الماجستير بإمتياز للباحث الحضرمي “محمد بن ناصر” من قسم القانون الجنائي بكلية الحقوق بجامعة عدن

494

عدن ( المندب نيوز ) خاص

تحصل الباحث محمد عوض عمر بن ناصر على درجة الماجستير بامتياز من قسم القانون الجنائي بكلية الحقوق بجامعة عدن عن رسالته الموسومة بـ( تجريم التعذيب في القانون اليمني دراسة مقارنة).

وتمت جلسة المناقشة العلنية الرسالة الباحث صباح اليوم بقاعة كلية الحقوق بجامعة عدن .

و تناول الباحث من خلال رسالته مخاطر واضرار انتشار جريمة التعذيب في وطننا الحبيب وغيره من البلادان العربية خاصةً بعد ظهور مايسمى بثورات الربيع العربي .

ونوه الباحث بن ناصر إلى ضرورة وقف مثل هذه الممارسات القمعيه بحق المعتقلين بغض النظر عن الاسباب ودوافع اعتقالهم سواء كانت جنائية او سياسية .

كما اوصت الدراسة المشرع االقانوني والسلطات المختلفة والرأي العام وخاصة المجتمع المدني,ووسائل الاعلام إلى ضرورة الضغط لتفعيل العمل بنصوص تجريم التعذيب بصورتيه المادية والمعنوية وفضح اساليبه الحديثة وكل اشكال الاكراه واستخدام القوة والمعاملة المهينة والقاسية بحق المعرضين للتحقيق او الاعتقال لمدة طويلة بدون وجه حق وخاصة في مناطق سيطرة المليشيات الانقلابية وملاحقة مرتكبيها بإعتبارها انتهاكات لحقوق الانسان والتي لا تسقط بالتقادم كما حذرت الدراسة من انتشار ممارسة جريمة التعذيب بهدف تقويضالعدالة وانتزاع اعترافات وهمية او الانتقام او لتغيير,مواقف المعارضين السياسين الامر,الذي يؤدي إلى تفكك المجتمع وتدهور الحقوق والحربات واحداث اختلالات قيمية وحقوقية مناهضة لروح الشريعة الاسلامية والعهود والاتفاقيات الدولية الموقع عليها .

  وقد اشادت لجنة المناقشة بأهمية الموضوع ومستوى تناوله العلمي مت زجعة نظر, منهج المقارنة وحجم المعلومات والتقارير الموثقة ..
تكونتلجنة التحكيم من الأستاذ الدكتور سعيد البرك السكوتي رئيسا ومناقشا خارجي (جامعة حضرموت ) والأستاذ المشارك الدكتور صالح علي بن شرحي المرفدي ( جامعة عدن ) عضوا ومشرفا علميا و الدكتورة هدى علي علوي (جامعة عدن) عضوا ومناقشا داخليا.

حضر المناقشة أسرة الباحث واهله وأصدقائه وعدد من أساتذة وطلاب قسم القانون الجنائي في,ملية الحقوق جامعة عدن.

LEAVE A REPLY