تعرّف على أبرز أحداث العالم خلال العام 2017

347

 

المكلا (المندب نيوز) رصّد

 

من تنصيب دونالد ترمب الى الكوارث المناخية مروراً بأزمة كاتالونيا وإطلاق الصواريخ الكورية الشمالية، في ما يلي تذكير بأبرز الأحداث التي طبعت العام 2017.

” عام ترمب”
في 20 كانون الثاني/يناير أصبح الملياردير الأميركي دونالد ترمب البالغ 70 عاماً رئيساً للولايات المتحدة من خلال شعار “أميركا أولا”، في ولاية سممت انطلاقتها شبهات بالتآمر مع روسيا.

انكب ترمب في تغريدة صباحية تلو الأخرى على إبطال إنجازات سلفه الديموقراطي باراك أوباما، فانسحب أو هدد بالانسحاب من عدد من الاتفاقات الدولية (التبادل الحر، المناخ، الهجرة الصحة، يونسكو). 

وفي 6 كانون الأول/ديسمبر أثار صدمة حول العالم معلناً الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل.

” انطلاق بريكست “
في 29 آذار/مارس بدأت لندن آلية للخروج من الاتحاد الأوروبي بعد تسعة أشهر على استفتاء بشأنه آثار انقساماً في البلاد.

وفي 8 حزيران/يونيو دعت رئيسة الوزراء المحافظة، تيريزا ماي، إلى انتخابات تشريعية مبكرة على أمل تعزيز موقعها في البرلمان، لكنها خرجت منها أكثر ضعفاً. وبعد أشهر من المشاورات اتفقت بروكسل ولندن في 8 كانون الأول/ديسمبر على ترتيبات الانفصال ما فتح المجال أمام بدء مناقشات تجارية.

“زلزال سياسي في فرنسا “
في 7 آيار/مايو فاز الوسطي الموالي لأوروبا ايمانويل ماكرون البالغ 39 عاماً في الانتخابات الرئاسية بفارق كبير عن مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن، وتمكن على رأس حركته “إلى الأمام!” التي انشئت قبل عام، من إزاحة الحزبين الحاكمين الكبيرين في فرنسا للمرة الأولى عن الأليزيه، أي الحزب الاشتراكي و”الجمهوريون”.

” غليان في الشرق الأوسط”
في 5 حزيران/يونيو قطعت الرياض وحلفاؤها العلاقات مع قطر واتهموها بدعم مجموعات إسلامية متطرفة وبالتقارب مع إيران. 

وفي تشرين الثاني/نوفمبر أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته (سحبها لاحقاً) من الرياض متهماً طهران بالتدخل في شؤون بلده، ما ضاعف التوتر بين السعودية وايران، كما تعتبر السعودية أن إيران تقف وراء تمرد الحوثيين في اليمن، الأمر الذي تنفيه طهران.

كما آثار قرار ترمب بشأن القدس تظاهر عشرات الاف العرب والمسلمين والناشطين المؤيدين للقضية الفلسطينية حول العالم في مسيرات وتظاهرات أحرقت خلالها أعلام الولايات المتحدة واسرائيل، كما اندلعت مواجهات في الأراضي الفلسطينية بين متظاهرين فلسطينيين والأمن الاسرائيلي. 

” انهيار اقتصادي في فنزويلا”
في 30 تموز/يوليو انتخبت جمعية تشريعية تتمتع بسلطات محدودة في استحقاق قاطعته المعارضة، بعد أربعة أشهر من التظاهرات العنيفة. 
واقالت الجمعية المدعية العامة لويزا اورتيغا المعارضة الشرسة للرئيس نيكولاس مادورو ثم منحت نفسها سلطات البرلمان.

ويعتبر البلد الذي أنهكه انهيار أسعار الخام في حالة تخلف جزئي عن السداد.

” تصعيد مع بيونغ يانغ “
في 3 آيلول/سبتمبر نفذت كوريا الشمالية تجربتها النووية السادسة، الأقوى في سلسلة تجارب صاروخية كثفتها مؤخراً.

وفي آخر تشرين الثاني/نوفمبر أعلن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون أن بلده أصبح دولة نووية بعد تجربة ناجحة لصاروخ قادر على ضرب أي موقع في الولايات المتحدة، ورد ترمب بالتهديد بـ”التدمير التام” لكوريا الشمالية في حال هجومها.

“تطهير عرقي للروهينغا” 
بعد هجمات في آواخر آب/أغسطس على مراكز للشرطة البورمية رد الجيش بغارات على قرى الروهينغا، وفرأكثر من 640 ألف من أفراد هذه الأقلية المسلمة في بورما إلى بنغلادش.

ونددت الأمم المتحدة بـ”تطهير عرقي”، فيما تحدثت المفوضية العليا لحقوق الإنسان عن “عناصر إبادة”.

“الوصاية على كاتالونيا “
في الأول من تشرين الاول/اكتوبر نظمت كاتالونيا استفتاء بشأن استقلالها رغم منعه بقرار من القضاء الاسباني.

وفي 27 منه أعلن البرلمان الكاتالوني الاستقلال من جانب واحد، فردت مدريد بوضع الإقليم تحت وصايتها وأقالت حكومته وحلت برلمانه قبل الدعوة إلى انتخابات مبكرة في الإقليم”.

” صدمة بشأن واينستين “
في 5 تشرين الأول/أكتوبر اتهم عدد من النساء المنتج الذي يتمتع بنفوذ هائل في هوليوود هارفي واينستين بالتحرش الجنسي.

وفي تبعات الفضيحة تكثفت المعلومات عن اعتداءات جنسية وتحرش واغتصاب في بلدان كثيرة وطالت إلى جانب السينما عالمي الإعلام والسياسة.

” سقوط موغابي في زيمبابوي “
في 21 تشرين الثاني/نوفمبر استقال روبرت موغابي (93 عاماً) بعد 37 عاماً في الحكم بعدما تخلى عنه الجيش وحزبه، وتعرض لضغوط للاستقالة بعد عملية أمنية للجيش رداً على إقالة نائب الرئيس ايمرسون منانغاغوا، الذي خلفه في الرئاسة.

” تنظيم الدولة الاسلامية هزم لكن لم يقض عليه”
أعلنت بغداد في 9 كانون الاول/ديسمبر الانتصار على تنظيم الدولة الاسلامية “داعش” في العراق لكن عسكريين أكدوا أن التنظيم ما زال يشكل خطراً على هذا البلد.

وفي سوريا خسر التنظيم الجزء الأكبر من الأراضي التي سيطر عليها، وعاد في مطلع كانون الأول/ديسمبر إلى محافظة إدلب. 

إلى جانب هذين البلدين تعرضت دول كثيرة بينها مصر وبريطانيا لهجمات دامية جديدة نفذها تنظيم الدولة الاسلامية “داعش”.

” مؤشرات مقلقة بشأن المناخ “
بعد عامين على إبرام اتفاقية باريس للمناخ شهد العام 2017 في الأول من حزيران/يونيو إعلان الأميركيين الانسحاب من الاتفاقية فيما واجهت مناطق مختلفة حول العالم سلسلة كوارث مناخية (أعاصير عاتية، زلازل، وحرائق كاسحة)، ويتوقع أن يرد هذا العام بين السنوات الثلاث الأكثر حرارة المسجلة على الاطلاق في العالم.

LEAVE A REPLY