الفلبين: إجلاء آلاف الأشخاص بسبب اجتياح إعصار ساريكا القوي لأكبر جزر البلاد

403

الفلبين (المندب نيوز) وكالات

 

أجلي أكثر من 12 ألف شخص بجزيرة لوزون الفلبينية، بسبب الإعصار القوي الذي ضرب المنطقة وتسبب في فيضانات وانزلاقات في التربة. وتتعرض الفلبين بانتظام إلى عواصف مميتة بمعدل 20 إعصارا في السنة.

اضطر أكثر من 12 ألف شخص على ترك منازلهم والاحتماء في مراكز إيواء فرارا من إعصار ساريكا الذي عصف الأحد بجزيرة لوزون أكبر جزر الفلبين التي تستعد لمواجهة عاصفة جديدة.

واقتلعت الرياح أسقف منازل كما سجلت انزلاقات تربة صغيرة علاوة على فيضانات، بحسب السلطات التي قالت إنه لا يزال من المبكر معرفة ما إذا أوقع الإعصار ضحايا في جزيرة لوزون. وقتل رجل السبت في جزيرة كاتاندوانس في حين أعلن عن فقدان ثلاثة أشخاص.

وعصف ساريكا ليلا بالساحل الشرقي من جزيرة لوزون فهطلت أمطار غزيرة على قسم كبير من الجزيرة قبل أن يتجه بعد ظهر الأحد إلى بحر الصين الجنوبي.

وقال مينا مارازينيان المتحدث باسم المجلس الوطني لإدارة الكوارث “اقتلعت أسقف بعض المنازل كما انقطع التيار الكهربائي في بعض الأماكن”. وتم إجلاء نحو 12500 شخص قبل وصول ساريكا وتم إيواؤهم في مراكز طوارىء أو عند اقاربهم.

وتستعد الفلبين لوصول الإعصار هايما المتوقع ربما الخميس. وسيعصف بالمناطق ذاتها بحسب الأرصاد الجوية. وتتعرض الفلبين بانتظام إلى عواصف مميتة بمعدل 20 إعصارا في السنة. ويقول العلماء أن اشتداد العواصف في السنوات الأخيرة مرده التغير المناخي. وفي 2013 لقي 7350 شخصا حتفهم أو فقدوا عند مرور إعصار هايان العملاق. 

LEAVE A REPLY