الإمارات: (سويفت) سفينة نقل غير مسلحة وطاقمها 24 مدنيًا

450

ابوظبي(المندب نيوز) وكالات 

أكدت دولة الامارات العربية المتحده في بيان نشر عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية أن السفينة المدنية “سويفت” التي استهدفتها مليشيات الحوثي وصالح في اليمن قبالة سواحل المخا، سفينة نقل تساهم في نقل المساعدات والجرحى اليمنيين ونقل الركاب.

وأضافت الخارجية الاماراتية في بيان لها ” أن السفينة غير مسلحة و لا يتوفر لها اي نوع من الحماية العسكرية المسلحة و تستخدم الممر الدولي المائي في باب المندب كباقي السفن المدنية والتجارية، وتقوم برحلات اعتيادية إلى عدن منذ عام، وأن طاقم السفينة من المدنيين بالكامل”.

وذكر البيان ” أن السفينة المدنية تتبع لشركة الجرافات الوطنية الإماراتية، وليست لها أي صفة عسكرية، وهذا ما يؤكده عدم قدرتها على رد الهجوم الذي تعرضت له في ممر ملاحي دولي، محكوم بأعراف ومواثيق تضمن حرية الملاحة في الممرات الدولية”.

وأكد البيان ” أن استهداف السفينة المدنية سيكون له انعكاسات خطيرة على حرية الملاحة، إذا ما أستمرت مليشيات الحوثي وصالح بانتهاج أساليب القرصنة البحرية، واستهداف السفن المدنية المخصصة لنقل المساعدات والجرحى، بهدف تعميق معاناة الشعب اليمني واستخدامه كورقة تتلاعب بها لتحقيق مكاسب وهمية حتى ولو على حساب أبناء وطنها”.

وكشف البيان أن ” طاقم السفينة مكون من 24 مدنيا ينتمون إلى ست جنسيات، موزعين على النحو التالي: 10 هنود و 7 أوكرانيين، و4 مصريين ومواطن ليتواني و فلبيني و أردني، ويتلقى معظم طاقم السفينة العلاج في الامارات حيث تعرضوا لإصابات جراء الهجوم السافر على السفينة سويفت”.

وأشار بيان الخارجية الاماراتية الى أن السفينة المدنية “سويفت” نقلت على مدار الأشهر الماضية أطنانا من المساعدات الانسانية وآلاف السلال الغذائية وأكثر من 1000 جريح يمني ومرافقيهم للعلاج في الخارج.

وأكدت الوزارة في بيانها ” أن مليشيات الحوثي وصالح تعلم تماما أن السفينة المدنية مخصصة لأغراض إنسانية ولم تنفذ أي عمليات عسكرية في اليمن، الأمر الذي يؤكد أن هذه المليشيات تضرب بعرض الحائط كافة المواثيق والأعراف الدولية المتفق عليها في الحروب والصراعات الدولية”.

وتابع البيان إنه ” في الوقت الذي يعمل فيه المبعوث الدولي جاهدا على إطلاق جولة جديدة من المفاوضات وتأكيد التحالف على أن التسوية السلمية السياسية هي الخيار الأول بالنسبة له، تعمل مليشيات الحوثي وصالح على إفشال جهود السلام، وتصر على الاستخفاف بكل الجهود المبذولة، في تأكيد على أن خيار السلام ليس خياراً لدى الحوثيين وصالح، وأن اجندة الصراع العسكري هي الأجندة التي تؤمن بها هذه المليشيات”.

ولفت البيان إلى أنه وفي سياق هذا التصعيد الخطير ” تنظر وزارة الخارجية بكل تقدير لجميع ردود الأفعال و بيانات الادانة الدولية المتعلقة بهذا التهديد و التي تحذر الانقلابيين من الاستمرار في تقويض جهود السلام الدولية”.

ونوه البيان بأن ” وزارة الخارجية والتعاون الدولي تحث المجتمع الدولي على ضرورة ادانة مثل هذه الممارسات الخطيرة والخارقة لجميع القوانين والمواثيق الدولية “.

وكانت قيادة التحالف العربي الذي تقوده السعودية قد اعلنت يوم السبت الماضي في بيان إنها ” قامت بعملية انقاذ لركاب مدنيين بعد استهداف المليشيات الحوثية للسفينة المدنية (سويفت) التابعة لشركة الجرافات البحرية الإماراتية “.

وأشار البيان في حينه إلى أن السفينة “كانت في إحدى رحلاتها المعتادة من وإلى مدينة عدن لنقل المساعدات الطبية والإغاثة وإخلاء الجرحى والمصابين المدنيين لاستكمال علاجهم خارج اليمن”.

 

LEAVE A REPLY