المكلا (المندب نيوز) خاص

في ظل الاوضاع المعيشية الصعبة التي يعيشها المواطنين وانهيار الريال اليمني امام العملات الاجنبية وتدهور الاقتصاد، قمنا بعمل استطلاع للمواطنين واصحاب شركات الصرافة للتعرف عن اسباب انهيار الريال امام العملات الاجنبية ومن المتسبب في ذلك، هل مالكي شركات الصرافة ام البنك المركزي اليمني، فكانت ردودهم كتالي:  

كمال العامري مالك شركة صرافة تحدث قائلا: “ان سبب ارتفاع الصرف وانهيار العملة اليمنية في المقام الاول قرار التعويم الغير صائب، والبنك المركزي اليمني لا يرفد شركات الصرافة بالعملة الصعبة، مما جعل اسعار الصرف بحسب صرف اليوم في السوق المحلية “.

واضاف، “كان قبل اشهر الصرف مستقر برغم قلة السيولة النقدية، وايضا عدم رفد السوق المحلية بالعملة الصعبة، الا انه كان هناك نوعا ما من الاستقرار.. لكن عند صدور قرار التعويم انهار كل شيء، واصبحت تعاملات التجار في السوق بالريال السعودي”.

 

وقال: احمد الحارثي مالك شركة صرافة “ما يحدث من ضعف العملة اليمنية امام العملات الاجنبية سببه البنك المركزي الذي توقف عن امداد السوق بالعملة الصعبة، والتجار يحتكرون العملة ولا يعطونها الصرافين او البنك المركزي وهناك طلب كبير من قبل المواطنين على العملة الاجنبية “.
ونفى (الحارثي) اذا كان الصرافين لهم علاقة بالتلاعب بأسعار الصرف وانهيار العملة موضحا على ان الصرافين ليس لهم علاقة بارتفاع او هبوط سعر الصرف.. والصراف تربطه علاقه مباشرة بالسوق ولا يستطيع التحكم في الصرف”.

وكان رأي المواطن عبدالله عمر أحمد ما غائر حيث قال: “ان الجهات المعنية لا تراقب وضع شركات الصرافة، حيث اصبحت الصرافة متاحه للجميع؛ تجد مالك بقاله ومالك كشك يصرف”.

وقال: “اذا وجد الامن يردع المخالفين سيكون هناك حل لكن لا توجد دولة او أمن موجود والبنك المركزي غائب تماما، حيث اصبح الصراف ومالك مواد التموين ومالك محطة المشتقات النفطية يبيعون بحسب مزاجهم دون رقابه او محاسبة”.

أما المواطن مجدي العامري قال: “البلاد في هاويه وسبب ارتفاع الصرف، غياب الدولة والحكومة التي (تعصد عصيد)، والمواطن اصبح لا يقوى على شيء ابدا خصوصا بعد توقف رواتب الموظفين”.  

وختاما نجد ان قرار التعويم الذي اصدره البنك المركزي اليمني هو السبب الرئيسي في ارتفاع اسعار الصرف وانهيار الريال اليمني امام العملات الاجنبية مما اثر على الاقتصاد الوطني والاوضاع المعيشية في البلاد كما يقول المواطنون.

اترك تعليق