تقرير: عام دراسي جديد ومميز بمديريات ساحل حضرموت بعد تحريرها

565

 

المكلا(المندب نيوز) خاص

 

دخلت المرحلة التعليمية في أوجها ببدء العام الدراسي الجديد (2016م _ 2017م)  بمختلف مدارس التعليم العام بمديريات محافظة حضرموت التي تم تحريرها من قبضة عناصر تنظيم القاعدة أواخر ابريل / نيسان الماضي. 
حيث دشن العام الدراسي الجديد في 25 سبتمبر من الشهر الماضي بتوجه أكثر من (مائة وأربعة وسبعون ألفا وستمائة وثمانية وثمانون) طالب وطالبة إلى مقاعدهم الدراسية من جميع المستويات التعليمية الثانوي والأساسي ورياض الأطفال.

 

إحصائيات وأرقام

 

في أول حصة دراسة للعام الدراسي الجديد، تم توزيع الطلاب والطالبات بمدارس ساحل حضرموت على (6100) شعبة دراسية منها (1030) للمرحلة الثانوية و(3875) للتعليم الأساسي و(195) شعبة دراسية لرياض الأطفال، يعمل على تدريسهم (9143) معلما ومعلمة بمدارس التعليم العام والأهلي والخاص، ويشرف على إدارتها (796) إدارة مدرسية تستوعبهم نحو (372) مدرسة “ثانوية وأساسية وروضة أطفال” ومنها (88) ثانوية و(347) أساسية و(37) روضة على مستوى مديريات ساحل حضرموت.

 

تحضيرات لإطلاق العام الدراسي 

 

وفي سياق الإعداد والتهيئة للعام الدراسي الجديد، حرص مكتب وزارة التربية والتعليم بحضرموت على عقد عدة لقاءات موسعة مع الإدارات التربوية والتعليمية بالمديريات لسير العملية التعليمية بشكل منتظم والحيلولة دون توقفها.
وأكد مدير عام مكتب التربية والتعليم بحضرموت جمال سالم عبدون في تصريح لــ”المندب نيوز” على انطلاق العملية التعليمية دون أي مشاكل، مؤكدا على انتظام الطلاب في المقاعد الدراسية منذ أول يوم دراسي،وأشار إلى أن مكتب التربية والتعليم عمل على عقد جملة من اللقاءات مع مختلف الكوادر التعليمية بالمديريات للوقف أمام أي تحديات من شأنها إعاقة العملية التعليمية بالمحافظة.

 

ولمتابعه سير الحصة الدراسية الأولى في عموم مدارس مديريات المحافظة، أضاف عبدون “انه تم تكليف مديري الإدارات التربوية والتعليمية ورؤساء المناطق التوجيهية في المديريات بضرورة تنفيذ النزولات الميدانية لمتابعتها والإشراف على سيرها ووضع المعالجات العادلة للمشكلات التي تعترض سير عملها.

 

إقبال واسع للطلاب في أول يوم دراسي

 

إقبال واسع للطلاب والطالبات الذين ازدحمت بهم ساحات مدارس التعليم الأساسي والثانوي منذُ أول يوم دراسي.
ويأتي التزامُ الطلاب بمقاعد الدرس وتأديتهم للحصص الدراسية انعكاسا لحالة الاستقرار التي تنعمُ بها المحافظة ومدينة المكلا بعد تحريرها.

وفي تصريح لــــ”المندب نيوز” قال مدير ثانوية ابن شهاب بالمكلا محمد باني أن انطلاق العام الدراسي الجديد عكس حجم الجهد المبذول من قبل قيادة السلطة المحلية بالمحافظة وإدارة مكتب وزارة التربية والتعليم بساحل حضرموت من حيث الإقبال الواسع للطلاب والتزامهم بالمقاعد الدراسية منذ أول يوم دراسي وكذا انضباط المعلمين وتسهيل جميع متطلبات العام الدراسي الذي بدأ بصورة ناجحة.

 

افتتاح مدارس جديدة 

 

وفي خطوة إنجاز جديدة قال عبدون “انه تم افتتاح (3) مدارس مسائية للبنات خلال العام الحالي؛ لاستقبال موظفات الدوائر الحكومية اللواتي لم يستطعن مواصلة تحصيلهن الدراسي لأسباب اجتماعية أو اقتصادية، وهي مدارس تضاف إلى المدارس المسائية للبنين بمديريات المكلا والشحر وغيل باوزير”

وأضاف، “تعميما لتعليم كتاب الله وتوسيعا لمدارس تحفيظ القرآن بالمحافظة تم اعتماد (3) مدارس جديدة لتعليم القرآن بمديريات المكلا والشحر وغيل باوزير ليصبح إجمالي المدارس (6)”.

