البنك المركزي اليمني يدشن أسبوع المال العالمي

155

عدن (المندب نيوز) خاص

برعاية فخامة رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور/ رشاد العليمي، وبحضور دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور/ معين عبدالملك، دشن البنك المركزي اليمني صباح اليوم فعالية أسبوع المال العالمي بالعاصمة عدن بالتزامن مع أكثر 176 دولة حول العالم، وبمشاركة فاعلة من البنوك وعدد من والمؤسسات المالية اليمنية، تحت شعار “خطط لأموالك، وازرع مستقبلك”.

ألقى محافظ البنك المركزي اليمني معالي الأستاذ احمد غالب المعبقي كلمة مرحباً في مستهلها بالمشاركين في حفل تدشين أسبوع المال العالمي، والذي يعد الأول من نوعه منذ نقل البنك المركزي الى العاصمة عدن، والثاني الذي ينظمه البنك المركزي على مستوى اليمن، وهو حدث عالمي تنظمه الشبكة الدولية للتعليم المالي (INFE) وبرعاية منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) منذ انطلاقها العام 2012م.

وأضاف: “يمثل انعقاد هذا الأسبوع فرصة للدول لتعرض ما تقوم به من جهود وتستعرض ما تنفذه من خطط وبرامج في مجال التثقيف المالي للأطفال والشباب، ويسعدنا أن تشارك بلادنا مع أكثر من 176 دولة في مختلف القارات بالاحتفاء بهذا الحدث”.

واختتم محافظ البنك المركزي كلمته بتقديم الشكر للبنوك الراعية لهذا الاحتفال وإسهامها بإنجاح فعاليات هذا الأسبوع، وتقدم بالشكر أيضاً للأخوة في وزارة التربية والتعليم على سرعة تجاوبهم مع دعوة المنظمين لهذه الفعالية من خلال الترتيبات اللازمة لزيارات مسؤولي البنوك للمدارس واللقاء بالطلبة لنشر المعرفة في الثقافة المالية والتعامل الرشيد مع الأموال ادخاراً واستثماراً.

وفي حفل التدشين القى رئيس الوزراء كلمة، شدد فيها على أهمية المشاركة في أسبوع المال العالمي وتعزيز الثقافة المالية في أوساط المجتمع وخاصة فئة الأطفال والشباب لما لها من اثر في تعزيز الشمول المالي والحوكمة في المؤسسات المالية.

مشيراً الى الدور الكبير للبنك المركزي اليمني والقطاع البنكي في تعزيز ثقافة الشمول المالي وخدمة الاقتصاد اليمني.

وأكد الدكتور معين عبدالملك، دعم الحكومة لكل هذه الأنشطة، وحرصها الكبير على استقرار منظومة البنوك وتعزيز الشفافية وكل الأنشطة التي تعزز من ذلك، وقال: “البنك المركزي والبنوك التجارية هي أساس لاستقرار النظام المالي، إضافة إلى حوكمة شركات الصرافة وغيرها”.

وأشار رئيس الوزراء الى أهمية مساهمة البنوك ومؤسسات المجتمع المدني ومؤسسات التعليم الحكومية والخاصة في غرس ثقافة الادخار في أوساط الشباب والأطفال ودورهم في نشاط أسبوع المال.. متمنياً لأعمال وفعاليات أسبوع المال التوفيق والنجاح.

وتضمن برنامج الحفل مداخلات عن البنوك المشاركة، وقيادة العاصمة المؤقتة عدن، تحدثت على ضرورة الشمول المالي في اليمن ، وخاصة في المناطق الريفية ، وأهمية تعزيز الثقافة المالية بين الشباب، وشددت على أهمية تعزيز الشمول المالي لمحو الأمية المالية في البلاد.

حيث تحدث الخبير الأردني علي كامل يوسف عبدالجبار المدير العام لشركة الشرق الأوسط للمدفوعات، عن تجربة المملكة الأردنية في الأعوام السابقة بمشاركتها في أسبوع المال العالمي في السنوات السابقة ومستوى التثقيف المالي الذي حظي به الجمهور المستهدف في تلك المرحلة.

كما قدم الدكتور صلاح شحاته مدير عام قطاع الرقابة على البنوك في البنك المركزي المصري، عبر الاتصال المرئي (زوم) كلمة، والذي شارك من قبل الأكاديمية العربية للعلوم الإدارية والمالية والمصرفية تحدث فيها عن تطوير المنتجات المصرفية الصديقة للأطفال.

حضر حفل التدشين، وزير الصناعة والتجارة محمد الأشول، وأمين عام مجلس الوزراء، مطيع دماج، ونائب محافظ البنك المركزي وعدد من وكلاء محافظة عدن والوزارات ومدراء البنوك والقطاعات المصرفية في عدن.

وتتضمن الفعاليات التي تستمر من تاريخ 20 الى 26 مارس 2023م، بإقامة ورش عمل التثقيف المالي وندوات وحملات توعية تهدف إلى تثقيف الجمهور حول الإدارة المالية وأهمية المدخرات والموازنة والاستثمار من خلال تنظيم سلسلة من الفعاليات والزيارات الميدانية للجامعات والمدارس والأحياء الهادفة إلى رفع الوعي المالي للمجتمع،بالإضافة إلى ذلك، سينظم البنك المركزي نهاية الأسبوع أمسية سيعرض فيها البنوك التجارية مختلف المنتجات والخدمات المالية المتوفرة في اليمن.

LEAVE A REPLY