تقرير خاص: في الذكرى 29 لتأسيسه ،”الإصلاح” حقائق وأسرار حرباء متلونة أضرت المنطقة وقدمت رغبات الحزب على الشعب

360

المكلا (المندب نيوز) خاص

29سنة يعيشها فرع الاخوان المسلمين باليمن ( حزب الاصلاح) منذ تأسيسه وحالة الفوضى والارهاب مصاحبة له ولا تنفك منه منذ تأسيسه في الـ13 سبتمبر 1990.

 مارس السياسة باسلوب الحرباء التي تلون جلدها بين الفينة والاخرى. لا يرى هذا الحزب في الوطن أي وطن الا فيه وفي حزبه وسياساتها ورغباته. ولا يتورع عن أي عمل كان ارهابياً او تخريبياً اذا كان يخدم سياساته ويضرب خصومه ولو كان المتضرر من ذلك هو الشعب والوطن.

أفكار الحزب جعلته بدار بطريقة استخباراتية تارة ودينية تارة أخرى . وبات حزباً غير قابل للتحديث والتجديد السياسي وغائب عن الواقعية السياسية بسبب لوائحه الداخلية السرية التي تختلف عن لوائحه المعلنة وبرنامجه السياسي.

وجد حزب الاصلاح فرع الاخوان المسلمين باليمن وولد الارهاب معه في اليمن. حيث عمل على تبني كل الجماعات الارهابية وتنظيمها في اليمن حتى اصبحت اليمن موبوءة بالارهاب وأطلق عليها انها بلد ( حاضنة لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب) .

كان الهدف الرئيسي لإنشاء هذا الحزب هو استخدام علي عبدالله صالح لهم دينياً بما أنهم على علاقات وطيدة بجماعة الارهاب التي كانت في بداية نشأتها في افغانستان ولغرض توجيههم باتجاه رغبات سياسية للنظام اليمني تجاه جنوب اليمن . وباعتراف قيادات ارهابية بالقاعدة كان بينهم ( ابوالبراء ) في حديث تلفزيوني مع قناة ” سي بي سي المصرية”.

ما هي انجازات حزب الاصلاح منذ تأسيسه؟

انجز حزب الاصلاح منذ تأسيسه إنجازات تاريخية جعلت اليمن بلداً مهدده للسلم والامن الدوليين وواحدة من اخطر الدول في شبة الجزيرة العربية.

فاحتضن حزب الاصلاح الجماعات الجهادية الهاربة من افغانستان وفتح لها معسكرات تدريب باشراف القيادي المتشدد والمرجعية الدينية لحزب الاصلاح ( عبدالمجيد الزنداني ). 

وحول حزب الاصلاح التعليم الى معاهد خاصة يدرس فيها الطلاب الافكار المتشددة والارهابية والذين تم اختيارهم بدقة ما بين عمر ( 15 – 22) ليكون سهلاً عليه غسل أدمغة الطلاب وحشوهم بالافكار الإرهابية .

اما في الحياة السياسة فمارس حزب الاصلاح سياساته منطلقاً من استخدام الإرهاب لتخويف خصومه او من يعترض طريقه . حيث تنامت اعمال ( الاغتيالات والتصفيات والتفجيرات ) منذ ظهر حزب الاصلاح عام 1990، فتعرض المئات من القيادات والمسؤولين الجنوبيين في صنعاء لإعمال اغتيالات كان ما يقارب 150 منهم قيادات الحزب الاشتراكي اليمني الذي اعلن توحد دولة الجنوب مع دولة الشمال.

وفي حرب 1994 ادار حزب الاصلاح عبر قياداته الدينية تحريضاً دينياً داخل معسكرات الشمال ضد الجنوب وقواته واباح لهم دماء كل الجنوبيين . كما اصدر فتاوى التكفير المشهورة ضد الشعب الجنوبي وجواز قتل كل جنوبي باعتبارهم كفره . وحشد وتأليب الجهاديين وتبني وتصدير الارهاب وتفريخه تحت اسماء واشكال متعددة.

وبعدها مارس نفس الاسلوب مع بقية التيارات والقوى السياسية اليمنية بما فيها سياساته ضد نظام علي عبدالله صالح الذي كان شريكاً مع حزب الاصلاح ضد الجنوب. فما لبث حزب الاصلاح سنوات منذ تاسيسه حتى خرج بفتاوى تكفر ( صالح ) وحزبه وتتهمه بمخالفة الشريعة والاسلام. في اسلوب ينطلق وما تقوم بها التنظيمات الارهابية تجاه الانظمة الحاكمة.

*- سياساته التنظيمية داخل الحزب.

