المكلا (المندب نيوز) خاص

 

 تعد شريحة الشباب هي الفئة الأكثر حساسية من بين فئات المجتمع فهي الفئة المعوّل عليها لإصلاح الواقع وتشييد المستقبل . من أجل تحقيق هذا الهدف يجب أن تكون هناك رؤية واضحة لتفعيل دورهم في المجتمع من خلال إعداد خطط استراتيجية لتمكينهم من ادوات ومهارات قيادة التنمية لتحقيق الاهداف المنوطة بهم لصنع غد افضل.

 

يعيق سير هذه المهمة الكثير من المشكلات والتحديات التي تبرز ويتفاقم أثرها في مناطق النزاع التي تشكل بيئة خصبة للمؤثرات السلبية على المجتمع بأكمله . ومن أهم هذه المشكلات الضغوطات والاضطرابات النفسية والبطالة وغيرها، وإذا لم يتم الوقوف أمامها بشكل عاجل وفعال للحد منها وتمكين الشباب وإشراكهم في صنع التنية والتطور في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية .. سيؤدي هذا إلى التوجيه الخاطئ لطاقات الشباب و سهولة استقطابها واحتضانها من قبل الجماعات المتطرفة التي تشكل خطرا على النسيج المجتمعي بل ويمتد هذا التهديد ليطال أمن والاستقرار الاقليمي والدولي.

 

في ظل هذه المخاطر والتحديات جاء إنعقاد ورشة العمل هذه التي أقامتها السلطة المحلية بحضرموت بالتعاون مع مؤسسة جلوبال فيو للسلام والتنمية في الفترة (20_21) من ديسمبر 2017 في مدينة المكلا والتي شارك فيها ممثلين لأطياف ومكونات المجتمع (سلطة محلية _ منظمات مجتمع مدني _ شباب) عرض فيها 21 ورقة عمل تناولت تحديات الشباب،  أسبابها وآثارها وتقديم حلول ومقترحات ورؤى مستقبلية تسهم في التخفيف من حدتها . وقد اتفق المشاركون على جملة من المخرجات والخطوات التي ستمكن من خلق بيئة افضل لاطلاق قدرات الشباب وتمكينه في حالة تم تنفيذهاعلى النحو التالي :

 

مطالب لقيادة السلطة المحلية:

 

  1. إعداد رؤية واستراتيجية لتمكين شباب حضرموت وتطوير خطط وبرامج لتنفيذها.

 

  1. إعداد دراسات لاحتياجات المحافظة من الوظائف في مختلف المستويات ، المهنية والفنية والجامعية للخمس سنوات القادمه .

 

  1. تطوير وتنفيذ خطة واسعة للبرامج الشبابية الرياضية والثقافية والاجتماعية

 

  1. اقامة حاضنة اكاديمية علمية تقدم برامج تدريبية وتاهيلية بمواصفات دولية

 

  1. تكليف الجهاز المركزي للإحصاء والمعلومات + المركز الوطني للمعلومات بالتعاون مع المكاتب التنفيذية بإنشاء قاعدة بيانات عامة لمختلف المجالات بالمحافظة.

 

  1. تفعيل دورالسجل المدني وتوجيهه بضرورة تفعيل مراكزه من أجل تقديم إحصاءات حديثة والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

 

  1. تكليف مكتب الشؤون الإجتماعية والعمل بتحديث قاعدة بياناتها وتفعيل المراكز التابعة له.

 

  1. تكليف مكتبي الأوقاف والإرشاد (الساحل والوادي) بالقيام بدورهم الإشرافي والتوجيهي على المساجد والمراكز الدينية المختلفة.

 

  1. توجيه مكتب الأوقاف للقيام بإعداد برامج حوار لتقريب وجهات النظر الفكرية والدينية وبرامج مناصحة للشباب المغرر بهم.

 

  1. التنسيق والتعاون مع الجامعات والمعاهد الفنية والتقنية وكليات المجتمع بينها وبين القطاع الخاص لفتح تخصصات مواكبة لسوق العمل المحلي والدولي.

 

  1. توجيه مكتب التربية والتعليم والمكاتب التابعة له لتفعيل دور التوجيه التربوي لإلزام المعلمين بالمنهج الدراسي وتفعيل الأنشطة اللاصفية بالمدارس.

 

  1. التوصية لجامعة حضرموت بدراسة أمكانية فتح قسم للاقتصاد و كلية للعلوم السياسية.

 

  1. التوصية لجامعة حضرموت بضرورة تطوير مناهجها و ربطها باحتياجات المجتمع والمكاتب التنفيذية وتمكين الشباب من التطبيق في المرافق الحكومية والمؤسسات الخاصة واعداد دراسات الاحتياجات من المشاريع التنموية.

 

  1. التنسيق مع جامعة حضرموت بإستحداث خانات وظيفية لإستيعاب المبتعثين بالخارج ضمن كادرها التدريسي.

 

  1. توجية مكتب الخدمة المدنية والعمل وتنظيم عملية الإحلال الوظيفي وإستيعاب الشباب المسجلين في الخدمة وفقاً للنظم القانونية خارج المحسوبية والوساطة.

 

  1. تكليف مكتب الخدمة المدنية والعمل لإيجاد معالجات

 

LEAVE A REPLY