شؤون التعليم يتعاون مع شركاء محليين وعالميين في تنظيم قدوة 2017

303

 

 

 

 

الامارات(المندب نيوز)وكالات

أعلن مكتب شؤون التعليم في ديوان ولي عهد أبوظبي، قائمة الشركاء الذين يتعاون معهم في تنظيم الدورة الثانية من منتدى المعلمين الدولي “قدوة 2017″، الذي يقام تحت رعاية ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وعلى المستوى المحلي يتعاون المكتب مع عدد من الشركاء الاستراتيجيين، كوزارة التربية والتعليم ودائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي وهيئة المعرفة والتنمية البشرية ومجلس الشارقة للتعليم ومركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني، في اختيار المتحدثين والمعلمين لحضور المنتدى.

تنمبة اقتصادية واجتماعية

وقال وزير التربية والتعليم في الإمارات، حسين إبراهيم الحمادي، في بيان صحافي حصل 24 على نسخة منه: “تتمثل أهمية منتدى قدوة في أنه يسلط الضوء على شريحة اجتماعية هامة لها دور رئيسي في التطوير والتنمية الاقتصادية والثقافية والاجتماعية وهي شريحة المعلمين، كما أن تركيز المنتدى على تمكين المعلمين من التعرف على التجارب الدولية المميزة لنظرائهم في العالم سيشكل إلهاماً وحافزاً لكل معلم كي يبتكر ويطور أسلوبه الخاص في نقل المعرفة للطلبة وبناء شخصياتهم وتنمية مواهبهم، نحن نتطلع لنتائج هذا المنتدى التي سيكون لها أثر إيجابي كبير ليس فقط على مسيرة التعليم في الدولة بل في المنطقة والعالم أجمع”.

وأكد رئيس دائرة التعليم والمعرفة، الدكتور علي راشد النعيمي، أن “محاور منتدى “قدوة” تعكس توجيهات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بأن المعلمين ثروة وطنية يحملون أمانة عظيمة ورسالة نبيلة، نعتز بدورهم المحوري في بناء العقول وإعداد أجيال المستقبل”، مشيراً إلى أن “الدورة الجديدة من المنتدى تحظى بأهمية كبيرة خاصة وأننا في بداية عام دراسي جديد يشهد تطبيق منظومة تعليمية وطنية موحدة، تعزز مسيرة التنمية وتخدم استراتيجية الدولة للمستقبل، وستشكل هذه الدورة إلهاماً وحافزاً لكل معلم كي يبتكر ويطور أسلوبه الخاص في نقل المعرفة للطلبة وبناء شخصياتهم وتنمية مواهبهم”.

من جانبه، أوضح مدير عام مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني، مبارك سعيد الشامسي، أن “أبوظبي التقني” يطبق إستراتيجية متقدمة ومرنة تتوافق مع توجيهات القيادة الحكيمة، وحقيقة أن قطاع التعليم يشهد حالياً الكثير من التطورات المتسارعة من حيث زيادة عدد التخصصات والتقنيات المستخدمة في تمكين الطلبة من المعرفة”، لافتاً إلى تنوع التخصصات في المؤسسات الثانوية والجامعية التابعة لـ”أبوظبي التقني” ومنها بوليتكنك أبوظبي، وكلية فاطمة للعلوم الصحية، وثانويات التكنولوجيا التطبيقية والثانويات الفنية، ومركز التعليم والتطوير المهني.

نجاح وتميز

وأكد مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية، الدكتور عبدالله آل كرم، أن “منتدى قدوة يضفي على مسيرة التميز هذه بعداً خاصاً من خلال وضع المعلم في دائرة اهتمام الجهات الرسمية ورعايتها، فمهما تطورت الإمكانيات المادية للمؤسسة التعليمية يبقى كادرها المهني وعلى رأسه المعلمين العنصر الأساسي في تحديد النجاح والتميز، ونأمل أن تستمر هذه الفعاليات في تقديم التجارب والخبرات الجديدة للمعلمين في الإمارات لنكون دوماً في مقدمة الدول التي تبني تنميتها على أسس مستدامة”.

أما على المستوى العالمي، فتشمل قائمة الشركاء الاستراتيجيين منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية التي تتعاون مع مكتب شؤون التعليم في إعداد جلسات المنتدى وتوفير مدراء لجلساته المتنوعة وضمان توافق مواضيعه مع قضايا التعليم العالمية، حيث أكد مدير دائرة التربية والمهارات في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، أندرياس شلايشر، أن “الدورة الثانية من منتدى قدوة يرقى إلى مستوى العالمية لأنه يتطرق إلى أبرز التحديات المستقبلية التي تواجه المعلمين في جميع أنحاء العالم كما يطرح الفرص المتاحة أمامهم لتطوير مسيرة التعليم على ضوء التغيرات التي تحدثها الابتكارات التكنولوجية والتطور العلمي وما ينتظر الجيل الجديد من مسؤوليات في المستقبل”.

من جهتها وبصفتها شريك استراتيجي عالمي للمنتدى توفر مؤسسة فاركي، المؤسسة الإنسانية غير الربحية التي تعنى بتصميم برامج لتحسين جودة التعليم، الدعم لمنتدى المعلمين الدولي بدورته الثانية من خلال اختيار نخبة من المعلمين الذين شكلوا قدوة في بلدانهم وأحدثوا فرقاً جوهرياً في مسيرة التعليم على مستوى العالم، للمشاركة في قدوة 2017.