اعتمد حزب الاصلاح اسلوب العصابات في ترتيب الهيكل التنظيمي داخل الحزب. حتى أن الاجتماعات ( السرية ) المغلقة تعتبر احد الاساليب التي يشتهر بها حزب الاصلاح. ولا يثق باعضاءه وقيادات الحزب لحضور تلك الاجتماعات السرية التي تنحصر على ثلة قليلة من قيادة الصف الاول بالحزب.

ويمتلك حزب الاصلاح ( لوائح تنظيمية سرية ) واخرى لوائح سياسية اعتيادية او شكلية . بينما اللوائح السرية هي التي تنظم عمل الحزب السري وتديره وتحدد كل تفاصيل عمل الحزب واهدافه والتي يأتي في مقدمتها  ( الوصول الى الحكم ولو بأنهار من الدماء ).

فشكل حزب الاصلاح فروعه على هذا الاساس. وليس كل شخص او مواطن يحق له الانضمام لهذا الحزب. اذ ان من يتم استقطابه الى عضوية الحزب يجب ان يخضع لأداء قسم يتم تلقينه الفاظها. في اسلوب ظهر به تنظيمي ( القاعدة وداعش ) وعرف عنه اسلوب ( المبايعة ) ولا يحق لأي مبايع الرجوع عن نهجه وإلا فإن حكمه يكون ( الاعدام ) في قانون الحزب السري.

وأثار الاسلوب التنظيمي لحزب الاصلاح كثير من التذمر والانتقاد لدى اعضاء بالحزب عرف عنهم انهم يشكلون تيار التمرد داخل الحزب. وهم من كشفوا عن اساليب حزب الاصلاح التنظيمية التي قالوا انها اثارت فيهم مخاوف كبيرة وجعلتهم يدركون ان حزب الاصلاح ليس حزباً سياسياً يمنياً . بل تنظيم يدار بأفكار التنظيمات الارهابية.

*-أداء حزب الاصلاح السياسي منذ تأسيسه.

منذ تأسيسه مارس حزب الاصلاح السياسة باسلوب وثائقه السرية. واستخدم ( التقية ) التي مارسها بحذافيرها في كل تعاملاته السياسية وجعلته حزباً لا يتورع عن أي عمل في سبيل وصوله الى الحكم او حصوله على مكاسب سياسية.

وكان تقلب حزب الاصلاح السياسي واضح في الشان المحلي اليمني. اذ كان داعماً لنظام علي عبدالله صالح طالما وصالح منح حزب الاصلاح مناصب قيادية وامنية ذهبت جميعها لعناصر ارهابية في المحافظات الجنوبية بعد 94.

وسرعان ما اختلف حزب الاصلاح مع نظام صالح. لينقلب حزب الاصلاح الى حليف للحزب الاشتراكي اليمني الذي اصدر عليه فتاوى تكفير وجواز قتل قياداته في 94. لينقلب حزب الاصلاح مرة أخرى الى جانب صالح في الانتخابات الرئاسية عام 2006 وينتخب صالح بدلاص من المرشح المنافس مرشح احزاب المعارضة التي يعد الاصلاح واحدا منها.

ومن ثم عاد الاصلاح ليتحالف مع الحوثيين في 2011 ضد علي عبدالله صالح بعد ان اخلف الاخير وعده لحزب الاصلاح قبل انتخابات الرئاسة بمنحهم مناصب حكومية وامنية. وظلت علاقة حزب الاصلاح بالحوثيين قائمة حتى اليوم. لكنه يظهر اعلامياً معاداته لمليشيا الحوثي التي انقلبت على السلطة وسيطرت عليها وقتلت حليفها ( صالح ) .

تقلبات غريبة في زمن اصبحت السياسة فيه لعبة عابثة بمصالح الشعب وتنميته وامنه واستقراره . فحزب الاصلاح الذي واصل دعمه للتنظيمات الارهابية. استخدمها في كل مراحل عمله السياسة وصولاً الى اليوم. حيث يستخدم الاصلاح التنظيمات الارهابية في حربه ضد القوات الجنوبية التي تقاتل مليشيا الحوثي.

ودرب حزب الاصلاح التنظيمات الارهابية في معسكرات مأرب. واحضتن العناصر والقيادات الارهابية هناك. وادمجها داخل الجيش اليمني ليصبح الارهاب جزءً من ( الشرعية اليمنية) التي يقول العالم أنه يدعمه.

هذا هو حزب الاصلاح ومسيرته الحزبية السياسية وهناك الكثير من حقائق الحزب التي جعلت منه حزباً ارهابياً يدار بالريموت كنترول من المرشد العام للتنظيم الدولي للإخوان المسلمين المصنف إرهابياً في غالبية دول العالم.

LEAVE A REPLY