وزير الصحة يتفقد مركز اليسر للكلية الصناعية ومبنى المركز التخصصي لعلاج وجراحة الكلى بسيئون

525

سيئون(المندب نيوز )خاص

عبر معالي وزير الصحة العامة والسكان الاستاذ الدكتور قاسم محمد بحيبح ، خلال زيارته التفقدية لمركز اليسر للكلية الصناعية بسيئون ومبنى المركز التخصصي لعلاج وجراحة الكلى بسيئون  يوم الخميس الماضي ، عن سعادته بزيارة هذا المرفق التخصصي للغسيل الكلوي وما رءاه من نموذج ومكتمل في مجال الغسيل الكلوي وما يقدمه من خدمات مجانية ليس على صعيد مرضى وادي حضرموت فحسب بل للعديد من مرضى المحافظات المجاورة .

واضاف الوزير بحيبح، قائلا :كما اطلعت على مبنى المركز التخصصي لعلاج وجراحة الكلى الذي يقع بالطابق الثاني والذي سيشكل مجمعا متكاملا متخصص لأمراض الكلى وجراحتها.

وقام معالي وزير الصحة ،برفقة وكيل محافظة حضرموت لشئون مديريات الوادي والصحراء الاستاذ عصام حبريش الكثيري ، بزيارة إلى المركز حيث كان في استقبالهما عند بوابة المركز مدير عام مكتب وزارة الصحة العامة والسكان بوادي وصحراء حضرموت الدكتور هاني خالد العمودي ومدير عام مراكز الكلى بوادي حضرموت مساعد سعيد برويشد .

وطاف الوزير بحيبح في اقسام المركز، مستمعا الى شرح واف من قبل مدير عام مراكز الكلى برويشد ، بما تقدمه المراكز من خدمات لمرضى الغسيل الكلوي ( مركز اليسر للكلية الصناعية و مركز القطن للكلية الصناعية ) الذي بلغ عددهم خلال عام 2020م ، (550 )مريض ومريضة منهم 392 ذكور و 158 إناث من مختلف مدن وقرى وادي حضرموت والصحراء وعدد من محافظات الجمهورية والنازحين الى وادي حضرموت في مختلف المجالات العلاجية المجانية ، ومواصلا تلك الخدمات عبر كادر طبي محلي مؤهل .

واوضح برويشد، أن مراكز الكلى من خلال الداعمين والممولين  لها مؤسسة صلة للتنمية، وحرص ومتابعة ودعم وتذليل كافة المعوقات والصعوبات من السلطة المحلية بالمحافظة  والوادي والصحراء  والاشراف المباشر من قبل مدير عام مكتب وزارة الصحة العامة والسكان بوادي وصحراء حضرموت الدكتور هاني خالد العمودي، ساهم في استمرارية عمل المراكز وتقديم خدماتها الانساني تجاه هذه الشريحة بالمجان ، اضافة الى دعم مركز الملك سلمان الاغاثة والاعمال الانسانية والمنظمات الدولية المانحة والمؤسسات ورجال الخير . 

كما اطلع معالي الوزير بحيبح، على مبنى المركز التخصصي لعلاج وجراحة الكلى بالطابق الثاني من مركز الغسيل الكلوي مستمعا من قبل برويشد الى شرح حول مكونات المبنى  بكلفة إجمالية 484 ألف و995 دولار، بتمويل من السلطة المحلية بالمحافظة من حصة مبيعات النفط ، مؤكدا أهمية هذا المركز الذي سيسهم في علاج وجراحة الكلى والحد من مرض الفشل الكلوي لاكتشافه قبل وقوعه ان شاء الله .

وتطرق برويشد في حديثه لمعالي الوزير لأبرز الاحتياجات لهذا المركز في سرعة البدء بالعمل فيه من خلال عدد من الاجهزة والمعدات واعتماد الميزانية التشغيلية من قبل وزارة الصحة كون هذا المركز سيكون انموذج على مستوى اليمن بإذن الله من خلال موقعه والخدمات التي سيقدمها .

الى جانب ذلك، أكد معالي وزير الصحة باستلامه ملف الاحتياجات والمتطلبات ليتم دراستها وتقديمها للجهات المانحة واسهام وزارة الصحة العامة في هذا المشروع ودعم جهود السلطة المحلية بوادي حضرموت ومكتب وزارة الصحة العامة بالوادي بما يقدمانه في نمو متزايد للرقي بالواقع الصحي وانشاء مثل تلك المراكز التخصصية ، معربا عن شكره وتقديره لمؤسسة صلة للتنمية على دعمها وتمويلها لمراكز الكلى بوادي حضرموت والتي اصبحت انموذج في العمل التكاملي بين اجهزة السلطة ومنظمات المجتمع المدني .

حضر تلك الزيارة نائب مدير عام مكتب وزارة الصحة لشئون المديريات الصحراوية خالد عبدالله العامري والاطباء والعامليين الصحيين والفنيين والاداريين بالمركز .

LEAVE A REPLY