برامج تساعد مرضى الاكتئاب دون اللجوء للمعالجين النفسيين

164

 

المكلا(المندب نيوز)البيان الصحي

أكدت أبحاث حديثة أُجريت حول طرق علاج السلوك الإدراكي، أن بعض البرامج المتاحة عبر الإنترنت، ربما تستطيع مساعدة مرضى الاكتئاب دون اللجوء للمعالجين النفسيين.

وحسب تقرير نشرته «دويتش فيله»، فإن برامج العلاج السلوكي الإدراكي الأوتوماتيكية المتاحة عبر الإنترنت، تم تصميمها لتغيير الأفكار والمواقف والمعتقدات غير البناءة لدى المريض، لتتيح له الحصول على العلاج بتكلفة أقل ودون الشعور بوصمة اجتماعية بسبب مرضه. لكن في الوقت نفسه جاءت نتائج تجارب حديثة واسعة النطاق، متضاربة بشأن فاعلية تلك البرامج المعتمدة على الإنترنت.

وحاول الباحثون حل هذه الإشكالية عن طريق دراسة بيانات قدمتها 13 دراسة قارنت علاج السلوك الإدراكي عبر الإنترنت بأساليب علاج بديلة وشملت 3832 مريضاً. وبالمقارنة مع 1603 مرضى بالاكتئاب شاركوا في المجموعات البحثية، تلقوا العلاج بمشورة طبيب، زادت فرص تحسن المرضى الذين استخدموا البرامج الإلكترونية بصورة ملحوظة.

وعندما كان العلاج الإلكتروني فعّالاً، فإنه كان قادراً على التعامل مع المريض مهما كان مستوى اكتئابه. وقالت إيريني كاريوتاكي، التي قادت فريق المراجعة، والتي تعمل في معهد (إي.إم.جي.أو) لبحوث الصحة والرعاية في أمستردام لـ«رويترز هيلث»: «إن المرضى الذين عانوا اكتئاباً حاداً في بداية العلاج أبدوا استجابة مماثلة لاستجابة من عانوا اكتئاباً خفيفاً أو متوسطاً». وأوضحت أن هذا قد يكون مفيداً وخصوصاً «في البلدان ذات الدخول المنخفضة والمتوسطة، حيث لا تتوفر مراكز الصحة العقلية.

LEAVE A REPLY