( المندب نيوز ) متابعات 

 

قد نتعرض لشد عضلي مفاجئ خصوصاً في أسفل الساق ويكون عادة مؤلماً جداً وهذه التشنجات العضلية متنوعة وقد تحدث أيضاً في عضلات اليد أما أسباب التشنج العضلي فهي عديدة :

 

الحمل، والإفراط في تناول المنبهات (مثل الشاي والقهوة أو التعرض للبرد الشديد. كما أن نقص بعض المواد الضرورية في الجسم (مثل الصوديوم، والبوتاسيوم، والكلسيوم، و المغنزيوم) يمكن أن يسبب بتشنجات متواترة في العضلات، ومن أكثر العضلات عرضة للإصابة بالتشنجات العضلية هي العضلات الخلفية في أسفل الساق، و العضلات الخلفية في الفخذ (أوتار الفخذ)، والعضلات الأمامية من الفخذ.

 

ومن أنواع التشنجات العضلية الشائعة أيضاً تشنجات تحدث في عضلات القدم واليد و الذراع والبطن و العضلات المنتشرة بطول القفص الصدري .

 

أما أعراض الشد العضلي فهي عبارة عن ألم مفاجئ وغير متوقع في وغالباً ما يكون في الأرجل حدوث تكتل في أنسجة العضلات تحت الجلد وإليك طرق الوقاية من الشد العضلي .

-شرب الماء بكميات كافية طوال اليوم تدليك الجسم بالزيوت الطبيعية التي تعمل على الاسترخاء تجنب الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة دون تغيير الوضعية فهذا يؤدي إلى ضعف سريان الدم للأطراف .

 

-الحرص على شرب كميات كافية من السوائل أثناء ممارسة التمارين الرياضية يجب رفع القدمين قبل النوم لمدة عشرين دقيقة تقريباً نصائح لتخفيف الشد العضلي .

 

-قوم بتغيير التمارين الرياضية و الممارسات الخاصة بك بتمارين أخرى تتلائم مع قدراتك البدنية.

 

-الحرص على شرب الكثير من السوائل أثناء ممارسة الرياضة وزيادة كمية البوتاسيوم في الجسم ( عصير البرتقال و الموز مصادر غنية بالبوتاسيوم ).

 

-تمدد لتزويد الجسم بالمرونة .

 

-عمل الكمادات الباردة وذلك لإرخاء العضلات، أما الكمادات الساخنة للتخلص من الألم الحرص على الاستحمام بالماء الدافئ .

 

-عمل تدليك للعضلات

LEAVE A REPLY