فرق البرنامج السعودي تباشر ميدانياً إزالة مخلفات الأمطار في عدن

474

المكلا (المندب نيوز) متابعات

باشرت فرق البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، بتجهيز غرفة عمليات طارئة، وتجهيز فرق عمل تدخل ميدانية عقب الأمطار الغزيرة التي شهدتها العاصمة اليمنية المؤقتة عدن.

وتسببت الأمطار الغزيرة في قطع الطرق وتعطيل الحركة المرورية والكهرباء، وعملت أيضا على إزاحة مخلفات السيول في المعلا، جولة العقبة، وردفان، والمجمع القضائي، والشيخ إسحاق، وكاسترو، كما أزاحت المياه ومخلفات السيول من صيرة، شعب العيدروس، والقطيع.

وكانت أمطار غزيرة وسيول جارفة شهدتها العاصمة المؤقتة عدن تسببت في قطع الطرقات وتعطيل حركة المرورية والكهرباء، ويهدف البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن من الحملة إلى مساعدة الأهالي وفتح الطرقات، ونزح المياه عن محطات الكهرباء تسهيلاً لعودة الخدمة الكهربائية، فيما وضع البرنامج خلال أعماله أولويات تتضمن سحب المياه من مخيمات النازحين، بالإضافة إلى حملة رش المبيدات بعد انحسار الأمطار والسيول.

وتضمنت أعمال البرنامج سحب مياه الأمطار من خور مكسر، والمعلا، والمجمع القضائي، والحمراء، والدكة، والشارع الرئيسي، فيما شملت معدات وآليات البرنامج العاملة في الحملة جرافات و5 شاحنات نقل بسعة 12 طنا، و4 شاحنات نقل بسعة 3 أطنان، و9 صهاريج لسحب المياه، و«بوب كات».

واستفاد من جهود ومساهمة البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن في أول يوم عمل لدرء مخاطر الأمطار والسيول نحو 17940 مستفيداً مباشراً، و20173 مستفيداً غير مباشر، عبر 30 عاملاً، و15 إدارياً، و60 مشاركاً من المنظمات، وعدد 78 مشاركاً من السكان.

وتوزعت آليات ومعدات البرنامج للعمل على إزاحة المياه ورفع مخلفات السيول وسحب مياه الأمطار عبر 31 نقطة، و51 نقلة لمخلفات الأمطار، و103 لنقلات

سحب المياه، بمسافة مقطوعة 1.539 كيلومتر، و14 ساعة عمل يومية. وبلغت كمية الإزالة لمخلفات السيول والأمطار 504 أطنان، و1427 مترا مكعبا من مخلفات السيول والأمطار المزالة، كما بلغت كمية شفط مياه الأمطار والسيول 515.000 لتر.

يذكر أن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن مستمر في حملة «عدن أجمل» للنظافة والإصحاح البيئي في العاصمة المؤقتة عدن، والتي حققت تقدماً كبيراً في المرحلة الأولى، وتعمل حالياً في مرحلتها الثانية. وتهدف الحملة إلى المساهمة في رفع كفاءة وجودة الحياة الصحية والبيئية للعاصمة المؤقتة عدن عبر دعم الجهة المسؤولة عن الإصحاح البيئي في المحافظة والمتمثلة في صندوق النظافة في عدن، ويشارك في الحملة 45 فريق عمل، ضمت فرقاً من عمال النظافة، وأخرى من منظمات المجتمع المدني.

LEAVE A REPLY