عدن (المندب نيوز) إستطلاع مريم بارحمه 

اختتمت ظهر يوم الخميس 4 يناير 2018م المعرض السوداني الفوتوغرافي الأول بعنوان ” إعادة أمل للشعب اليمني “
الذي نظمته مبادرة عدن للفنون والإبداع
إحتفالاً بالذكرى ال ” 62″ لإستقلال جمهورية السودان عام 1956م و أستمر المعرض على مدار ثلاثة أيام بساحة كلية الأداب جامعة عدن وبرعاية الاستاذ الدكتور الخضر ناصر لصور ( رئيس جامعة عدن ) و حضر المعرض الفوتوغرافي الأستاذ الدكتور ناصر محسن باعوم وزير الصحة والسكان و الأستاذ الدكتور الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن و من الجانب السوداني الاستاذ أبوعبيد ميرغني ( مستشار البعثة السودانية ) و الاستاذ مرتضى إبراهيم عثمان ( رئيس بعثة الهلال الأحمر السوداني ) والطاقم الطبي السوداني و عدد من الاشقاء السودانيين بالعاصمة عدن .
وأستعرض المعرض صور فوتوغرافية للأعمال الإنسانية والطبية والعسكرية التي قدمها الهلال الأحمر السوداني دعماً واسناداً للشعب الجنوبي في العاصمة عدن منذ إندلاع الحرب عام 2015 حتى عام 2017م والتي تعبر عن عمق الروابط الأخوية بين الشعب الجنوبي والشعب السوداني الشقيق . وقمنا بجولة في أرجاء المعرض وخرجنا بهذه الأراء والإنطباعات والكلمات :-

الأستاذ الدكتور الخضر ناصر لصور ( رئيس جامعة عدن )
كتب كلمة في سجل زيارة المعرض .
أشاد فيها بجهود الاستاذ: نايف السيد حسن ( رئيس مبادرة عدن للفنون والإبداع ) وزملائه لتنظيم هذا المعرض .
وأضاف : ” معرض شيق وباهر لوصول الوفد السوداني في تاريخ 5/8/2015م حيث كانوا أوائل الطلائع و شاركوا في التحرير وعودة وطننا إلى الحضن العربي والإسلامي .
و أضاف :” المعرض بجد كان عند مستوى المسئولية وعرض الإنجازات العسكرية والطبية والإنسانية للأشقاء السودانين فلهم منا جزيل الشكر والإمتنان وللأخوة القائمين على المعرض ” .

أما الاستاذ الدكتور محمد عبدالهادي .( أستاذ الاعلام بجامعة عدن )
قال : ” المعرض كان رائع جداً تضمن مجموعة من الصور الفوتوغرافية التي تحاكي واقع العلاقات التاريخية القديمة بين وطننا و السودان و تمتد لمئات السنين تجسدت في مجمل الإخاء والعمل الأخوي المشترك ومازالت هذه البصمات إلى يومنا هذا .
فهناك الكثير من الأخوة السودانيين يشاركون مع قوات المقاومة الجنوبية ورجال الأمن والجيش الجنوبي بمواقع متعددة في المعارك التي يخوضونها ضد الانقلابيين الحوثة ” .
وأضاف ” لهذه المناسبة الذكرى ال ” 62 ” لإستقلال السودان طعم خاص كونها تحمل بصمات مشتركة بين السودان ووطننا وكونها تعزز من مضمون هذه العلاقات بإستمرار وتواكب هذا الفعل اليومي المتميز التي تحدثه هذه العلاقات في مجرى تعزيزها وتعميقها ” .

الاستاذ عادل محمد حسين ( مدير عام الرقابة والتفتيش بديوان عام العاصمة عدن ) .
قال : ” نتشرف بزيارة المعرض السوداني الفوتوغرافي بمناسبة الذكرى ال ” 62 ” لإستقلال السودان حيث عكس المعرض الدور الإنساني والإغاثي الذي قدمه أبناء السودان لبلادنا “
مضيفا : ” نتقدم بجزيل الشكر والتقدير للقائمين على هذا المعرض الذي عكس روعة الوفاء والتقدم في العمل الإنساني السوداني لوطننا ، فلقد أثلج صدري جميع الصور الرائعة .
فشكراً جزيلاً للقائمين بهذا المعرض وللأخوة السودانيين” .

