الإمارات تثمن دور بعثتي الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي لمساعدة الصومال

282

 

الامارات(المندب نيوز)وكالات

أثنت دولة الإمارات على الدور الذي اضطلعت به كل من بعثتي الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي لمساعدة الصومال لتكريس أمنها واستقرارها، داعية إلى مواصلة تكثيف الدعم والتنسيق مع مختلف الدول المانحة والوقوف إلى جانب الصومال في هذه الظروف الصعبة، وتأمل في أن يتغير الوضع إلى الأفضل.

جاء ذلك فى كلمة الدولة التي ألقاها سكرتير ثالث ببعثة الإمارات في جنيف سعيد أحمد الجروان، أمام الدورة السادسة والثلاثين لمجلس حقوق الإنسان، التي اختتمت أعمالها اليوم وذلك في إطار الحوار التفاعلي حول تقرير الخبير المستقل بشأن تقديم المساعدات للصومال في مجال حقوق الإنسان.

ورحّب الجروان في مستهل كلمته، بالخبير المستقل بهامي توم نياندوغا، مُعبّراً له عن شكره وتقديره للتقرير الذي تقدم به والذي يبرز التحسينات الملحوظة التي طرأت على حالة حقوق الإنسان في الصومال منذ الزيارات الثلاث الأخيرة التي نظهما السيد الخبير في 2014 و2015 و2016 في إطار تقديم الدعم والمساعدة التقنية.

وأكد الجروان أن دولة الإمارات ترحب باستمرار تعاون حكومة الصومال الاتحادية مع السيد الخبير المستقل في إطار الإجراءات الخاصة من أجل تحسين منظومة حقوق الإنسان وعلى وجه الخصوص في مجالات حماية حقوق المرأة وحقوق الطفل وغيرهم من الفئات الضعيفة، إلى جانب مواصلة الإصلاحات في قطاعات الحكم والأمن وسيادة القانون والعدالة والأطر السياسية على المستوى الاتحاد والولايات، وذلك بالرغم من التهديد المستمر من جانب حركة الشباب والقوات المتمردة الأخرى، إضافة إلى 3 سنوات من الجفاف تسببت في أزمة اقتصادية وإنسانية قاسية.

ورداً على توصية الخبير المستقل فيما يتعلق بالحاجة الملحة إلى استمرار تقديم الدعم والمساعدة لتمكين حكومة الصومال، نوّه الجروان إلى أن دولة الإمارات أطلقت في بداية هذه السنة وبتوجيهات من رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حملة “لأجلك يا صومال” التي تم بفضلها تشكيل عيادات متحركة ووحدات ميدانية تشمل جميع التخصصات منها وحدات للطوارئ والجراحة التخصصية المتوسطة ومختبر متكامل لمختلف الفحوص وصيدلية وقسم أشعة وقسم صيانة ووحدة لتوليد الطاقة وامدادات طبية ذات أجل محدد.

كما ساهمت حملة (لأجلك يا صومال) في تقديم الرعاية الصحية للفئات المعوزة في المناطق النائية الأكثر عرضة لتفشي الأمراض، حيث استفاد منها ما يزيد عن نصف مليون طفل ومسن صومالي

LEAVE A REPLY