزين وتعادل وحل بعده في ترتيب المجموعة شباب القارة بتعادلين وفوز ثم نصر بروم بفوز واحد وخسارتين واخيرا دوعن بتعادل واحد وخسارتين .

نتائج طيبة

 الشعلة وريبون  والهلال والاحرار بتاربه قدما نتائج لاباس بها بل ونافسا حتى الرمق الاخير كحال الشعلة وريبون  وهو امر يحسب لإدارتهما التي  قدمت الدعم المعنوي والمادي لهم للعب ادوار متقدمه في البطولة وهو ماشاهده الجميع.

أندية المؤخرة وغزارة الأهداف

 اندية بور ومدوده واتحاد حوره والهجرين والاحقاف رغم توقع الجميع بخروجهم المبكر من البطولة الا ان البعض منهم قدم ماعنده ولعب مباريات كبيره باستثناء بور الذي كان الحلقة الاضعف والذي استقبلت شباكه اكبر عدد من الاهداف 18 هدف ومن بعده ياتي الهجرين ب16 هدف ثم الريان واتحاد حوره ومدوده.

صدارة الهدافين سيئونية

  صدارة الهدافين كان فيه التنافس شديدا تصدره لاعب سيئون خميس سلمي ب 5 اهداف يليه  محمد قهمان مهاجم السلام ومحمد بازهير لاعب ربيبون ب 4 اهداف  ومن ثم ياتي من بعدهم ثمانية لاعبين سجلو ثلاثة اهداف.

ارقام من البطولة

  قامت لجنة الرصد بفرع اتحاد الكره بوادي حضرموت ممثلة برئيسها الاستاذ صلاح سالم باوزير برصد تفاصيل وأرقام البطولة والتي تتحدث عن التالي :

عدد الاندية المشاركة ( 37) ناديا منها ( 16) من ساحل حضرموت و( 21) من وادي حضرموت .

قسمت الاندية المشاركة الى ( 8) مجموعات ( 4) بالساحل و( 4) بالوادي ,يصعد من كل مجموعه فريق واحد .

.. انطلقت مباريات البطولة يوم الجمعة 17 فبراير وانتهت مباريات الجولات التمهيدية الخمس يوم الاثنين 20 فبراير عدا مبارتين  مؤجله بين الاهلي والمكلا والاخرى بين الشبيبه ووحدة الحامي وهي غير مؤثرة في الصعود للدور الثاني .

عدد الملاعب التي اقيمت عليها الجولات التمهيدية سبعه ملاعب ثلاثة بالساحل واربعة بالوادي وهي ،،

استاد سيؤن واستضاف ( 19) مباراة وتلقت شباكة ( 63) هدف .

ملعب جواس استضاف ( 9 ) مباريات سجل خلالها ( 19) هدفا .

ملعب الحوطة استضاف ( 10) مباريات سجلت خلالها ( 37 ) هدف .

ملعب الغناء  استضاف ( 7) مباريات سجلت خلالها ( 12) هدفا .

ملعب التضامن استضاف ( 12) مباراة سجلت خلالها (  ) اهداف .منها 3 بقرار فني .

ملعب الشاحث استضاف ( 5) مباريات سجلت خلالها ( 12) هدفا

ملعب بن سلمان استضاف ( 5) مباريات سجلت خلالها ( 13) هدفا منها 3 بقرار فني .

.. عدد مباريات الجولات التمهيدية ( 69) مباراة ( 66) مباراة لعبت ومباراتين لم تلعب ، واحدة لم يحضر المنافس وهو الريان في مباراته امام هلال السويري في ملعب الغناء وانهى الحكم المباراة لعدم الحضور واجلت مباراة الاهلي والمكلا لظرف وفاة وكذا لم تقام حتى اعداد التقرير مباراة وحدة الحامي والشبيبة .

.. في الادوار التمهيدية حسمت ثلاث مباريات بقرارات فنية واحدة بالوادي واثنتين بالساحل .

.. عدد المباريات التي اقيمت بوادي حضرموت (44) مباراة وواحد لم تقام لغياب الريان  وفي الساحل ( 22) مباراة.

.. عدد المباريات التي انتهت بالتعادل ( 20) مباراة وحسمت ( 47) مباراة ومباراتين مؤجله.

.. عدد الاهداف المسجلة  ( ١٨٥) هدف سجلت بواسطة ( ١٢٧ ) لاعب وتصدر المرحلة التمهيدية لاعب نادي سيؤن خميس صالح سلمي  بخمسه أهداف .

..  شارك في ادارة المباريات ( 25) حكم في الساحة منهم ( 15) في الوادي و( 10) في الساحل.

.. شارك في تقييم الحكام ( 18) مقيم حكام منهم ( 11) بالوادي و( 7) بالساحل .

.. شارك في مراقبة المباريات اداريا ( 14) اداري ( 10) بالوادي و( 4) بالساحل

.. اكثر حكم اتيحت له فرصه ادارة مباريات هو الحكم عماد الكثيري حيث تواجد في عشر مباريات منها 3 في الساحة و3 مساعد اول و3 حكم رابع وواحد مساعد ثاني ,واكثر حكم ادار المباريات في الساحه الحكم رمضان حمادة 6 مباريات.

مباريات  الدور الثاني من بطولة كأس حضرموت الخامسة ( دور الثمانية )

دور الذهاب

سمعون  × السلام – الجمعة 31 / 3 / 2017م   – ملعب الشاحث

البرق  × التضامن – الجمعة 31 / 3 / 2017م –  ملعب الغناء تريم

هلال فوة × الوحدة بتريم – السبت 1 /4  / 2017م – ملعب التضامن

شباب عينات × شعب حضرموت –  السبت 1 / 4/2017  – ملعب الغناء بتريم

دور الإياب

السلام × سمعون – الجمعة 7 / 4  / 2017 م – ملعب إستاد سيئون الأولمبي

التضامن × البرق – الجمعة 7 / 4  / 2017 – ملعب التضامن

الوحدة بتريم × هلال فوة – السبت 8 / 4 / 2017م ملعب الغناء بتريم

شعب حضرموت × شباب عينات – السبت 8 / 4 / 2017م – ملعب التضامن

LEAVE A REPLY