الاستاذ الدكتور : سيف محسن عبدالقوي ( رئيس قسم الإجتماع بكلية الأداب .جامعة عدن ) .
قال : ” دور دولة السودان ومكانتها في المنطقة عظيم و هذا المعرض أظهر بعض الأنشطة لكن لايكفي لتغطية دورها الكبير والمطلوب المزيد من المعارض التي توضح الدور الرائد الذي قدمته دولة السودان ومازالت تقدمه و رغم أن المعرض عكس بعض أنشطة الهلال الأحمر السوداني في الجانب الإنساني ودعمه العسكري مع التحالف العربي لشعبنا الجنوبي و للعاصمة عدن . وهذا ليس بجديد على دولة السودان فهي دائماً السباقة في القضايا العربية ولها مواقف متقدمة في حل المشكلات العربية .
و الشعب السوداني الشقيق وقيادته تربطهم بنا علاقات إنسانية حميمة و قديمة” .
وأضاف : ” نشكر السودان حكومةً و شعباً على هذه المساعدات الإنسانية والطبية والعسكرية ونحن إخوة وعرب سنقف مع بعضنا حتى الخروج من هذه الأزمات وإصلاح ذات البين ” .

الدكتور : صدام عبدالله علي
( أستاذ الصحافة والإعلام جامعة عدن ) .
قال : ” قمنا بزيارة خفيفة للمعرض الذي نظمته مبادرة عدن للفنون والإبداع و عرض بشكل مبسط بعض أعمال وإنجازات الهلال الأحمر السوداني في مجال المساعدات التي قدمها للشعب الجنوبي في العاصمة عدن والمناطق المحررة ” .
و أضاف : ” مبادرة جيدة أن يتم عرض مختلف الصور والفعاليات التي ساند بها أشقائنا بالسودان شعبنا الجنوبي في مناسبة الذكرى ال ” 62 ” لإستقلال السودان الشقيق . وبهذه المناسبة المجيدة نرفع رسالة شكر وعرفان للسودان الشقيق حكومة وشعبا على كل الخدمات التي قدمها ومازال يقدمها في العاصمة عدن وجميع المحافظات المحررة ” .
الأستاذ : وهيب هائل أحمد .
( مستشار مدير عام مستشفى الصداقة عدن لشؤون مرض السرطان والفشل الكلوي عدن ) .
قال : ” نتشرف بزيارة المعرض الفوتوغرافي الأول بعنوان ( إعادة أمل الشعب اليمني )
حيث عكس المعرض الدور الإنساني الذي قدمته دولة السودان الشقيقة والجهود المبذولة في الأعمال الإنسانية والإغاثية المختلفة مما يدل على متانة العلاقات بين الشعبين الشقيقين “.
و شكر الجهود المبذولة من قبل القائمين على هذا المعرض الجميل على اللفتة الإنسانية الرائعه .

أ.مشارك الدكتور عبدالحكيم العرشي ( أستاذ الحضارة الإسلامية جامعة عدن ) .
قال : ” المعرض بصراحه جميل عكس هوية عميقة وأصيلة للشعب السوداني وذلك من خلال ماعكسه المعرض من جوانب حضارية وإنسانية وإجتماعية فقد لاحظنا فيه عدة جوانب تمثل جسور التواصل مابين شعبنا والشعب السوداني وهذا يدل على متانة وقوة إرتباط الشعبين الشقيقين تحت إطار واحد الأمة العربية والإسلامية ” .
مضيفا : ” نشكر كل من نظم هذا المعرض الجميل والذي رسموا من خلاله صورة رائعه لهذه العلاقات الحميمة بين الشعبين . ونجدها فرصة لنقدم الشكر والتقدير للشعب السوداني ونهنئهم بمناسبة الذكرى ال ” 62 ” لإستقلال الشعب السوداني العريق ” .

