الفشار، مثل توت العليق، يحارب ضد السرطان

384

صحة (المندب نيوز) متابعات

الأطعمة مثل العليق الأسود وحتى الفشار تقلل من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب. تبين أن الفشار، مثل العليق الأسود، يحتوي على كمية كبيرة من البوليفينولات، مضادات الأكسدة القوية، التي تحارب الجذور الحرة التي تسبب لتطور السرطان، وأمراض القلب.

دراسات جديدة تسلط الضوء على طريقة جديدة لمحاربة الامراض التي تهدد الحياة بواسطة التغذية السليمة. اظهرت احدى الدراسات ان توت العليق الاسود، البري، يحتوي على مواد التي تساعد في الوقاية من السرطان والحد من ارتفاع مستويات الكولسترول، في حين اظهرت دراسة اخرى ان الفشار، ليس اقل من ذلك – وجد انه مقاتل شجاع ضد السرطان وحتى امراض القلب.

العليق الاسود ضد السرطان وامراض القلب

العليق الاسود (Blackberry) هو نوع من العليق الذي يذكر بالعليق الكبير الذي ينمو في منطقتنا الا ان لونه اغمق وطعمة حلو اكثر قليلا. على الرغم انه من حيث المناخ فان العليق الاسود ملائم للزراعة في منطقتنا، فانه ينمو بشكل رئيسي في اوروبا وامريكا الشمالية (وخاصة في ولاية اوريغون). قيمته الغذائية تظهر انه يحتوي على الكالسيوم، الفيتامينات مثل C و- B وعلى كمية عالية نسبيا من البروتين. بالإضافة الى ذلك، هناك 84 سعرة حرارية في كل 100 غرام من العليق الاسود.

بالإضافة الى ذلك، يحتوي العليق الاسود على البوليفينولات (polyphenols)، التي هي مجموعة كبيرة التي تشمل حوالي 5,000 من المركبات الكيميائية الطبيعية المختلفة التي تنتجها النباتات مثل العليق الاسود والتي تمنحها خصائص مختلفة مثل اللون، ابعاد الآفات، وما شابه ذلك. هذه المواد تعرف ايضا كمضادات للأكسدة التي تنتج عمليات مضادة للالتهابات، مضادة للبكتيريا، مضادة للفيروسات في الجسم وكذلك فعالة في الحد من خطر الاصابة بالسرطان – لا سيما سرطان الثدي، سرطان القولون وسرطان الفم – وامراض القلب المختلفة.

البوليفينولات ليست موجودة فقط في بذور العليق الاسود، وانما في حوالي 1,000 نوع من الاغذية المختلفة، بما في ذلك التفاح، العنب، التوت البري، الرمان وغيرها. ومع ذلك، اظهرت الدراسات الحديثة ان توت العليق الاسود يحتوي على اكبر كمية من البوليفينولات من كل تلك الاطعمة لكل وجبة، وبالتالي فهو يشكل مركب مهم في المعركة ضد السرطان وامراض القلب.

بالإضافة الى ذلك، تبين ان توت العليق الاسود، بفضل البوليفينولات، فعال ضد الكولسترول LDL، والمعروف باسم “الكولسترول السيئ”، الذي يعتبر واحدا من الاسباب الرئيسية لظهور امراض القلب والاوعية الدموية. زيادة استهلاك توت العليق الاسود يقلل من تكوين اوعية دموية جديدة في الاورام السرطانية. يحتوي العليق ايضا على البوليفينولات ويساعد في تقليل مخاطر حدوث امراض السرطان المختلفة.

الفشار يساعد في الحد من خطر تطور مرض السرطان!

كشفت دراسة اخرى عن نتائج مفاجئة اكثر في كل ما يتعلق بالطعام الذي اعتبر لسنوات من الوجبات السريعة والضارة: الفشار. الدراسة، التي اجريت في جامعة سكرانتون بولاية بنسلفانيا، الولايات المتحدة الامريكية، وجدت ايضا ان الفشار عند اعداده مع قدر ضئيل من الزيت و / او الزبدة، يحتوي على كميات كبيرة من البوليفينولات وبالتالي يعرقل انتاج الجذور الحرة التي تسبب امراض السرطان المختلفة.

في الدراسة التي فحصت تركيز البوليفينولات في النقارش وحبوب الصباح المختلفة، وجد ان حبوب الصباح والنقارش المصنوعة من القمح الكامل، تحتوي على بوليفينولات اكثر كلما كانت معالجه اقل صناعيا. من بين قائمة النقارش التي تم فحصها، بالذات الفشار، المصنوع من بذور الذرة، وجد انه يحتوي على اكبر كمية من البوليفينولات.

واكد الباحثون انه ليس هناك توصية لأكل الفشار بكميات غير محدودة، وبالتأكيد لا يوصى باستهلاك، كما ذكرنا، الفشار الذي “يسبح” في الزيت او الزبدة. مع ذلك، الفشار المعد في الفرن مع كمية ضئيلة من الزيت (او دون اضافة اي زيت) يحتوي في شكله النهائي على كمية كبيرة من البوليفينولات وبالتالي يساعد في تقليل خطر الاصابة بالسرطان وامراض القلب.

 

LEAVE A REPLY