كوريا الشمالية (المندب نيوز) متابعات

 

أقام زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون احتفالا كبيرا، لتهنئة العلماء والفنيين النويين الذي أشرفوا على سادس وأكبر تجربة نووية أجرتها بلاده قبل أسبوع. حسب ما أفادت وكالة الأنباء المركزية الكورية.

وكانت كوريا الجنوبية تتأهب لقيام بيونغ يانغ بإطلاق صاروخ جديد طويل المدى، في الذكرى السنوية التاسعة والستين لتأسيس كوريا الشمالية السبت، لكنها لم ترصد أي استفزازات جديدة، في حين أجرى الشمال أحداثا احتفالية عديدة بهذه المناسبة.

 

وخلال الأسبوع الماضي حذر مسؤولون كوريون جنوبيون من أن بيونغيانغ قد تطلق صاروخا باليستيا ثانيا عابرا للقارات، في تحد لعقوبات الأمم المتحدة وسط تصاعد في المواجهة مع الولايات المتحدة.

 

وأبلغت واشنطن مجلس الأمن الدولي، الجمعة بأنها ستدعو لاجتماع الاثنين، للتصويت على مشروع قرار يفرض عقوبات إضافية على كوريا الشمالية بسبب برامجها الصاروخية والنووية.

 

ونقلت رويترز عن وكالة الأنباء المركزية الكورية إن الزعيم الكوري الشمالي أقام مأدبة شهدت عرضا فنيا والتقاط الصور من أجل الإشادة بالعلماء النوويين وغيرهم من كبار المسؤولين العسكريين ومسؤولي الحزب الذين أسهموا في التجربة النووية التي أجريت الأحد الماضي.

 

وأظهرت صور نشرتها الوكالة الأحد الزعيم الكوري وهو يبتسم في مسرح الشعب مع العالمين البارزين ري هونغ سوب رئيس معهد الأسلحة النووية في كوريا الشمالية،  وهونغ سونغ مو نائب مدير إدارة صناعة الذخائر بحزب العمال الكوري الحاكم.

 

ولعب ري وهونغ أدوارا حيوية في البرنامج النووي الكوري الشمالي وظهرا بالقرب من كيم أثناء جولات تفقدية ميدانية وتجارب لأسلحة، منها التجربة النووية الأخيرة.

 

وري مدير سابق لمركز يونغ بيون للبحوث النووية،  وهي المنشأة النووية الرئيسية في كوريا الشمالية إلى الشمال من العاصمة، حيث عمل هونغ أيضا ككبير مهندسين.

LEAVE A REPLY