من مقاصد الحج في الإسلام

391

 

 

 

 

كتب : احمد اليهري
كتب : احمد اليهري

من مقاصد الحج إحياء التوحيد في النفوس ومن شعائر الحج التلبية بالوحدانية “لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك”.

 

يقول الله تعالى “وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير” .

 

لقد شاء النبي صلى الله عليه وسلم أن يذكر الجموع الحاشدة من المسلمين الذين تبعوه يوم الحج الأكبر، حجة الوداع، عندما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في وسط أيام التشريق : “يا أيها الناس ألا إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد، ألا لا فضل لعربي على أعجمي ولا لعجمي على عربي ولا لأحمر على أسود ولا أسود على أحمر إلا بالتقوى”.

 

يقول الله تعالى : (يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير)

 

يوم عرفة هو الجمعية العامة الحقيقية لأمم الارض جميعا بدعوة للانعقاد وبهذه الايام المباركة وجب على الناس تفقد اوضاع الجيران والضعفاء وكبار السن، وتطهير النفس من الاحقاد بل هو أيضا فرصة لأفراد العائلة والأصدقاء للالتقاء والاحتفاء بالمبادئ التي تربط الناس والالتزام بالسلام والعدالة والمساواة والرحمة تجاه إخواننا من المسلمين في بلدان العالم والتعامل بشكل جيد مع اتباع الأديان من اهل الكتاب لكي نظهر الاخلاقيات الاسلامية و الوجه الحقيقي لدين الاسلام . هذه الثوابت الاسلامية هي أقوى بكثير من الخلافات التي تقودنا في كثير من الأحيان الى القتل والدمار .

 

تهنئة :

 

بهذه المناسبة المباركة اهنئ جميع اصدقائي وأحبائي بحلول عيد الاضحى المبارك أعاده الله علينا وعليكم أعواماً عديدة وأزمنة مديدة .

 

اللهم في هذا اليوم، امنحنا الحكمة والوعي والقوة ، واجعلنا بعيدا عن الجهالة واجعل لنا نصيب في كل نعمة تنزلها علينا يا اكرم الاكرمين وأغفر لنا ذنوبنا و افتح لنا أبواب رحمتك يا ارحم الراحمين ”

 

كل عام وانتم بخير

 

LEAVE A REPLY