واشنطن قد تتدخل مجدداً لحل الأزمة القطرية

252

 

 

قطر(المندب نيوز)وكالات

من المتوقع أن يبادر رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب إلى التدخل في سبيل حل الأزمة القطرية، مخافة تدهور أكثر في الأوضاع الإقليمية العربية وجنوح النظام القطري إلى الجار الإيراني.

 فإن الدوائر الأمريكية تتخوف من أن تطول مرحلة القطيعة التي امتدت على مدى 4 أشهر حتى الآن وتساهم في تعميق الأزمة، وإبعاد إيران عن الأحضان الإيرانية.

 أنه من المقرر أن تعطي الولايات المتحدة، الوسيط الحالي أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، فرصة ثانية لمحاولة رأب الصدع، وإقناع الفرقاء كافة للجلوس سوية خلال القمة المقررة لمجلس التعاون الخليجي في ديسمبر إلا أن التدخل الأمريكي قد يحصل ما بعد موعد القمة مباشرة.

 لن نستطيع ولا نستطيع إملاء شروط أي قرار، لكننا سعداء بأن نكون مستعدين بأي شكل من الأشكال التي يراها الأفرقاء مناسبة.

 أن ما يحدث اليوم في منطقة الخليج العربي هو أشبه بـ تآكل الثقة، معتبراً أن وقف الهجوم اللفظي سيكون شرطاً مسبقاً لإجراء أي محادثات مستقبلية.

وأقدمت كل من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر في 5 يونيو  على قطع علاقاتها الدبلوماسية وإغلاق حدودها مع قطر، مطالبين إياها بوقف تمويل الإرهاب وقطع علاقاتها المشبوهة مع إيران والأنظمة المتطرفة.

أنه في ظل ما يحدث بين العراق وسوريا ونزاعات ما يسمى الربيع العربي، فإن قطر ترى نفسها قريبة أكثر إلى النظام الإيراني، وهذا ما بدا خلال الفترة الأخيرة عندما اصطفت الدول المجاورة لها بجانب سياسة الرئيس ترامب ضد الاتفاق النووي الإيراني، وبقيت الدوحة الداعمة الوحيدة لنظرة طهران في هذا الملف.

 

LEAVE A REPLY