“وادي حضرموت” كيف يستقبل عيد الأضحى ؟؟ (تابع آراء وانطباعات حضرمية)

331

 

سيئون (المندب نيوز) جمعان دويل

 

المقدمة

العيد بمفهومها الاجتماعي

هو يومُ الأطفالِ يفيض عليهم بالفرح والمرح، ويوم الفقراءِ يلقاهم باليسر والسعة، ويومُ الأرحامِ يجمعها على البر والصلة، ويومُ المسلمينَ يجمعهم على التسامح والتزاور، ويومُ الأصدقاءِ يجدد فيهم أواصرَ الحب، ودواعي القرب، ويومُ النفوس الكريمة تتناسى أضغانها؛ فتجتمع بعد افتراق، وتتصافى بعد كدر، وتتصافح بعد انقباض. جديدٌ للرابطة الاجتماعية على أقوى ما تكون من الحب، والوفاء، والإخاء. وفيه أروعُ ما يُضْفي على القلوب من الأنس، وعلى النفوس من البهجة، وعلى الأجسام من الراحة. وهو يوم تذكيرٌ لأبناء المجتمع بحق الضعفاء والعاجزين حتى تشمل الفرحةُ بالعيد كلَّ بيتٍ، وتعمَّ النعمةُ كلَّ أسرة.

ولكن عيدنا هذا العام غير

قالها بصوت شاحب وبه بحة كم اخبرني إنه من اسباب السهر نتيجة لانقطاع التجار الكهربائي هذه الايام ولساعات طويلة ومع الحر الشديد والعوض الذي يزن ولا يرحم بلسعه الشديد والمتواصل رجل في العقد السابع من عمره اوقفته في قارعة الطريق بسوق سيئون ويدعى ( ب , خ , ب ) من نواحي سيئون كما اخبرني وقال عيدنا الاضحى هذا العام غير يا أبني ماذا اقول وأقول ترى أي فرحة نفرحها في وضعنا هذا المزري لا كهرباء تنطفي صباحا ومساء في اليوم اكثر من عشر ساعات  لا غاز للطبخ , لا بترول , لا ديزل , اسعار جنونية مشتعلة اين مسئولي الدولة اين الحكومة ويرددها اكثر من مرة ,

واختتم حديثه يا ابني العيد عيد العافية والناس اختلفت واصبح الجميع يبحث عن مصالحه الخاصة لكن ثق يا أبني ربنا في السماء وهو على كل شيء قدير , مؤكدا بقوله يا ويل من يعذب شعبه بالقصد وبالعمد ولكن حسبنا الله ونعم الوكيل .

مالك مفرش / عزوف المواطنين عن شراء ملابس العيد لم نتوقع هذا العزوف والغريب هذه العيد بعد ان نشهد ازدحاما على شراء ملابس العيد وخاصة في مثل هذا اليوم برغم اسعارنا مقارنة بالمحلات التجارية تختلف كثير وهي سعار مناسبة كون بضاعتنا من الستوك وجديده وموديلاتها ليس قديمة جدا بس الوان وقماش ممتاز ولكن ما شاء الله فعل .

واشار حول الاسباب بأن المواطن هذه الايام يمر بفترة شحن نفسي واجتماعي واقتصادي لعدم توفر له ابسط الخدمات الذي ينبغي اولا توفرها لبيته واستقرار حياته إذا لم تجد وتكون متوفرة كيف سيشترى ويلبس ثياب جديدة فالعيد في النهاية عيد العافية وملابس العيد الماضية ستحل محل الجديد , مختتما نسأل الله ان يفرج الكربة ويكشف الغمة ويصلح البلاد والعباد ويولي علينا خيارنا ويصرف عنا اشرارنا برحمته ارحم الراحمين .

الشاب ( و, ت , ع ) من مدينة الغرفة : ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء : يقول كيف تتوقع ان تكون فرحة العيد وأنا لي يومين في طابور محطة المحروقات لشراء بترول لسيارتي وإلا هذه اللحظة في الانتظار ؟ اين ستكون فرحة العيد وانت تعيش في ظلام دامس في انقطاعات الكهرباء المتكررة ؟ كيف ستكون فرحة العيد وغاز الطبخ معدوم ؟ واضاف صراحة ضاقت على الناس أوضاعهم وزاد الكبت في الناس من قسوة المعاناة وللأسف ان الجهات المسئولة في وادي ومعاناة الناس في وادي آخر , السوق السوداء في تزايد مخيف كيف ترى المحطات مقفلة والمشتاقات النفطية تباع عيني عينك في السوق الحمراء ( يقصد بها السوق السوداء ) من اين تأتي هذه إذن ؟ سؤال نضعه على السلطة المحلية بالوادي ومدير فرع شركة النفط اليمنية بوادي حضرموت .

مناظر عامة

خلال تجوالي كعادتي كل عيد واحمل معي كاميرا التصور في سوق مدينة سيئون وضواحيها وجدت هناك اختلاف كبير بين الاعياد في الاعوام الماضية وهذه العيد عيد الاضحى المبارك لعام 1438هـ من حيث قلة عدد الناس المتواجدين والحركة الجارية التي تسبق يوم العيد ولكن تجد الازدحام اكثر في مواقع محلات الحلاقة ومحطات المحروقات والحلويات والمكسرات ( سوق الحنظل بسيئون) وسوق الخضار والفواكه وما عداها اعداد قليلة فقط وغالبيتها للسؤال عن السعر البضاعة فيما تزايدت مواقع بيع المحرقات على الشوارع والطرقات والتي تنذر بخطر لا سمح الله وبأسعار باهضه .

الختام

حقيقة الاوضاع تزداد سوء يوم عن يوم بوادي حضرموت في تدني العديد من الخدمات الضرورية لحياة المواطن فيما يزداد السخط الشعبي عن تلك الأوضاع التي لا يرى المواطن أي بوادر لحلها كما يرى المواطن ان وادي حضرموت جزيرة من جزر الواق واق وليس من حضرموت كمحافظة برغم المحافظ واحد وهو اللواء الركن / فرج سالمين البحسني محافظ محافظة حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية , ويدور همس في الشارع بوادي حضرموت بأن هذه المنغصات لحياة المواطن في وادي حضرموت من كهرباء ومحروقات وغاز و , و هو جزائهم كون الوادي كان المنطقة الوحيدة في قوة الازمة مستقرا آمنا وفتح ذراعيه واستقبل آلاف النازحين من مختلف مناطق الصراع بالجمهورية ومنهم من ساحل حضرموت و آواهم دون ان ينصب خيمة واحدة بل في فنادق وبيوت معززين مكرمين اخوة لهم , ولكن يثق من يفكر في ذلك بأن اهالي وادي حضرموت سيضلون أوفياء مخلصين متراحمين فيما بينهم ولن تثنيهم هذه الازمات المفتعلة لتنكيد حياتهم بل دائما هذه الازمات توحد كلمتهم وتكاتفهم على الخير والمحبة والتآخي وإن شاء الله إن بعد العسرِ يسرا وستضل العيد عيد العافية .

LEAVE A REPLY