جنيف (المندب نيوز)  نصر العيسائي

 

عقدة صباح اليوم الاربعاء ١٣ سبتمبر ٢٠١٧م ندوة خاصة عن القضية الجنوبية في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف والذي نظمتها المجموعة الجنوبية المشاركة في الدورة ال ٣٦ لمجلس حقوق الإنسان.

 

الندوة الذي حضرها مجموعة من الوفود المشاركة في مجلس حقوق الإنسان وابرزها وفد دولة أستراليا الذي شاركة مندوبته في النقاش خلال الندوة.

 

المتحدثون الرئيسون في الندوة طرحوا اربع اوراق الورقة الاولى للأستاذ عبدالرحمن المسيبلي والذي تحدث عن الوضع العام لحالة حقوق الانسان في الجنوب والدور السلبي للجنة الوطنية التابعة للحكومة اليمنية في تبني وانصاف الجنوب وقضايا حقوق الإنسان التي ارتكبت بحق الشعب الجنوبي من قبل مليشيات الحوثي وصالح.

 

وكانت الورقة الثانية للمحامي صالح النود بعنوان المبررات لحق تقرير المصير للشعب الجنوبي كما قدمت الدكتوره سناء مبارك ورقة اخرى بعنوان الجذور الاجتماعية والاقتصادية للقضية الجنوبية وكذلك ورقة ارسلها الاستاذ محمد الهدار بعنوان “الحل لأزمة الجمهورية اليمنية : نموذج سقطرى” ودار هنالك نقاش من قبل الحضور عن القضية الجنوبية ومستقبل الحل السياسي في اليمن وكان ابرز المشاركين في النقاش  السفير علي البجيري ومندوبة أستراليا وعدد من الحضور واكد الجميع على حق الشعب الجنوبي بتقرير مصيرة وبناء الدولة المستقبلية الحديثة كما حضر الندوة مندوب مجلس حقوق الإنسان والذي بدوره  سيرفع توصيات هذه الندوة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

 

يذكر ان المجموعة الجنوبية المشاركة في دورات مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة تتكون من تسعة مشاركين وهم الناشطة الحقوقية  هند عميران والدكتور نصر عبيد والمهندس شادي علوان والمحامي صالح النود والاعلامي نصر العيسائي والناشطة الحقوقية رشاء جرهم والدكتورة سنا مبارك والناشطة الحقوقية  لينا الحسني والاعلامي إياد الشعيبي

 

LEAVE A REPLY