صحف عربية: الأكراد يتوعدون الأتراك بـ”كابوس” في عفرين والتحالف يكشف تورط إيران في اليمن

241

المكلا (المندب نيوز) متابعات

توعد الأكراد بـ”كابوس” في عفرين، في ظل تصاعد الاقتتال في سوريا، فيما يحن العراقيون إلى زمن الملكية السابق.

ووفقاً لصحف عربية صادرة اليوم الإثنين، تنعقد اليوم قمة مصرية سودانية، فيما اكتشف اقتتال الميليشيات الانقلابية في اليمن على عائدات النفط.

الأكراد يتوعدون الأتراك بـ”كابوس” 
وفي التفاصيل، قال قيادي في وحدات حماية الشعب الكردية لصحيفة الشرق الأوسط، إن قواته ستتحول إلى “حرب العصابات” ضد الجيش التركي وفصائل سورية  حليفة له بعد دخوله إلى مدينة عفرين. 

وقال الرئيس المشارك للمجلس التنفيذي لعفرين عثمان شيخ عيسى للصحيفة إن “قواتنا ستضرب مواقع العدوان التركي ومرتزقته في كل فرصة، وستتحول قواتنا في كل منطقة من عفرين إلى كابوس مستمر بالنسبة لهم”.

الحنين إلى الملكية 
وفي سياق منفصل، يدفع الحنين إلى الزمن الماضي عدداً كبيراً من العراقيين إلى البحث عن مقتنيات في سوق للمواد القديمة النادرة، لتعود بهم الذاكرة إلى ذلك الزمن الذي طوته صفحات التاريخ. 

ورصدت صحيفة العرب، في تقرير لها، ما وصفته بالحنين في عدد من المناطق العراقية، وقالت مصادر للصحيفة، إن الكتب لا تكفي العراقيين لتوثيق تاريخ بلادهم، فيبحثون عن الوثائق والتحف والعملات القديمة ليحتفظوا بها، وليتباهوا بحقبة زمنية يعتقدون أنها الأفضل في تاريخ بلدهم.

وقالت الصحيفة، إن جمع العملات المطبوعة والمسكوكات القديمة أصبح هواية واستثماراً تقام له المزادات فيأتيها العراقيون من كل المناطق. 

قمة مصرية ــ سودانية 
من جهة أخرى، قالت صحيفة “المصري اليوم”، إن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي سيستقبل اليوم نظيره السوداني، عمر البشير، الذي يزور مصر في إطار مواصلة التشاور بين الرئيسين. 

وذكرت الصحيفة أن الهدف الرئيسي من القمة المصرية السودانية، بحث سبل تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين في جميع المجالات، بما يسهم في تحقيق مصالح الشعبين المصري والسوداني.

ونقلت الصحيفة عن سفير مصر لدى السودان أسامة شلتوت، أن مباحثات الرئيسين ستتناول تفعيل سبل تخطي العقبات التي تعتريها، والمضي قدماً نحو مزيد من توطيد وترسيخ التعاون القائم.

وأضاف شلتوت، أنه سيتم التشاور حول التحديات التي تواجه البلدين في محيطهما الإقليمي وكيفية مجابهتها، والتنسيق بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، مشيراً إلى أنه من المقرر عقد الدورة الثانية للجنة الرئاسية المشتركة بالخرطوم خلال العام الجاري. 

وقال السفير السودانى لدى القاهرة، عبدالمحمود عبدالحليم للصحيفة إن زيارة البشير للقاهرة تأتي في إطار التواصل المستمر بين قيادتى البلدين، وأضاف: “من المتوقع أن تشمل أجندة القمة السودانية المصرية بالقاهرة الحراك الذي تواصل منذ لقاء أديس أبابا”. 

كشف حساب إيران في انتظار العقاب  
وفي اليمن، يكشف التحالف العربي لدعم الشرعية اليوم الإثنين، أدلةً قاطعة جديدة تثبت تورط النظام الإيراني الطائفي الإرهابي في تهريب الصواريخ للميليشيات الحوثية، حسب صحيفة عكاظ السعودية.

وأوضحت الصحيفة أن التحالف سيبعث بذلك برسالة للعالم عن دور إيران في اليمن، تمهيداً لمحاسبة طهران على جرائمها.

وسيكشف التحالف العربي الذي سعى منذ اللحظة الأولى لاندلاع عاصفة الحزم، للحفاظ على الشعب اليمني عن المخططات العدوانية للنظام الإيراني، وفق عكاظ، ليس فقط دور إيران وخططها لتدمير اليمن، بل لتهديد أمن السعودية والمنطقة أيضاً.
  
ويأتي قرار التحالف العربي، بعد تقرير لجنة الخبراء الدوليين الصادر أخيراً، حسب الصحيفة، الذي أكد تورط إيران في دعم الحوثيين بالصواريخ، وفي تأمين تكنولوجيا إطالة أمد القذائف سكود سي وهواسنغ 6 القصيرة المدى، التي تحولت إلى صواريخ  “بركان إتش2” بعد تهريبها إلى ميليشيات الحوثي الإيرانية في اليمن.

LEAVE A REPLY