افتتاح مصنع تعبئة الأكسجين الطبي بمستشفى الصداقة بالعاصمة عدن 

0
1260

عدن(المندب نيوز )عبدالسلام هائل

افتتح وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم محمد بحيبح صباح اليوم ومعه نائب محافظ عدن بدر معاون مصنع تعبئة اسطوانات الأكسجين الطبي بمستشفى الصداقة بعدن والممول من البنك الإسلامي للتنمية و منظمة الصحة العالمية عبر شركة بوابة الخليج الذهبية للمقاولات والاستيراد والاستثمار .

ويأتي افتتاح مصنع تعبئة اسطوانات غاز الأوكسجين بمستشفى الصداقة التعليمي بقدرة إنتاجية 200 اسطوانة، ضمن ١٤مصنعا لتعبة اسطوانات غاز الاوكسجين الطبي نفذتها شركة بوابة خليج عدن الذهبية وبتمويل من البنك الاسلامي وباشراف من وزارة الصحة العامة وبكلفة إجمالية بلغت أربعة ملايين دولار ، وموزعة على مختلف المحافظات اليمنية .

وخلال افتتاح المصنع الذي تم بحضور ممثل منظمة الصحة العالمية ادهم رشاد اسماعيل والممثلة المقيم للبنك الإسلامي المهندس العزي المنصوب ومدير عام مديرية الشيخ عثمان اسامه معاوية ومدير عام مستشفى الصداقة الدكتورة كفاية الجازعي وعدد من الأطباء والمختصين .

أكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور/ قاسم بحيبح في تصريح لوسائل الاعلام )أهمية إنجاز مشروع مصنع الأكسجين الذي يأتي ضمن 14مصنع ممول من البنك الإسلامي وإشراف منظمة الصحة و تعاون مشترك بين وزارتي الصحة والتخطيط ومنظمة الصحة العالمية لمواجهة كوفيد 19 .

وأوضح الدكتور بحيبح أن المصنع من المشاريع المستدامة التي تسهم في تغطية الاحتياج اليومي لاسطوانات الأكسجين ، آملا الاستفادة منه وأن يكون نموذج وقدوة للمصانع الأخرى في عملية التشغيل والصيانة لاستمرار الخدمة، مثمنا جهود شركة بوابة الخليج الذهبية على إنجازها للمصنع وفقا للشروط المطلوبة . وحث كافة المرافق الصحية بالحفاظ على هذه المصانع بحيث تتم الاستفادة منها والاستمرارية لخدمة المرضى.

من جانبه عبر نائب محافظة عدن / بدرمعاوم عن سعادته بافتتاح المشروع مثمنا جهود قيادة وزارة الصحة والجهات الممولة والمنفذة للمشروع مشيرا ان افتتاح المصنع يمثل إضافة للقطاع الصحي ويعتب مشروع حياة للمواطنين ، لافتا إلى الأزمة التي واجهتها عدن والمحافظات الأخرى خلال الفترة الماضية بما يتعلق بتوفير اسطوانات الاكسجين أثناء جائحة كورونا .

مؤكدا أن السلطة السطة المحلية ممثلة بمعالي وزير الدولة محافظ المحافظة الاستاذ / احمد حامدلملس ،ستولي مثل هكذا مشاريع الاهمية ،وستقدم كافة التسهيلات لانجاحها ،وبما يساهم في تعزيز خدمات القطاع الصحي .

من جانبه اكد الممثل المقيم للبنك الاسلامي المهندس / العزي المنصوب اهتمام البنك الاسلامي بتقديم الدعم للمشاريع الحيوية ذات الاستدامة والتي تلامس قضايا وصحة المواطنين في مختلف المحافظات اليمنية.

من جانبه اوضح المدير العام لشركة بوابة الخليج الذهبية محمد المفلحي، ان تدشين مصنع تعبئة اسطوانات الاوكسجين الطبي اليوم يأتي ضمن ١٤ مصنعا نفذتها الشركة بتمويل من البنك الاسلامي والبالغ قدرتها الانتاجية “٢٢٠٠” اسطوانة يوميا بحجم الاسطوانة “٤٠” لتر الات ومعدات المصانع عبارة عن صناعات أوروبية جيدة وتصل نسبة النقاء مابين ٩٣ إلى ٩٥% ،
وهذه المصانع موزعة على كل من عدن ،لحج ،تعز ،التربة ،الخوخة ،لوعرة ،زنجبار،الضالع ، شبوة ، الشحر، سيؤن،الغيضة،سقطرة.. الخ.

وعلى هامش افتتاح المصنع قام وزير الصحة العامة والسكان الدكتور/قاسم بحيبح ومرافقوه بزيارة تفقدية لعدد من الاقسام بمستشفى الصداقة العام ومنها مركز الأورام اطلع خلال الزيارة من الدكتور/ محمد مجاهد مدير المركز الوطني لمعالجة الاورام على سير العمل باقسام المركز والجهود المبذولة لتقديم الخدمات لمرضى السرطانات.

كما اطلع من مدير عام مستشفى الصداقة الدكتورة /كفاية الجازعي على سير العمل باقسام المستشفى وما تقدمه من خدمات صحية للمواطنين ، مشيدا بما تبذله قيادة المستشفى والطاقم الطبي تجاه المرضى ، مؤكدا حرص قيادة الوزارة على تعزيز الخدمات الصحية للمواطنين الذين يواجهون ظروف صعبة .

LEAVE A REPLY