المكلا (المندب نيوز) صلاح بوعابس – تصوير : خالد بن عاقلة

 

رست برصيف ميناء المكلا صباح اليوم الباخرة [  EEMSLIFT NADINE  ]   وعلى متنها توربينات المحطة الكهروغازية الجديدة بقدرة 50 ميجاوات  التي وجه بها فخامة الأخ الرئيس عبدربه منصور  هادي رئيس الجمهورية ووضع حجر الأساس لها في ديسمبر العام الماضي . .

وسيخدم مشروع محطة الكهروغازية التي سيتم انشائها بتمويل كامل من الحكومة في قطاع 10 النفطي التابع لشركة بترومسيلة المواطنين في وادي حضرموت بعد ربطها بالشبكة الحالية التابعة للمؤسسة العامة للكهرباء.

وكان في استقبال التوربينات وكيل أول محافظة حضرموت “عمرو علي بن حبريش” ووكيل الوادي والصحراء “عصام حبريش الكثيري” وقائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن ” فرج سالمين البحسني” ووكلاء المحافظة والوكلاء المساعدون ومستشارو محافظ حضرموت والمسؤولون في شركة بترومسيلة ومؤسسة موانئ البحر العربي والقيادات التنفيذية والخدمية والأمنية.

وقد أعرب وكيل أول حضرموت عن الشكر والتقدير لفخامة رئيس الجمهورية على توجيهاته الكريمة وحرصه الحثيث على تنفيذ هذا المشروع الحيوي الذي ستستفيد منه المنطقة ويسهم في تحسين وتعزيز خدمات الكهرباء .. كما أعرب عن الشكر لقيادة بترومسيلة ممثلة بالرئيس التنفيذي لها المهندس “أحمد بن سميط” على تبنيها المشروع ومتابعتها له وسرعة إنجازه ووصول توربينات المحطة إلى ميناء المكلا في وقت قياسي بعد أن تم تكليف الشركة بالإشراف على تنفيذ المشروع ووضع الدراسات والتصاميم والمناقصات الخاصة به.

ولفت وكيل أول حضرموت إلى أن اختيار شركة “بترومسيلة” لإنشاء مشروع محطة الكهروغازية يأتي ليبيّن ما تكتسبه هذه الشركة الوطنية من خبرة طويلة وناجحة  في توليد الكهرباء لعملياتها التشغيلية من عدة مصادر أهمها الغاز وكون هذا المشروع يقع في محيط العمليات البترولية لها منوهًا إلى أن وصول التوربينات مباشرة من اوروبا إلى ميناء المكلا يعد إنجاز آخر يؤكد حالة الاستقرار التي تنعم به حضرموت وجاهزية ميناء المكلا لاستقبال البواخر بمختلف احجامها.

وحث الوكيل “بن حبريش” الشركة على استكمال الأعمال الإنشائية والفنية في الموقع المخطط لإقامة المحطة الكهروغازية والتأكيد على الأخذ في الاعتبار أجراء التوسعة المستقبلية لها واطلاع المجتمع على مستوى الانجاز , شاكرًا كل الجهود وتعاون مختلف الجهات وبخاصة المؤسسة العامة للكهرباء بوادي حضرموت بما يسهم في التسريع لتنفيذ المشروع .

بدوره أشاد نائب المدير العام التنفيذي لشركة بترومسيلة المهندس “سهل بن سهل” بالقيادة السياسية والعسكرية في المحافظة ممثلة باللواء الركن “أحمد سعيد بن بريك” ووكيل أول حضرموت “عمرو علي بن حبريش” ووكيل الوادي والصحراء “عصام حبريش الكثيري” وقائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن ” فرج سالمين البحسني” على تحقيق الأمن والاستقرار , الذي مكن من استلام توربينات المحطة بكل سهولة ويسر وتأمين وصولها على الموقع المخصص لانشاء المحطة .

فيما أكد المدير العام لفرع المؤسسة العامة للكهرباء بوادي حضرموت المهندس “عبدالقادر  الجنيد” بأن انشاء محطة الكهروغازية الجديدة في وادي حضرموت التي وجه بها فخامة رئيس الجمهورية سوف تسهم في تعزيز القدرة التوليدية للطاقة الكهربائية في الوادي لافتًا إلى أن وصول هذه التوربينات حافزًا لتحسين خدمات الكهرباء للمواطنين والقضاء على حالة العجز القائمة في الوادي .

وأشار “الجنيد” إلى أنه بدخول المحطة الغازية الجديدة سوف تساعد على التفكير لتخفيض الكلفة الانتاجية للمستهلكين مبيّنًا بأن هذا الأمر قيد الدراسة , وسيتم بعد تشغيل المحطة الجديدة أعادة النظر في الكلفة وتخفيضها بوصف ان هذه التورنينات  تعتمد على الغاز الاقل كلفة في انتاج الطاقة الكهربائية .

وتوقع “الجنيد” تشغيل المحطة الكهروغازية  في الفصل الأخير من هذا العام حسب التفاهمات مع شركة بترومسيلة.

من جانبه وصف رئيس مؤسسة موانئ البحر العربي المهندس “سالم باسمير” وصول الباخرة التي تحمل التوربينات الغازية من أوروبا مباشرة إلى ميناء المكلا  بأنه إنجازًا كبيرًا ويفتح المجال واسعًا لتشغيل خطوط مباشرة من أوروبا إلى ميناء المكلا , كما أنه يثبت بأن الميناء آمن وجاهزيته عالية في استقبال البواخر , موضحًا بأنه مؤسسة الموانئ تواصلت مع الشركة المالكة للباخرة قبل أكثر من شهر وتم التأكيد لها حالة الاستتباب الأمني المستقر الذي تنعم به حضرموت.

LEAVE A REPLY