المكلا(المندب نيوز)متابعات

تؤدّي إصابتكِ بمرض السكري إلى ارتفاع نسبة الجلوكوز في جسمكِ، وهو ما يؤثّر بشكلٍ مباشر على بشرتكِ من خلال ظهور بعض الأعراض عليها. فما هي هذه الأعراض؟ نعدّد لكِ في هذا الموضوع من موقع صحتي 4 أعراض تظهر على بشرتكِ نتيجة إصابتكِ بمرض السكري.

– حكّة موضعية:

من البديهي أن تشعري بحكّةٍ موضعيّة متكرّرة في فتراتٍ مختلفة، وغالباً ما تتركّز الحكّة في أسفل ساقيكِ.

وتحدث الحكّة نتيجة جفاف جلدكِ، حيث يؤدّي هذا الجفاف إلى تشقّقه وشعوركِ برغبةٍ قويّة بحكّه. وقد تزيد هذه الحالة في أوقاتٍ معيّنة، كأنّها تأتي على شكل نوبات.

– ظهور البقع على ساقيكِ:

في حال كنتِ تعانين من مقاومة أنسجة وخلايا جسمكِ للأنسولين، يرتفع السّكر في الدم ويحدث في هذه الحالة أن تنتشر بعض البقع على قدميكِ وساقيكِ يتراوح لونها بين البنّي والأرجواني؛ ما هو مؤشّر واضح على موت الجلد.

غالباً ما تحدث هذه الحالة لدى السيّدات بشكلٍ أكبر بكثير من الرّجال من دون سبب واضح.

– الجروح والتقرّحات:

يسبّب مرض السكري حالة تصلّبٍ للشرايين الموجودة في ساقيكِ؛ حيث تتناقص كمّية الدم التي تصل إليهما فتشعرين بأن نموّ الشّعر أصبح قليلآ في ساقيكِ كما أنّ الجلد أصبح رقيقاً وحساساً وأكثر عرضة للجروح والتقرّحات.

من الضروري في هذه الحالة أن تنتبهي جيّداً وأن تحرصي على البدء بفحص مستوى السكر في الدم لعلاج ساقيكِ فوراً، لأنّ إهمال العلاج قد يؤدّي إلى البتر.

– الإلتهابات الفطريّة:

قد تلاحظين قبل اكتشاف إصابتكِ بمرض السكري بعض الإلتهابات الفطريّة أو البكتيرية، خصوصاً في قدميكِ؛ حيث يُعدّ جلدهما الأكثر تأثراً بهذا المرض.

وفي حال ظهور التهاباتٍ فطريّة أو بكتيرية بشكلٍ متكرر، يجب أن تقومي بعمل فحصٍ للسكر وعلاج الإلتهابات الموجودة لأنّها قد تتسبّب في مشاكل خطرة.

أخيراً، فإنّ هذه الأعراض الـ4 لا مفرّ منها في حال إصابتكِ بمرض السكري لذلك ومنعاً لحصول مضاعفاتٍ خطرة، يُفضّل ألا تؤجّلي مراجعة الطّبيب والبدء في قياس نسبة السكر في الدّم.

اترك تعليق