” العوبثاني ” يعرض تجربة حضرموت والأشقاء العرب بمكافحة الإرهاب بمنتدى عربي في بيروت

385

بيروت (المندب نيوز) خاص

شارك الناشط الحضرمي الأستاذ عبدالله عوض العوبثاني في ندوة “المجتمع المدني أمام مد التطرف المبادرات الممكنة”، التي أقامها، مؤخراً، المنتدى العربي لمنظمات المجتمع المدني، في العاصمة اللبنانية بيروت.

وقدم العوبثاني خلال الندوة التي استضافها فندق الكراون بلازا بمنطقة الحمراء عرضاً عن تجربة محافظة حضرموت والأشقاء العرب في مكافحة الإرهاب، ودور حلف قبائل حضرموت في حماية المنشآت النفطية بعد هروب الجيش التابع لمافيا الفساد، وجهود الحلف إلى أن تم تأسيس جيش النخبة وإخراج تنظيم “القاعدة” من مدن ساحل حضرموت، مؤكداً بأن الحلف بدأ يتشكل كمظلة لمنظمات المجتمع المدني في حضرموت ليؤسس المؤتمر الجامع.

كما قدم في الندوة أستاذ علم الاجتماع بجامعة نواكشوط محمد ولد سيد أحمد فال، محاضرة حول واقع التطرف في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ومن جانبه قدم مختار بنعبدلاوي، أستاذ مادة الفلسفة في جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء عرضاً عن حالة التحول الديمقراطي في المنطقة العربية.

وبدوره قدم ليث كبة، عرضاً عن التحديات النابعة عن العقيدة الدينية والعنف المذهبي في البلدان العربية.

ومن ناحيته حدد عريب الرنتاوي، أبرز التحديات والمبادرات التي يمكن لمنظمات المجتمع المدني إتباعها لمعالجة ظاهرة التطرف ، ومن جهتها قدمت بدرة قعلول، عرضاً عن مشروع “سليمة” المرأة من أجل السلام وبناء السلام.

كما شارك في الندوة ممثلي المؤسسة اليمنية للدراسات الاجتماعية، والمركز الدولي للدراسات الإستراتيجية الأمنية والعسكرية في تونس، ومركز القدس للدراسات السياسية، منظمة Educate Direct UK والصندوق الوطني الديمقراطي بواشنطن (ند) وعدد من منظمات الدول العربية.

حضر الندوة عن اللجنة التنفيذية للمنتدى العربي للمجتمع المدني حسين عبدالله، المؤسس والمدير التنفيذي لمنظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين.

LEAVE A REPLY