تنظيم الحمدين.. تاريخ من الغدر لا تمحوه الأيام

312

 

قطر(المندب نيوز)وكالات

أكد محللون سياسيون بأن لتنظيم الحمدين تاريخ متسلسل من الغدر والخيانة واستغلال الأزمات للحصول على أهدافه وتحقيق المطامع الخبيثة، وأصبح هذا التنظيم الذي يدير قطر من خلف الستار مكشوفاً للعالم أجمع، والدول الأربع قاطعت قطر حفاظاً على سلامتها من هذا التنظيم، بعد ما ارتمت في حضن إيران.

وشدد هؤلاء المحللون على المواقف التاريخية للمملكة، ومساندتها للكويت وشعبها في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز، وفقاً لصحيفة الرياض السعودية.

وقال عضو جمعية العلوم السياسية ومدير مكتب تنمية الاتصالات بالاتحاد الدولي في جنيف سابقاً سامي المرشد إن “تاريخ الحمدين في حكم قطر حمد بن خليفة وحمد بن جاسم، مثقل بالمؤامرات والتلاعب بمصالح دول الخليج والدول العربية الأخرى، منذ زمن ليس بالقصير حتى انقلاب حمد بن خليفة على والده وعزله”.

وأضاف أن “حمد بن خليفة منذ أن كان ولياً للعهد في قطر وإبان غزو العراق أيام صدام حسين للكويت اتخذ مواقف غريبة، حيث رفض أن تتخذ القرارات الضرورية التي أرادت دول الخليج العربية اتخاذها لإخراج العراق من الكويت، وبدأ بالابتزاز والمطالبة بجزر من دولة البحرين، ووضع العراقيل الكثيرة والمتعددة في طريق تحرير الكويت، وكاد هذا الموقف أن يعصف بتماسك ووحدة دول مجلس التعاون لولا حكمة الملك فهد بن عبدالعزيز وقادة دول المجلس الآخرين”.

وأكد أنه “بعد أن قام هذا الغادر بالانقلاب الغاشم على والده مخالفاً لعادات وتقاليد المنطقة وحكامها وشعوبها وأصبح حاكماً وأميراً رسمياً، واصل العبث بمصالح دول مجلس التعاون والدول العربية والإسلامية، وذلك من خلال إثارة الفتن واستخدام المال والإعلام بشكل تحريضي سافر بغرض قلب أنظمة الحكم وتأليب الشعوب العربية ضد حكوماتها على كافة المستويات، حتى وصل إلى محاولة تعاونه من نظام القذافي لاغتيال الملك عبدالله بن عبدالعزيز”.

وأشار إلى أن دور الحمدين فيما حصل من فوضى في المنطقة العربية في الآونة الأخيرة مازال ظاهراً للعيان، إذ أصبحت قطر مرتعاً طبيعياً لقوى الشر والإرهاب.

تجارب غير سارة

بدوره، ذكر المختص في العلاقات السياسية والدولية محمد الضبيان أن “تجارب الكويت مع قطر غير سارة منذ أزمة الخليج الأولى إلى الوساطة الكويتية الأخيرة، فعلى الرغم من أن تميم بن حمد أمير قطر لم ير ملجأ أفضل من الكويت لإنهاء المقاطعة العربية، إلا أن الكويت أول المتضررين من النظام القطري”.

وأضاف: “استخدمت قطر أزمة احتلال الكويت 1990 لتحقيق أطماعها وفرض رغبات غير مشروعة، وأصبحت تعظم الدور الأمريكي وتتجاهل الدور العربي”.

وتابع الضبيان: “حتى بعد أن مدت الكويت يدها للعون والمساعدة لإعادة قطر إلى الصف العربي ومحيطها الخليجي في هذه الأزمة الأخيرة، إلا أنها لم تسلم وقادتها من تطاول برامجها الصفراء”، مبيناً بأن قطر لم تساهم في حلحلة الأزمة وإنجاح المساعي الكويتية للوساطة وتجاوز الملف القطري الداعم للإرهاب، بل إنها أصبحت تبث الشائعات التحريضية ضد دولة الكويت، متهمة الوساطة بالفشل متناسية جهود الأمير صباح الأحمد ومساعيه لإعادة البيت الخليجي.

LEAVE A REPLY