مليشيا الإنقلاب تجبر أكاديميين على هجر التدريس في الجامعات والتوجه لبيع القات (تقرير)

345

 

صنعاء (المندب نيوز) المدينة

 

أجبرت مليشيا الحوثي وصالح الإنقلابية، أكاديميون وأساتذة جامعات على هجر التدريس في الجامعات اليمنية والتوجه إلى سوق العمل، بسبب رفض المليشيا صرف مرتبات موظفي الدولة للشهر الثاني على التوالي ومنتسبي الجيش والأمن للشهر الثالث. فيما كشفت مصادر اقتصادية في البنك المركزي اليمني لـ»المدينة»، عن عدم دخول أي أموال للبنك من إيرادات المؤسسات والمصالح منذ أكثر من ثلاثة أشهر، بما في التبرعات والجباية التي تجمعها المليشيا باسم دعم البنك المركزي من التجار والمواطنين، مؤكدة أن مليشيا الحوثي نقلت الأموال التي جمعتها من التبرعات للبنك من صنعاء إلى معقل الجماعة بمحافظة صعدة شمال البلاد.

استنزاف الاحتياطي النقدي

تشير التقارير الرسمية، إلى أن المليشيا الانقلابية، استنزفت خلال الفترة الماضية، احتياطي النقد الأجنبي، الموجود في البنك المركزي، والذي تراجع من 5.2 مليار دولار إلى 700 مليون دولار. ويعاني القطاع المصرفي اليمني أزمة حادة في السيولة النقدية من العملة المحلية، منذ يونيو الماضي، أدت إلى عجز البنك المركزي عن تأمين رواتب موظفي الدولة للشهر الثاني على التوالي، كما تفاقمت المعاناة المعيشية للناس.

أكاديمي يعمل بمصنع بلك 

تداول ناشطون على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» صورة لأكاديمي في جامعة صنعاء وهو يعمل ويزاول أعمال شاقة بعد انقطاع راتبه. ويظهر في الصورة، الدكتور جميل عون، أستاذ الفلسفة بجامعة صنعاء، وهو يعمل بأحد مصانع البلك بأجر يومي، بعد إيقاف الرواتب. ويسيطر القلق على الموظفين الحكوميين بسبب تدهور الوضع الاقتصادي والمالي وتزايد المخاوف من عدم القدرة على صرف رواتب موظفي القطاع العام، بعد استنزاف المليشيات الانقلابية احتياطي النقد الأجنبي في البنك المركزي.

أساتذة الجامعات يبيعون القات
قالت مصادر أكاديمية يمنية في جامعة صنعاء لـ»المدينة»: إن أساتذة الجامعة هجروا عملهم الأكاديمي في الجامعة وتوجهوا إلى السوق للبحث عن عمل يقتاتون منه. وأشارت إلى أن اثنين من أشهر الأساتذة بجامعة صنعاء هجرا عملهما للبحث عن عمل يكسبون منه مصاريفهم اليومية بعد رفض مليشيا الحوثي صرف رواتبهم ورواتب كافة موظفي الدولة للشهر الثاني على التوالي. 
وأعلن دكتور في جامعة صنعاء يدعى عبدالله معمر الحكيمي، بعد انقطاع راتبه ورفض صاحب البقالة أن يقرضه أنه سيبدأ بمزاولة عمله الجديد في بيع (القات). وقال «الحكيمي» في منشور بصفحته على فيسبوك: «أنا أستاذ الجامعة أعلن النفير العام، أعتذر منكم أبنائي الطلاب جميعا». وأضاف: «لا داعي للخوض في النقاشات التي ليس منها فائدة. جدتي رحمها الله كانت تقول قطع الرأس ولا قطع المعاش يا ولدي». وتابع الحكيمي قائلا: «المرتب لم يصل بعد.. ولم نسمع تحديد ليوم متى سيصرف!! والبقالة أغلقت فعلا، هروبا من الإحراج، لكني استلمت عملي الجديد مساعد لمهندس التنقيب عن النفط المهندس محمد الذي سبقنا في بيع القات منذ تسعة أشهر تقريبا يمكن استفيد منه في بيع القات». ولاقى منشور الدكتور الحكيمي تعاطفا واسعا ويظهر الحالة التي وصل إليها الموظفون بعد انقطاع رواتبهم لمدة ثلاثة شهور وحتى الآن.

المخلوع يتوسل الحوثيين

كشفت مصادر مقربة من جماعة الحوثيين عن مراسلات بين المخلوع صالح وقيادات جماعة الحوثي، يتوسل فيها صالح جماعة الحوثي بصرف رواتب قوات الحرس الجمهوري الموالي له أسوة بأعضاء اللجان الشعبية التابعة للحوثيين قبل أن تضطر قوات الحرس إلى التمرد عليه والالتحاق بقوات الشرعية في محافظة مأرب، وأكد صالح في رسالة استجداء وجهها لقيادة الحوثيين أنه ليس مسؤولا عن أي تمرد داخل قوات الحرس الجمهوري التابع له والتحاقها بقوات الرئيس هادي.
 

LEAVE A REPLY