تقرير خاص: الإمارات تحارب العطش، وآلاف الحضارم يستفيدون من دعمها لقطاع المياه

544

المكلا (المندب نيوز) خاص – غرفة التحرير

أولت دولة الإمارات العربية المتحدة منذ تحرير ساحل حضرموت من عناصر تنظيم القاعدة 2016م، أهمية كبرى لدعم قطاع المياه في محافظة حضرموت، وذلك ضمن دعمها الكبير واللامحدود لكافة القطاعات الخدمية منها التي دمرت وتعرضت للتخريب أثناء سيطرة القاعدة أو معركة التحرير وأخرى هُمشت من قبل الأنظمة السابقة.

عملت الإمارات عبر ذراعها الإنساني هيئة الهلال الأحمر الإماراتي على انتشال القطاعات المهمة من واقعهما بهدف تنمية البلاد وازدهار ودعم بنيتها التحتية.

جهد:

سعت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي على تنفيذ مشاريع تنموية لتوفير مصادر المياه في حضرموت خلال الأعوام الماضية، ففي خلال العام الجاري 2020م دشنت الهيئة مشروعاً تنموياً جديداً للمياه في صحراء حضرموت، تمثل في افتتاح بئر ارتوازية في منطقة حوارم بمديرية القف في حضرموت، بعمق 470 متراً، يستفيد منها 4000 نسمة، لتلبية احتياجات سكان المناطق الصحراوية في محافظة حضرموت التي تعاني من شح المياه، وشمل المشروع أيضاً تركيب منظومة طاقة شمسية متكاملة بعدد 204 ألواح، وبناء خزان سعة 200 متر مكعب، وربطه بشبكة مياه الخط الرئيسي بطول 36 ألف متر وتزويدها بغطاس، ويتراوح إنتاجها من المياه، 3.5 لتر في الثانية، ونسبة ملوحة المياه بلغت 0.52 ملي، وتعتبر من المياه الصحية النقية الصالحة للشرب وفقاً للمعايير الدولية.

ويأتي هذا المشروع الذي ينفذه الهلال الأحمر الإماراتي بالتعاون مع هيئة مياه حضرموت ضمن اهتمام دولة الإمارات بمشاريع البنية التحتية للتخفيف من معاناة المواطنين فيها.

إلى ذلك دشن محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج سالمين البحسني، ومعه وكيل المحافظة لشؤون مديريات الوادي والصحراء عصام حبريش الكثيري، بمديرية الشحر مشروع حفر 8 آبار جديدة لمؤسسة المياه في مناطق ساحل حضرموت، بتمويل من دولة الإمارات العربية المتحدة، واشراف هيئة الهلال الأحمر الإماراتي.

استفادة:

يستفيد من هذه الابار أكثر من 500 ألف نسمة، حيث سيتم حفر هذه الآبار في أربع مديريات وهي المكلا والشحر وغيل باوزير والريدة وقصيعر، ورفعت الهيئة معدل مشاريع حفر الآبار المختلفة حتى نهاية عام 2020 الى 15 بئر ارتوازية في محافظة حضرموت و10 آبار مختلفة في محافظة شبوة.

شكر:

في كل مرة تصل مساعدات الإمارات الأهالي، تجدد الأسر المستفيدة شكرها وثناءها وتعرب عن سعادتها وشكرها لدولة زايد حكومة وشعب، مؤكدين بأن كل الخطوات التي تقوم بها الهيئة تخفف المعاناة عن كاهلهم إلى حدٍ كبير.

LEAVE A REPLY