كرامة الوطن وحريته أغلى .. مقال لـ د.ناصر الخبجي

367
د.ناصر الخبجي

لقد أثبتنا حسن نوايانا، واعتبرنا من الواجب ان نتنازل على أمل أن يكونوا شركاء في إدارة الجنوب من اجل إنهاء معاناة شعبه وما الحقوه به من دمار وتغييب.

لم نكن نريد شيئا غير أن نثبت حسن تعاملنا لأجل جنوب جديد، لكننا تيقنا ان قوى واحزاب الشمال لا تزال تدير المشهد، وفيما بعد أدركنا أن أولئك لا يعرفون حسن نوايا ولا شراكة، ولا وطن..

لا نقول ذلك، طمعا في منصب، كلا والله، لم نكن يوما ممن يسعون لسلطة او منصب، تركنا كل ذلك مبكرا، عندما كان الجميع في احضان من اختلفوا معهم، اما نحن مبكرا عدنا نحو شعبنا حاملين نهج حياة وكرامة ومسيرة ثورة وحرية بشعار (كرامة الوطن وحريته أغلى) .

علما.. لقد كان بامكاننا تقديم استقالة من محافظة لحج، لكن ان تعطي خصمك مفاتيح اللعب ضدك خاطئ جدا، بل انتظر قراراته لتجعلها نقطة في صالح قضيتك الأهم.

كنا نعمل في لحج، وقلوبنا مع الجنوب، ولانهم يريدوا اشغالنا عن هدفنا الاكبر، حاصروا لحج وابنائها، ومنعوا عنها الكهرباء والماء والدعم وحقوق الشهداء والجرحى، وهي الاكثر تضررا، ولم تحصل لحج منهم على اي دعم، فعلوا الكثير من العراقيل لأغراض ضيقة وامتدادا لممارسات ما بعد 94 .

عملنا بجهودنا الذاتية ومعرفتنا وعلاقاتنا، لخدمة لحج وأبناءها، في قيادة مرحلة ما بعد الحرب وتثبيت الأمن والاستقرار وإعادة تطبيع الأوضاع المتعلقة بحياة الناس اليومية . وهو ضمن أهداف ثورتنا الجنوبية.

تعشمنا المخاطر، وارتدينا الاكفان، وقبضنا على الجمر في وقت تتقطف فيه المفخخات الرؤوس والاجساد، لم نهرب الى الفنادق والمتنزهات، كنا جزءا من شعبنا واهلنا وعملنا من أجلهم، وسنكون معهم في اي زمان ومكان.

لا اقول ذلك منّا على شعب الجنوب، فالجنوب هو شعبي ومشروعنا جميعا هو استقلال الجنوب، والذي يبدو جليا انه اصبح بحاجة الى مرحلة جديدة وربما اخيرة من الكفاح وانتزاع الحق المشروع متمثلا باستقلال الجنوب.

عملنا على التأكيد للداخل والخارج ان الجنوب قادراً وبجدارة على النهوض وإدارته بقواه الحية وتحقيق الامن وهزيمة الارهاب واجتثاثه، وباقل الامكانيات والفترات الزمنية.

تعاملنا مع الشرعية المفترضة كضرورة وطنية لطبيعة الضرف الزماني، وللحاجة المرحلية و منعا لمزيد من المعاناة والانهيار، الذي لم تقدم تلك الشرعية تجاهه اي جهود او عمل او دعم.

من جهة اخرى، تعاملنا معها ايضا احتراماً للتحالف وتأكيدا لوقوف شعبنا ضد التمدد الايراني في المنطقة، واعتبرنا تعاملنا ذلك نوعاً من التضحية، كما كان ايضاً احتراماً للإرادة الدولية التي لم تجد مخرج للحفاظ على كيان الدولة من الانهيار الكامل والوصول الى اللادولة.

وكان لزاما تأجيل المعركة السياسية إلى حينها، لكون التوجهات اصلا غير متوافقة، ولهذا نستطيع القول أن المعركة السياسية تم استئنافها، طالما لم تحترم تلك الشرعية المفترضة ارادة شعب الجنوب وتضحياته التي تتعلق بمستقبل الجنوب كوطن وشعب.. وليس كاشخاص. .

نؤكد، اننا سنواصل طريقنا مع كل شعبنا نحو هدف الاستقلال الذي حملناه مبكرا، ولن يستطيع احد اعتراض هذا الطريق المروي بدماء زكية، فإما ان يكون الجنوب شريكا، واما وان يكون له خياراته.

باختصار.. كل شيء كان متوقعاً وطالما استكملت الشرعية المفترضة أصلا فض الشراكة، فذلك خيارها، وبالمقابل لنا خياراتنا.

سنمضي بخطئ ثابتة نحو هدف شعبنا الجنوبي ومعه متمثلا ” باستعادة استقلال دولته” والذي لم ولن نتخلى عنه لحظة واحدة.

LEAVE A REPLY