“شركاء في مكافحة الكوليرا”

279

 

عدن (المندب نيوز) خاص

 

تجتاح الكوليرا اليمن للمرة الثانية منذ تشرين الأول/ اكتوبر 2016، بالتزامن مع إستمرار الحرب على البلد الفقير للعام الثاني على التوالي. ففي محافظة الضالع على سبيل المثال، تم تسجيل اكثر من 10 الف حالة موزعة على تسع مديريات وهي : 2500 حالة في مديرية قعطبة، 2253 حالة في مديرية الحشا، 2273 حالة في مديرية دمث و 2427 حالة في مدينة الضالع. بينما تم رصد 57 حالة وفاة بسبب وباء الكوليرا المنتشر. وفق ماسبق ذكره حسب مكتب الصحة في المحافظة.

الدكتورة منى عبدالباري، موظفة الصحة الميداني في اللجنة الدولية للصليب الأحمر بعدن: ” بالإضافة الى الدعم الشهري الذي تقدمة اللجنة الدولية لمركز الفاخر في قعطبة، زودت اللجنة الدولية المركز بمجموعة علاجات خاصة بالكوليرا فضلاً عن تدريب الموظفين وتعريفهم بوباء الكوليرا وكيفية الوقاية والعلاج”. واضافت ” في محافظة لحج ايضاً، دربت اللجنة الدولية موظفي مستشفى إبن خلدوين حول الكوليرا والوقاية والعلاج. بينما في محافظة أبين، دعمت اللجنة الدولية مركز باتيس الصحي بالأدوية الطبية الضرورية ” .

هذا وقد دعمت اللجنة الدولية للصليب الأحمر 13 مرفق للإحتجاز في المحافظات الأكثر تضرراً بالسوائل الوريدية ومحلول الأرواء ومضادات حيوية للحوامل والأطفال بالإضافة الى ادوات النظافة والمعقمات. وفي عدن حيث يوجد سجن المنصورة المركزي وبالتعاون بين اللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر اليمني في المحافظة أجريت حملة تنظيف شاملة بالإضافة الى عدد من الحملات التوعوية للمحتجزين بهدف رفع الوعي لديهم حول الوقاية والحماية من وباء الكوليرا.

وفي عدن ايضاً، دعمت اللجنة الدولية مؤسسة المياء والصرف الصحي في المحافظة ب400 كيلو جرام من الكلور بالإضافة لأقراص الكلور بهدف تعقيم مياه الشرب التي تقدم لمواطني المدينة.

تقول الدكتورة ماجدة علي، مساعد ميداني في قسم التعاون باللجنة الدولية للصليب الأحمر – مكتب عدن: ” نحن لا نوفر اللوازم الطبية للمرافق التي تحتاج إليها فقط، بل نعمل ايضاً على تنفيذ حملات توعوية للمساعدة على نشر المعرفة و رفع الوعي لدى عامة الناس حول كيفية حماية أنفسهم من وباء الكوليرا” .

واضافت ” في محافظة عدن، نفذنا حملات توعوية في جميع مديريات عدن حضرها ما لا يقل عن 18,818 مواطن ومواطنة من خلال متطوعي الهلال الأحمر اليمني ” .

” كما دعمت الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر جمعية الهلال الأحمر اليمني في محافظات عدن، ابين، الضالع، شبوة ، حضرموت (سيئون)، شبوة و لحج بمنشورات وقائية تشرح لمتلقيها كيف ينتشر وباء الكوليرا وكيفية الحماية منه. بما يقدر 28 الف منشور” اضافت الدكتور ماجدة علي. 

الدكتور خالد بابكري، مسئول ميداني في قسم التعاون التابع للجنة الدولية للصليب الأحمر بعدن يقول: ” منذ بداية ظهور وباء الكوليرا في محافظات أبين، عدن، الضالع ولحج ونحن على إتصال يومي مع شركائنا في الهلال الأحمر اليمني”.

واضاف الدكتور بابكري ” إننا لم ندخر اي جهد حت في رمضان فلقد كان بالنسبة إلينا مناسبة لبذل المزيد من الجهد لحماية الناس وتعزيز معرفتهم بكيفية الوقاية من الوباء” .

وأختتم الدكتور خالد بابكري حديثة بالقول ” من خلال عملنا مع الهلال الأحمر اليمني إستطعنا تنفيذ حملات توعوية بالوقاية من وباء الكوليرا أقمناها في محافظة حضرموت حيث ما لا يقل عن 13,990 شخص هناك استفاد منها. وفي محافظة ابين، إستفاد ما لا يقل عن 23,632 فرداً من الحملات التوعوية حول الحماية والوقاية من وباء الكوليرا. هذا ليس كل شيء فمازلنا نواصل عملنا حتى اللحظة لمحماية ومساعدة الناس” .

LEAVE A REPLY