صنعاء (المندب نيوز) خاص

نظمت جمعية العون المباشر ـ مكتب اليمن الأربعاء الورشة التعريفية الخاصة بمشروع الاستجابة الطارئة لمكافحة الكوليرا الذي ستنفذه بمديريتي جحانة ، سنحان وبني بهلول في محافظة صنعاء بالشراكة مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر والهيئة العامة لمشاريع مياه الريف .

 

في مستهل الورشة رحبت مدير عام مكتب اليمن لدى جمعية العون  المباشر معالي العسعوسي بالضيوف وتحدثت عن أنشطة ومشاريع العون والتدخلات الطارئة التي نفذتها خلال 2015ـــ 2017م في عدد من المحافظات اليمنية للتخفيف من تداعيات انعدام الأمن الغذائي وتفشي الأمراض والأوبئة في ظل الأزمة الراهنة في البلاد .

 

ولفتت إلى أن العون المباشر تعمل في اليمن منذ العام 2012م وتخصص (50%) من مشاريعها في قطاع المياه وبالذات في المناطق الريفية .

 

وأكدت العسعوسي أن العون المباشر سارعت إلى المبادرة لمواجهة وباء الكوليرا  الذي حصد أرواح أكثر من ( 2000) شخص و تجاوز عدد الحالات التي يُشتبه إصابتها به (800.000) حالة في مختلف المحافظات خلال أقل من 6 أشهر .

 

وتطرقت إلى التقارير الدولية التي تشير إلى أن حوالي (16 ) مليون شخص في اليمن لا تتوفر لديهم فرص الحصول على المياه النظيفة وخدمات الإصحاح البيئي  ، فيما يفتقر نحو (15) مليون شخص لخدمات الرعاية الصحية الأساسية وأكثر من (20) مليون شخص بحاجة إلى مساعدات إنسانية في مختلف المجالات الحيوية والخدمية .

 

ودعت مدير مكتب العون المباشر شركاء العمل الإنساني إلى دعم قطاعي الصحة والمياه في اليمن لزيادة فرص الحصول على المياه النظيفة و الخدمات الصحية والوقاية من العدوى .

 

منسق مشروع الاستجابة الطارئة لمكافحة الكوليرا لدى مكتب العون المباشر أيمن الشهاري قدّم نبذة عن مشروع الاستجابة الطارئة الممول من قبل جمعية العون المباشر في محافظات صنعاء ، إب والمحويت ويستفيد منه (259.845) مستفيداً ويشمل دعم مراكز معالجة الكوليرا وزوايا الإرواء بالأدوية والمستلزمات الطبية الأساسية ، وكذا إعادة تأهيل مصادر مياه الشرب، وتوعية المستفيدين بأسباب وطرق انتقال وباء الكوليرا وكيفية الوقاية منه ، مبينا أن جمعية العون حرصت على معالجة مصادر وأدوات تخزين المياه في المناطق المستهدفة للحد من انتشار الوباء.

 

فيما استعرض مدير عام التعاون الثنائي بالهيئة العامة لمشاريع مياه الريف توفيق الهروش الأنشطة التي ستنفذ في إطار المشروع بمديريتي جحانة ، سنحان وبني بهلول في محافظة صنعاء وتستمر شهرين ، مبيناً أن عدد المستهدفين يصل إلى (131.246) نسمة .

 

وأشار إلى أن المشروع يهدف إلى مكافحة مرض الكوليرا والحد من انتشاره، وكذا رفع مستوى الوعي المجتمعي حول الوباء وكيفية الوقاية منه وتحفيز المجتمع للإسهام الإيجابي في السيطرة عليه، بالإضافة إلى التوعية حول قضايا الإصحاح البيئي لضمان مشاركة الجميع في تعزيزها والحفاظ عليها.

 

 رئيس هيئة مشاريع مياه الريف المهندس شهاب الحيدري أوضح أن مشروع مكافحة الكوليرا امتداد للتعاون المشترك بين الهيئة والعون المباشر  حيث تم تنفيذ الكثير من مشاريع المياه في عدة مناطق ريفية .

 

حضر الورشة وزير المياه والبيئة المهندس نبيل الوزير ومسئولين ومختصين في الجهات ذات العلاقة .

 

الجدير بالذكر أن جمعية العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ 36 عاماً ولديها 31 فرعاً ، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها ، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها : الصحة ، المياه ، محاربة الفقر ، تطوير الكفاءات البشرية ، وخلق روح التعاون والإبداع .

 

ومكتب اليمن لدى جمعية العون المباشر عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي :

 

كتلة تأمين الغذاء وسُبل العيش ــ برنامج الغذاء العالمي .

 

كتلة المياه والصرف الصحي ــ منظمة اليونيسف .

 

كتلة التغذية ــ منظمة اليونيسف .

 

كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية .

 

الكتلة اللوجستية ــ برنامج الغذاء العالمي (خدمة الطيران الإنساني ) .

اترك تعليق