شركاء المعرفة

ويتعاون مكتب شؤون التعليم في ديوان ولي عهد أبوظبي مع مؤسسة Teach for All (تيتش فور أول) وهي شبكة عالمية تضم أكثر من 40 منظمة مستقلة تعمل على مساعدة الأطفال في العالم من أجل الحصول على حقهم في التعليم المبكر، بالإضافة إلى تطوير القادة الواعدين في المستقبل لتعليمهم في المدارس والمجتمعات المحلية التي تعاني من نقص الموارد، ومن خلال شراكتها مع “قدوة 2017” تقدم المؤسسة نخبة من المتحدثين للمشاركة في جلسات “حوار المعلمين” التي تديرها منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية إضافة إلى جلسات “جسور التواصل” التي تتيح للمعلمين التواصل وبناء شبكة معارف تعزز تعاونهم في المستقبل.

وانطلاقاً من أهمية مواكبة المعلم للمعرفة المتجددة، تشارك في المنتدى غوغل للمعرفة من أجل تسليط الضوء على الإمكانيات المعرفية الواسعة التي يتيحها الحيز الرقمي وشبكة الإنترنت العالمية، وعلى أهمية تفاعل المعلمين في هذا الحيز بالإضافة إلى ضرورة التواصل بين المؤسسات الأكاديمية من البيئات الاجتماعية المختلفة لتبادل الخبرات والتجارب.

كذلك تشمل قائمة شركاء المعرفة مؤسسة إدراك التابعة لمؤسسة الملكة رانية للتعليم والتنمية والتي تشكل منصة إلكترونية عربية للمساقات الجماعية مفتوحة المصادر، إضافة الى مؤسسة Arc Skills التي تجمع نخبة من الخبراء في صقل المهارات التي يحتاجها المعلمون والطلبة في القرن الحادي والعشرين، بالإضافة إلى ماكنزي وشركاه، الشركة الرائدة في مجال استشارات الأعمال والدراسات الأكاديمية المتميزة.

وقال الرئيس التنفيذي، لجيمز سكيلز بأفريقيا، والإمارات، ميثون كامات “لقد أتاحت التكنولوجيا والعولمة فرصا جديدة للجيل الجديد لإحداث تغييرات حقيقية في العالم والمجتمع، لكن السؤال هو هل سيكون الجيل الجديد مجهزا لمواجهة هذا التحدي؟ الجواب على هذا هو التعليم، نحن بحاجة إلى رعاية مهارات مثل القدرة على حل المشاكل، والإبداع، والتفكير النقدي، والقيادة، وسمات شخصية مثل الثقة والرحمة والتعاطف من سن مبكرة”.

الشركاء الإعلاميون

ويتعاون مكتب شؤون التعليم في ديوان ولي عهد أبوظبي مع مؤسسة أبوظبي للإعلام كشريك إعلامي وطني ومع قناة سكاي نيوز عربية كشريك إعلامي إقليمي، ومع شبكة “CNN” كشريك إعلامي عالمي.

وقال مدير عام شركة أبوظبي للإعلام، د. علي بن تميم “إننا في أبوظبي للإعلام نفتخر بشراكتنا الإعلامية مع هذا الحدث التربوي الكبير، منتدى المعلمين الدولي، قدوة 2017، وذلك انطلاقاً مما يمثله هذا المنتدى من فرصة للمضي قدماً في تطوير التعليم وصنع أجيال من الشباب المتعلم الواعي والقادر على النهوض بالمسؤوليات ومواجهة التحديات، وانطلاقاً من مسؤوليتنا المجتمعية كشركة إعلامية وطنية، فإننا نقدم كل أشكال الدعم مساهمة في تحقيق منتدى قدوة أهدافه وإيصال رسالته إلى كل فئات المجتمع”.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لقناة سكاي نيوز عربية، نارت بوران: “سعداء بالعمل جنباً إلى جنب مع مكتب شؤون التعليم في ديوان ولي عهد أبوظبي كشريك إعلامي إقليمي للمنتدى، والتعريف بأهمية التعليم ودوره في نهضة الأمم، عبر نقل مثل هذه التجارب الخلاقة إلى مختلف أنحاء المنطقة والعالم وتسليط الضوء على دور المعلم كونه حجر الأساس الذي تستند إليه العملية التعليمية والتربوية، وإسهاماته في تنمية روح الابتكار وترسيخ المثل العليا بين أجيال المستقبل”.

من جهتها قالت مدير تحرير سي إن إن أبوظبي، بيكي أندرسون: “يحظى التعليم بأهمية كبرى على مستوى العالم نظراً لدوره في التنمية الاجتماعية وتعزيز الديمقراطية خاصة في الدول النامية، كما يشكل التعليم قضية مركزية بالنسبة لشبكة سي إن إن وبالنسبة لي شخصياً، ويمثل منتدى “قدوة 2017” مبادرة متميزة من مكتب شؤون التعليم في ديوان ولي عهد أبوظبي وأتطلع إلى مشاركتي في هذا الحدث الذي أتوقع أن يتضمن نقاشات هامة ورفيعة المستوى

LEAVE A REPLY