مسؤول: 25 قطاع نفطي في حضرموت وهناك مشاورات مع شركات نفطية للعودة للعمل

366

 

المكلا (المندب نيوز) خاص

 

قال وكيل محافظة حضرموت لشؤون الطاقة والنفط، إن أكثر من ٢٥ قطاع نفطي تتواجد في المحافظة، منها قطاعات بحرية وفي الجانب الصحراوي، وإن هناك مشاورات مع بعض الشركات النفطية الأجنبية للعودة للعمل.

وذكر عمر الحيقي في اللقاء التشاوري الأول للقطاع الخاص، الذي نظمه مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي، بمشاركة رجال الأعمال وممثلي المؤسسات الحكومية، إن على أبناء حضرموت العمل بعيداً عن الحزبية وعن شكل الدولة.
وأكد إن السلطة المحلية أبوابها مفتوحة للجميع ولديها خطط طموحة.

وأضاف «الشركة النفطية الوحيدة في حضرموت هي بترومسيلة، لكن للأسف لا يتجاوز حجم الانتاج اليومي عن ٣٥ ألف برميل وهي عبارة عن مخزون لا يتجدد وسينضب خلال عام، ولذلك الشركات في العالم تخصص جزء من عائداتها على استكشافات جديدة وتطوير حقولها».

وأضاف إن قيادة المحافظة تعمل على تعيين وكلاء لثلاثة قطاعات خدمية بحيث يتم تجاوز بعض الازدواجية في الأداء الإداري في المحافظة.

وأوضح الحيقي بأن هناك نقص في الكهرباء حيث لا تتجاوز القوة التوليدية ١٥٠ ميجا وات، وقال «كيف نريد استثمارات ونحن نعاني من عدم القدرة على الوفاء بالكهرباء».

من جهة، قال رئيس الغرفة التجارية بحضرموت عمر باجرش إن اللقاء يمثل تحريكاً للمياه الراكدة نحو البدء بمرحلة التنمية.

وأكد على ضرورة تفعيل مكاتب السلطة المحلية وتفعيل دور البنك المركزي وتوفير السيولة واعادة فتح مطار الريان وتنشيط ميناء المكلا وتحسين الخدمات فيه واتاحة المنافسة في التفريغ وحل مشكلة النقل.

وطالب بان يتم فتح الباب للقطاع الخاص للاستثمار في مجال الخدمات واتاحة المجال لشركات مساهمة في مجال النفط والطاقة والزراعة وغيرها.

LEAVE A REPLY