ما الأطعمة الغنية بفيتامين (أ)غير الجزر؟

260

 

 

  

المكلا (المندب نيوز)متابعات

فيتامين “أ” من الفيتامينات الأساسية لوظائف حيوية في الجسم، ويحتاج الإنسان منه ما بين 300 و900 وحدة دولية، وفقاً للسن والوزن. ويعتقد كثيرون أن الجزر هو المصدر الغذائي الرئيسي لهذا الفيتامين الهام، وأن الدور الأساسي للفيتامين هو قوة الإبصار، وعلى الرغم من صحة ذلك إلا أن الفيتامين يلعب أدواراً عديدة في وظائف السمع، وفي قوة المناعة. بينما يمكنك الحصول على الفيتامين من أطعمة عديدة، أهمها:

يمكنك الحصول على كمية جيدة من الفيتامين من: الشمام و البطاطا الحلوة والسبانخ والفلفل الأحمر والبابايا والمشمش والدراق

الحليب. يوجد فيتامين “أ” في دهون الحليب، لذلك يمكنك الحصول عليه من الأجبان، والحليب الدسم واللبن (الزبادي)، كما تتم إضافة الفيتامين للحليب خالي الدسم أيضاً الذي يوفر الكوب منه 5 بالمائة من الاحتياجات اليومية من الفيتامين. ويحتوي كل 28 غراماً من الجبن على 6 بالمائة من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين “أ”.

الكبد. يعتبر الكبد البقري وكبد الدجاج من أغنى المصادر الغذائية بفيتامين “أ”، فالحصة الواحدة من الكبد البقري (28 غراماً) توفر 545 بالمائة من الاحتياجات اليومية للجسم من فيتامين “أ”، بينما توفر الكمية نفسها من كبد الدجاج 345 بالمائة من احتياجات الإنسام اليومية من الفيتامين.

الخضروات. يحتوي مقدار كوب من عصير الجزر على 686 بالمائة من الاحتياجات اليومية من فيتامين “أ”. ويمكنك الحصول على كمية جيدة من الفيتامين من: البطاطا الحلوة، والسبانخ، والفلفل الأحمر والبروكلي. وتحتوي الخضروات التالية على نسبة أقل من فيتامين “أ”: الخيار والطماطم والهليون والبازلاء.

الفواكه. لا تعتبر الفواكه من أفضل مصادر فيتامين “أ” الغذائية، لكن يوفر الكوب الواحد من الشمام 110 بالمائة من احتياجات الإنسان اليومية من الفيتامين، ويوجد أيضاً في البابايا والمشمش والمانجو والدراق والجريب فروت والبطيخ والخوخ (البرقوق).

LEAVE A REPLY