هولندا (المندب نيوز) وكالات

 

 

أفاد مصدر دبلوماسي أوروبي بأن هولندا تعتزم طلبت ضمانات من الاتحاد الأوروبي بعدم انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد في حال توقيع اتفاقية الشراكة مع كييف.

وقال المصدر في حديث لوكالة “نوفوستي” الروسية الثلاثاء 1 نوفمبر/تشرين الثاني، إن “رئيس الوزراء الهولندي مارك ريوتي يبحث حاليا عن خيارات لإقناع المعارضين في مجلس الشيوخ من أجل إقرار الاتفاقية حول الشراكة مع أوكرانيا. وأحد تلك الخيارات هو ملحق بالاتفاقية ينص على أن سريان مفعول الاتفاقية لا يمثل خطوة أولى لعضوية أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي”.

وأجلت هولندا اتخاذ قرار حول الشراكة مع أوكرانيا والتي عارضها أكثر من 60% من المواطنين في استفتاء جرى في أبريل/نيسان الماضي، إلا أن رئيس الحكومة الهولندية أبلغ الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو بأن بلاده لن توقف عملية تصديق الاتفاقية وستواصل المشاورات.

وأعلن ريوتي سابقا أنه لا يستبعد طرح مشروع قانون حول سحب هولندا موافقتها على اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا، إلا أن وزير الخارجية الهولندي، بيرت كوندرس، أشار في رسالة إلى البرلمان إلى أن الحكومة ستحاول قبل 15 ديسمبر/كانون الأول المقبل التوصل إلى اتفاق مع أحزاب المعارضة لتجنب هذه الخطوة.

تجدر الإشارة إلى أن برلمانات كافة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي باستثناء هولندا صدقت على اتفاقية الشراكة مع أوكرانيا والتي بدأ تنفيذها بشكل تمهيدي، وستدخل الاتفاقية حيز التنفيذ بشكل كامل بعد تصديقها من قبل جميع الدول الـ 28 في الاتحاد.