 

مدارس رياض الأطفال

 

يولي مكتب التربية والتعليم بحضرموت اهتماما كبيرا بهذا القطاع الحيوي من خلال تنفيذ العديد من المشاريع التعليمية في سبيل تحسين وتطوير القطاع التعليمي بالمحافظة بشكل عام وفي خطوة وصفت بالأولى من نوعها على مستوى محافظات الجمهورية .
وقال مدير مكتب التربية والتعليم بساحل حضرموت جمال عبدون في تصريحه “انه تم وضع منهج دراسي موحد لتعليم رياض الأطفال على مستوى المحافظة، لينهي عملية الازدواج والتعدد في المناهج التي كانت تدرس بمدارس رياض الأطفال الحكومية وفق اجتهادات خاصة.

 

وأعلن عبدون عن تشكيل لجان خاصة لوضع وإقرار منهج موحد لرياض الأطفال الذي تم إنجازه خلال الأيام الماضية وبانتظار تمويله ثم رفعه للمحافظ لاعتماده، واصفا هذه الخطوة بالمنجز بالتاريخي والهدف الكبير الذي سعينا لتنفيذه تطوير للقطاع التعليمي بالمحافظة”.

 

وفي سياق استكمال خطة الإعداد والتهيئة لاستقبال العام الدراسي أقر مكتب التربية والتعليم بساحل حضرموت خطة النشاط العامة الصفية واللاصفية للدارسين بالعام الدراسي الجديد، حرصا على تفعيلها مبكرا والمشاركة الفعالة على مستوى المديرية والمحافظة.

 

عجز في قوام المعلمين والمعلمات

 

كشف مدير التربية والتعليم جمال عبدون في تصريحه عن وجود عدة عراقيل وتحديات تواجه القطاع التعليمي، منها ما يتعلق  بنقص قوام المعلمين؛ حيث تضخم العجز هذا العام حتى بلغ (1052) معلما ومعلمة، البعض منهم استكمل إجراءات المعاش التقاعدي، والبعض الآخر لازالت ملفاتهم في الهيئة العامة للمعاشات،مضيفا أن الجزء المتبقي يتم فحص ملفاتهم بالمكتب، وقد تكرم الأخ محافظ المحافظة  اللواء أحمد سعيد بن بريك بمخاطبة المؤسسات الداعمة للتعليم لسد العجز.

 
وأضاف في تصريحه أن عدد من المنظمات التنموية والشركات التجارية أسهمت في حل هذه المشاكل التي نعانيها، حيث تدخلت مؤسسة العون للتنمية بتوفير رواتب لعدد (160) معلما ومعلمة، ومؤسسة صلة فرع دوعن وفرت احتياج (90) معلم ومعلمة، وشركة البسيري للصرافة (50)،معلم ومعلمة، وشركة العمقي للصرافة ب(36) معلم ومعلمة، وكذا التاجر زكي الحضرمي وفر احتياج (20) معلم ومعلمة، ويتابع الأخ المحافظ سد العجز مع الجهات الأخرى.

 

نقص الكتاب المدرسي 

 

فيما يخص الكتاب المدرسي أوضح عبدون انه لم يصل لمكتب التربية والتعليم من خطة احتياج المحافظة إلا (19%) من الكتب وهي عناوين محددة،
ولفت، أن مكتب التربية والتعليم قام بتوجيه الإدارات التربوية والتعليمية بالمديريات للاستفادة من المخزون لديها من مستودعات المدارس؛ لتلافي النقص الحاد في هذا الجانب، حرصا على بدء العام الدراسي دون تعثر أو إرباك.

 

حضرموت تحتل مرتبة متقدمة على مستوى الجمهورية

 

تحتل محافظة حضرموت مرتبة متقدمة في التعليم العام لاسيما وأن أغلب طلاب المحافظة يحصدون المراتب العليا كأوائل على مستوى الجمهورية في كل عام دراسي.
وبالرغم من التحديات والصعوبات التي تُواجه القطاع التعليمي بالمحافظة إلا أن الطلاب يحرصون على تكثيف جهودهم لتحقيق مراتب متميزة في جانب التحصيل العلميِ ونيل مراكز متقدمة على مستوى المحافظة والجمهورية.

حسين باعامر طالب في ثانوية ابن شهاب بالمكلا قال في حديث لــــ”المندب نيوز”لقد بدأنا الدراسة التعليمية في ثانوية أبي بكر بن شهاب للعام الجديد بصورة طيبة من حيث الإقبال الكبير للطلاب والتزامهم بالحضور لأداء الحصص الدراسية بشكل منتظم، متمنيا أن يكون هذا العام عام دراسي مميز ويحقق فيه الطلاب مراتب متقدمة في امتحانات الشهادة الثانوية والأساسية على مستوى الجمهورية كما هو الحال في كل عام.

 

 

 

LEAVE A REPLY