الأستاذ : عبدالخالق عمر
قال : ” تشرفت بمشاهدة المعرض المتواضع الذي يعبر عن الدور الإنساني الذي قامت به دولة السودان الشقيقة في مساعدة شعبنا ، و نحن على يقين بأن هذا الدور ليس بغريب على الشعب السوداني الكريم ”
واستطرد : لكن كنت أتمنى أن أرى صور لمراحل نضال الشعب السوداني ضد الإستعمار .

الطالب : صالح شنظور
قال :” نهنئ الحكومة و الشعب السوداني بعيد الإستقلال . ومواقف السودانيين معنا كثيرة جدا وجليلة وكذلك مواقفنا معهم وسنبادلهم الوفاء بالوفاء .
مضيفا : ” نتقدم بجزيل الشكر لبعثة الهلال الاحمر السوداني على كل مابذلوه و قدموه و مازالوا يقدموه من مساعدات إنسانية وإغاثية وعسكرية في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها وطننا وخاصة علاج الجرحى داخل مستشفيات العاصمة عدن و بمستشفيات السودان” .

الأستاذ : وضاح الدوبحي ( أمين كلية الأداب جامعة. عدن )
قال : ” نهنئ الشعب السوداني بهذا الإستقلال المجيد ونقدم لهم أحر التهاني بهذه المناسبة الوطنية ، ونشكر الحكومة والشعب السوداني لوقوفهم مع الحكومة الشرعية منذ عام 2015م ضد إنقلاب الحوثيين على الشرعية ” .
وأضاف ” نتمنى لهم مزيداً من التطور والتقدم والنجاح ونتمنى من الله أن ترفع العقوبات عليهم بشكل كامل من قبل الأمم المتحدة والمنظمة الأمريكية .
ونشكرهم على كل ماقدموه ويقدموه من تضحيات ومساعدات انسانية وعسكرية .ونسأل الله أن يتغمد برحمته شهداء السودان الذين روت دمائهم الطاهرة تراب وطننا ويتقبلهم مع الصديقين والشهداء ” .

الدكتورة : ايزيس المنصوري .جامعة عدن .
قالت : ” المعرض رائع والصور حية ومعبرة عن عمق العلاقات بين الشعب السوداني وشعبنا .
ونهنئ الشعب السوداني بالذكرى ال ” 62 ” للإستقلال”.
وأضافت : ” رسالتي للشعب السوداني انتم شعب جميل ورائع وراقي ومتواضع . شكراً على كل ماقدمتموه وتقدموه لنا و نتمنى لكم مزيدا من التقدم والنجاح في مسيرتكم السياسية و في مختلف جوانب الحياة ” .

الأستاذه : سهى سمير علي يحيى .
قالت : ” نتقدم بالشكر للشعب السوداني وحكومته على كل ماقدموه ويقدموه من مبادرات ومساعدات إنسانية وطبية و إجتماعية وأمنية ” .
وأضافت : ” نحن كأكاديميين وشخصيات إجتماعية و وجهاء نشكرهم على كل ماقدموه لشعبنا الطيب وهذا يدل على مدى الترابط الأخوي بين الشعبين الشقيقين ” .
وأضافت : ” نهنئ ونبارك للشعب والحكومة السودانية بعيد إستقلال السودان ال ” 62 ” و نتمنى لهم مزيدا من التقدم والنجاح والرخاء والتطور ” .

الطالب : عبده محمد هندي ( قسم الفلسفة ) .
قال : ” نشكر الهلال الأحمر السوداني على كل ماقدموه لنا منذ عام 2015م حتى يومنا هذا من نقل و علاج الجرحى وتقديم مساعدات إنسانية وإغاثية للنازحين والجرحى إضافة إلى الدعم اللوجستي والعسكري الذي قدموه ولازالوا يقدموه لنا في العاصمة عدن” .

