«تقرير» : كهرباء المنطقة الوسطى بأبين .. إهمال حكومي متعمد واستياء مجتمعي واسع

406

 

أبين (المندب نيوز) خاص – حيدرة واقس

 

تشهد مديريات المنطقة الوسطى بمحافظة أبين (لودر – مودية – مكيراس – الوضيع) تدهور في التيار الكهربائي عجزت خلاله الجهات المعنية على وضع حل جذري يُسهم في التخفيف عن معاناة المواطنين .

وعلى الرغم من  أن محافظ أبين اللواء / أبو بكر حسين قد عزل مدير الكهرباء الأسبق / عبد الرحمن سالم إلا أن الكهرباء لم تشهد تحسن يذكر في عهد مديرها الجديد / حسين الحماطي .

برر مسئولين في الكهرباء ذلك بعجز التوليد وعدم الاهتمام بالمؤسسة من قبل الجهات الحكومية .

سخط مجتمعي

تشهد عدداً من مديريات المنطقة الوسطى استياء شعبي واسع جراء الإنقطاعات المتواصلة التي عرقلت أعمال المواطنين وحياتهم اليومية .

 وقال المواطن “احمد الجعدني” الذي يسكن في مديرية الوضيع بأن ساعات التشغيل في المديرية أصبحت محدودة جدا وأن هذا مستمر منذُ اشهر دونما أي تحسن .

وأضاف الجعدني بأن خدمة الكهرباء أصبحت شيء مهم بالنسبة لحياة المواطن ، مطالباً المؤسسة بتحمل مسؤولياتها تجاه خدمة المواطنين  .

مطالبات بفصل الكهرباء

طالب عددا من المسئولين المحليين في مديرية مودية أحد أكبر المدن بمحافظة أبين ، بفصل الكهرباء ، وإعطاء مودية حصتها من المكائن التشغيلية .

وقال مدير عام مديرية مودية “سمير محمد الحييد” بأن مديرية مودية تعتبر ذا كثافة سكانية ولديها كل المقومات لتتحمل مسؤولياتها تجاه الكهرباء .

وأضاف الحييد بأن مدينة مودية لديها محطة كهربائي وتعمل حاليا فيها مولد تشغيلي بطاقة إنتاجية تصل إلى واحد ميجا فقط ، أضاف إلى مولدين لم تتم صيانتهم بعد .

وتابع بالقول : نطالب الجهات المعنية بدعم كهرباء مودية لإعادة تأهيلها حتى تتمكن من تشغيل كافة المناطق في المديرية ، وحتى تستغل نهائية عن مؤسسة الكهرباء في لودر والتي لم تلتزم بتشغيل المديرية بالشكل المطلوب .

وأتهم الحييد أطراف عديده مسئوله في مؤسسة الكهرباء بلودر بعرقلة عملية عدم استغلال كهرباء مودية ، والتي باستغلالها ستحل أمور كثيرة من ناحية الكهرباء في المنطقة الوسطى .

داعين الجهات المسئولة في المحافظة وكذا وزارة الكهرباء بالفصل في هذا الموضوع الذي طال انتظاره ، في ظل هذا الوضع الاستثنائي .

تمييز في توزيع التيار الكهربائي

شكى مواطنون في مدن مودية والوضيع ومكيراس من التمييز في توزيع التيار الكهربائي ، دون وضع جدول زمني عادل بين تلك المديريات .

وقال مواطنون بأن قضية التوزيع بشكلاً مناطقي قد سبب مشاكل كثيرة جداً، حتى وصلت إلى مشاجرات ونزاع طويل مع إدارة كهرباء لودر ، والتي تشرف على المحطة المخصصة لأربع مديريات .

ودعى المواطنون محافظ المحافظة إلى التدخل الفوري لحل هذه المشكلة ، قبل أن تتطور مشاكلها لا قدر الله .

إدارة الكهرباء توضح

قال نائب مدير كهرباء مؤسسة لودر “فهيم أحمد علي” أن المحطة تعاني من إشكاليات كثيرة عل أبرزها عدم القدرة على توليد طاقة كافية تسمح بتغطية الأربع المديريات بالشكل المطلوب .

وأضاف بأن المحطة تعاني من نقص شديد في كثيرا من المعدات وقطع الغيار ما جعل بعضا من المولدات تخرج عن الخدمة ، وأنهم في تواصل مستمر مع السلطات المحلية والحكومة في العمل على توفير المنقصات وإعادة إنتاج الطاقة المطلوبة .

وتابع قوله بأن مؤسسة الكهرباء عملت على صيانة الكثير من المولدات التي كانت خارج الخدمة ، وان وفد من شركة اجريكو المالك لـ 16 مكينة قد زار المؤسسة ووعد بإعادة صيانتها بعد أن توفر الحكومة المديونية التي عليها ولو بدفع جزء المبلغ .

هذا ودعى “فهيم أحمد” المواطنين إلى التحلي بالصبر ، كون الإدارة تبذل قصار جهدها في إعادة المحطة مثل ما كانت عليه في السابق ، مناشداً وزارة الكهرباء والحكومة بالإيفاء بوعودها .

وعن الـ 10 ميجا التي وعد بها الهلال الأحمر الإماراتي ، قال بأنهُ إلى الآن لم تصلنا أي أخبار تفيد بوصولها ، لكن هناك وعود نأمل أن تصدق ، كون الـ 10 ميجا إذا توفرت ستسهم وبشكل كبير جدا في تحسين أداء المحطة من ناحية الزيادة في عدد ساعات التشغيل .

تطلعات في محافظ المحافظة

ناشدة شخصيات اجتماعية وقبلية وتربوية محافظ محافظة أبين اللواء / ابو بكر حسين بالتدخل الفوري لإنهاء معاناة المواطنين جراء الانهيار المستمر للكهرباء .

ودعت تلك الشخصيات المحافظ إلى متابعة الحكومة في توفير ما يلزم والعمل بكل جديه في سبيل تحسين هذه الخدمة التي باتت هاجساً يأرق المواطنين .

هذا وثمنت تلك الشخصيات دور المحافظ في العمل على انتشال محافظة أبين من وضعها المزري على الصعيدين الأمني والخدماتي

LEAVE A REPLY