جمعية الصرافين: إغلاق محلات الصرافة لا يعزز قيمة العملة المحلية ويفتح المجال للسوق السوداء

957

عدن (المندب نيوز) عبد السلام هائل – تصوير: زكي اليوسفي

اكدت جمعية الصرافين بالعاصمة عدن والتي تضم حوالي (260) عضوا أن إجراءات البنك المركزي بإغلاق عدد من محلات وشركات الصرافة بعدن لا يخدم استقرار العملة المحلية وانما يفتح الباب على مصراعيه امام تجار العملة في السوق السوداء.

واوضح المتحدث الرسمي لجمعية الصرافين الاستاذ/صبحي عبدالله باغفار  ،أن اجراءات البنك المركزي بإغلاق نحو(60)محلا للصرافة ،لا يمثل حلا لضبط. تدهور قيمة العملة المحلية، كون القطاع المصرفي لايمثل سوى من 5% إلى 9%من الدائرة المالية الاقتصادية لليمن،

وتوقع باغفار انعكاسات سلبية لإجراءات البنك المركزي بأغلاق محلات الصرافة مماجد يسبب شللا اقتصاديا خاصة ان الكثير من القطاع التجاري يعتمد على القطاع المصرفي في تسهيل مهامه من خلال الحوالات لاستيراد البضائع من الخارج.، بل ويفتح المجال واسعا في تنشيط السوق السوداء، وهو ما نراه وما يشاهده الجميع اليوم من انتشار واسع للسوق السوداء (شراء وبيع العملات).

واضاف المتحدث باسم جمعية الصرافين /صبحي عبد الله باغفار ان اغلاق عدد كبير من محلات الصرافة لا يستند الى مخالفات ترقى الى مستوى الاغلاق.

وحول رؤيته الاقتصادية لوقف تدهور العملة المحلية.

اكد باغفار ان حل الاشكالية المتعلقة بوقف تدهور العملة يتمثل أولا بالتوجه الى المنظومة الاقتصادية المتكاملة وفي المقدمة  وضع استراتيجية اقتصادية حكومية واتخاذ قرارات صارمة بتفعيل وتحصيل الايرادات ،ودعم وتنشيط الانتاج المحلي وكذلك قيام وزارة المالية بمهامها في تصحيح الموازنة العامة والتوازي بين الايرادات والنفقات ،واعتماد سياسة نقدية بنكية تعيد تكوين المراكز المالية العملات الأجنبية بما يخفض من الاستهلاك المتنامي للأسواق ويصحح الدورة المستندية للعملة المحلية لما يعزز دورها في توفير كافة الالتزامات والنفقات الحكومية والاجور والمرتبات.

وكذلك لا ننس الدور الفاعل الذي ينبغي ان تضطلع به دور وزارة الصناعة والتجارة في ترشيد عملية الاستيراد واعطاء نسب وتقدير لأولويات للمرحلة الحالية.

وبعد ذلك سنجد ان التعافي الاقتصادي قد تم التهيئة له فعليا بتعزيز قدرة العملة في حال تجاوز العرض النقدي الاجنبي كافة الطلبات التجارية.

وفي رده على سؤالنا حول قيام محلات الصرافة بدور البنوك.

قال المتحدث باسم جمعية الصرافين ان محلات الصرافة قامت هدا الدور عندما اجتاح الحوثي المحافظات اليمنية ومنها العاصمة عدن 2015م واغلقت جميع البنوك وتوقفت عن اداء مهامها   فقامت محلات الصرافة بتلبية الاحتياجات للحفاظ على النشاط التجاري وايضا العصب المالي الاقتصادي، وايضا لتسليم مرتبات الموظفين لجميع المحافظات.

LEAVE A REPLY