الدكتورة : نور هادي محسن .
قالت : ” نهنئ الشعب السوداني بعيد الاستقلال ال ” 62″ و نشكر الجهود التي تقوم بها حكومة وشعب السودان مع اشقائهم و وقفاتهم الممتازة معنا في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها بلادنا ونشكرهم كذلك على الدعم العسكري والإنساني والطبي الذي تقدمه حكومة وشعب السودان الشقيق وخاصة بعثة الهلال الأحمر السوداني في العاصمة عدن وهذا ليس بغريب على شعب أصيل كالشعب السوداني” .

الاستاذ : حيدره القاضي ( معيد بقسم الصحافة والاعلام كلية الاداب جامعة عدن ) .

قال : ” هذا المعرض الفوتوغرافي لفتة كريمة من مبادرة عدن للفنون والابداع لإبراز إنجازات و مساعدات اشقائنا السودانيين في العاصمة عدن منذ عام 2015 حتى عام 2017م وقد كان المعرض رائع وجميل و عبر عن الموقف التي قام بها الأخوة في الهلال الأحمر السوداني في العاصمة عدن و استعرض الدعم والإسناد الذي رافق مسيرة الهلال الأحمر السوداني وعلاج جرحى الحرب حيث مازال إخواننا الجرحى في السودان لتلقي العلاج فشكراً لهم على كل هذه المواقف ” .
و أضاف : ” نبارك للشعب السوداني بمناسبة العيد الوطني ال ” 62 ” للاستقلال ونقدر وقوفهم بجوارنا في هذه الأزمات التي تمر بها بلادنا والمواقف الثابتة للرئيس السوداني عمر البشير رغم ماتتداوله بعض وسائل الإعلام من التشكيك في الموقف السوداني لكن أخر خطاب للرئيس السوداني أكد أن الشعب السوداني إلى جانب التحالف العربي وإلى جانب شعبنا ضد التمدد الحوثي الإيراني كون هذه القضية قضية دين وكرامة ، لهذا نقدر ونثمن كل هذه المواقف الأخويه ونعتبرها جميل في رقابنا لن ننساه “

الطالبه : أسوان عبده قائد
( قسم علم نفس .جامعة عدن) .
قالت : ” معرض الصور الفوتوغرافي السوداني جميل جدا ولكن أراه قليل في حق الأشقاء السودانيين وماقدموه ويقدموه لنا في مدينة عدن خاصة الهلال الأحمر السوداني ونتمنى من جميع وسائل الإعلام تسليط الضوء أكثر على إنجازات ومساعدات السودانيين في بلادنا ” .
وأضافت : ” نشكرهم على وقوفهم بجوارنا منذ حرب 2015م حتى الآن .و إن شاء الله نرد لهم الجميل بالأجمل وهذا دليل على وفاء الشعب السوداني مع أشقائه .
و نهنئ الشعب السوداني بمناسبة العيد ال ” 62 ” لإستقلال السودان ونتمنى لهم الخير والعيش بأمان وسلام ومزيدا من التقدم والإزدهار و الرخاء ” .

الطالب : أحمد علي اليافعي .
رئيس منتدى طلاب الصحافة والإعلام بكلية الأداب جامعة عدن .
قال : ” أحب أن اهنئ الشعب السوداني بالذكرى ال ” 62 ” لإستقلالهم
مضيفاً : إن يوم 1 يناير 1956م هو يوم فخر وإعتزاز وعيد لكل الشعوب العربية والإسلامية وليس للشعب السوداني الشقيق فقط فهو يوم خلاص من الإستعمار وبطشه .

وبالنسبة للمعرض قال اليافعي :” المعرض الفوتوغرافي السوداني جميل و يدل على مدى الأخوة والترابط بين الشعب السوداني و شعبنا ونحن سعداء بإقامة هكذا فعاليات في كلية الآداب جامعة عدن ” .
وأشاد اليافعي بكل مواقف الشعب السوداني طيب القلب وخاصة الهلال الأحمر السوداني وأعمالهم الإنسانية والطبية والأمنية المختلفة في العاصمة عدن ومختلف المحافظات .

اترك تعليق