انعقاد الدورة الخاصة بتعريف مشرفي وعُمّال الفرق بكيفية تنفيذ حملة شلل الأطفال والفرز التغذوي  بمديرية يبعث

280

يبعث (المندب نيوز) خاص

انعقدت عصر اليوم الدورة الخاصة بتعريف مشرفي الفرق وعمالها بطريقة تنفيذ عمل الحملة الوطنية ضد شلل الأطفال والفرز التغذوي لاكتشاف سوء التغذية مبكرا من منزل الى منزل  والتي تبدأ من 23اكتوبر وحتى 25 اكتوبر2017م .

حيث ألقى الدكتور عبدالله عمر باحكم مدير الصحة بالمديرية كلمة عامة شرح فيها أهمية مثل هذه الحملات ضد مرض شلل الأطفال والتي تستهدف الأطفال من سن الولادة وحتى 5سنوات والتي أضيف لها هذه المرة حملة الفرز التغذوي لمعرفة ورصد  حالات سوء التغذية عن غيرها للأطفال من 6 أشهر وحتى 5 سنوات عبر فحوصات القياس اليدوية .

وقد شدد مدير الصحة على ضرورة الإلتزام بتنفيذ الحملة بقسميها والحرص على رفع التقارير والبلاغات اليومية في مواعيدها المحددة سواء العمال أو مشرفي الفرق أو المشرفين العامين .

ثم شرح مسئول قسم التغذية بالمديرية عبدالله علي بادويس أهمية الفرز التغذوي لكشف حالات سوء التغذية مبكرا وشرح كيفية استخدام أداة القياس لمعرفة إذا كان الطفل في مرحلة سوء تغذية حادة أو متوسطة أو أن الطفل طبيعي في تغذيته مع تحويل الطفل إلى أقرب مركز تغذية بالمديرية إذا تطلب الأمر .

كما شرح مخاطر سوء تغذية الطفل والسلبيات التي تترتب على صحة الطفل إذا أهمل الطفل وترك في سوء تغذية لفترة زمنية طويلة مما يؤدي الى تدهور صحة الطفل وعرضته للأمراض التي تؤدي إلى الوفاة إذا قدر الله وقد يكون السبب الرئيسي هو سوء التغذية للطفل والتي من الممكن السيطرة عليها إذا كشفت مبكرا وإعطاءها الفيتامينات والأدوية والتعليمات الصحية التي من الممكن أن تخرج الطفل من دائرة سوء التغذية في فترة قصيرة بإذن الله .

وفي ختام حديثه قام بشرح وافي عن كيفية  تعبئة التقارير اليومية للعمال ومشرفي الفرق وكيفية استخدام استمارة تحويل الحالات إذا لزم الأمر .

ثم بعد ذلك تحدث مسئول قسم التحصين بالمديرية خالد علي بن الشيخ أبوبكر عن أهمية حملات شلل الأطفال من منزل الى منزل  وكيفية التعامل مع دفتر التقرير وتعبئته والإبلاغ اليومي لعمال ومشرفي الفرق في الوقت المحدد  .

وقد نوّه الى أن هذه الحملات تأتي امتدادا لحملات سابقة وأن أغلب عمال ومشرفي الفرق لديهم من الخبرة القدر الكافي لسير عمل الحملة ورفع التقارير وأن أي اشكالية تواجههم عليهم الرجوع الى مشرفي الفرق أو المشرفين العامين بالمديرية إذا تطلب الأمر لحل جميع  الاشكاليات وتذليل الصعوبات متمنيا لجميع العمال والمشرفين التوفيق ونجاح الحملة.

LEAVE A REPLY