مكتب الشؤون الاجتماعية يعقد اجتماعه الأول بلجنة البرامج والأنشطة الخاصة بحماية الطفل والمرأة بأبين

533

أبين (المندب نيوز) خاص

اجتمع د.فيدل منذوق مدير عام مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل باللجنة البرامج وأنشطة حماية الطفل المرأة لمناقشة مستوى تنفيذ أداء الإدارات لتلك البرامج الخاصة بحماية الطفل والمرأة التي كانت بجهود ذاتية من المكتب والوزارة و بدعم مكتب اليونسيف .

ويأتي هذا الاجتماع بهدف تطوير آلية التنسيق بأعداد مشاريع أخرى مع جهات داعمة ومنفذه لمشاريع الحماية الأطفال والنساء سواء كانت مشاريع وبرامج تخص إدارة الحالة والمساحات الصديقة والمسألة المجتمعية والعنف القائم على النوع الاجتماعي أو غيره من مشاريع تمكين وطارئه للاطفال والنساء الذين يتعرضوا لعنف أو انتهاك ويحتاجون إلى تدخل طارئ والاستعداد لتحويل من مرحلة الطوارئ إلى مرحلة التشيد والبناء لمشاريع التنمية المستدامة التي تضمن حقوق الطفل والمراه وتساهم في تطوير عملية البناء والتنمية المستدامة .

في بداية الاجتماع هنأ مدير عام مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل د.فيدل منذوق، أعضاء اللجنة بحلول شهر رمضان الكريم وتمنى لكل أعضاء اللجنة التوفيق والسداد وتقبل الله الأعمال الصالحه في هذا الشهر الكريم .

حيث تم مناقشة تقييم البرامج وانشطة إدارة الحالة ومستوى تنفيذ الخطة العامة والتحديات والحلول والبدائل وخارطة الشركاء للمنظمات الدولية والمحلية وتحديد قائمة البيانات والاحتياجات الخاصة بالمكتب والمحافظة في كل المديريات .

كذلك ناقش الاجتماع آلية التنسيق مع السلطة والجهات المختصة ومن ثم تطرق إلى البرامج والأنشطة الخاصة بالمرأة في بناء قدراته وتفعيل دورها مجتمعيآ في تنشئت الأسرة و الأطفال والحفاظ عليه حيث ساهمت البرامج والأنشطة التي تم تنفيذها خلال ٢٠٢٢- ٢٠٢٣ لشهر مارس تقديم خدمات القانونية والخدمات الصحية والنقدية والتغذية من خلال استهداف مباشر للحالات أو عبر قوافل طيبة أو من خلال الشركاء من منظمات دوليه ومحليه .

وخلال الاجتماع تم تحديد مصفوفة من البرامج والمشاريع العاجلة والضروريه التي سوف يقوم المكتب بالتنسيق لها لتنفيذ مع شركاء وجهات مانحه .

وأشار د.فيدل منذوق على أهمية توسيع دائرة الشراكة والتنسيق مع الجهات الداعمة والمانحه و المختصة في حماية ورعاية الأطفال والنساء والمستضعفين كذلك شداد على أهمية تجهيز مقترحات المشاريع والبرامج وفق فورمات الداعم والمنح وتطوير إليه العمل، موضحاً أهمية الجلوس مع قيادة السلطة المحلية ممثلة باللواء أبو بكر حسين سالم محافظ محافظة أبين والأمين العام للاتفاق وتحديد أرضية لمشاريع البناء سوآ كانت مراكز خدمات اجتماعية أو دار الاحداث والمسنين والأيتام وتمكين المكتب من تلك الاراضي بحيث يبدا الداعم بأبناء تلك المراكز والبنايات التي تخدم شرائح مختلفة في المجتمع في محافظة أبين لتقديم الرعاية والتنمية المجتمعية لأن محافظة أبين تعرضت إلى دمار أكثر من أي محافظة من 2007 والى يومنا هذا وهذا أثر سلبا على المستضعفين، حيث ظهرت الكثير من الانتهاكات، حيث أكد مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل في محافظة أبين على استعداده لعملية التنسيق لتنفيذ أي مشاريع خاصة بحماية برعايه والتنمية المجتمعية وكذالك اكد ان لدى المكتب طاقم مختص وأنه سوف يقوم بتذليل الصعاب و سوف يساهم في إنجاح واستدامة مشاريع الرعايه والتنمية المجتمعية باشراكة جميع القيادات المجتمعية كذلك اوضح د.فيدل منذوق إن المكتب لديه قاعدة بيانات مكتملة وايضآ يقوم عنده القدرة لإدارة لموارد المتاحة على الرغم من وجود تحديات وشحة الامكانيات .

وقدم د.فيدل منذوق الشكر والتقدير الى جميع اعضاء اللجنة على الاستجابه ومشاركة في الاجتماع التقييم لأداء البرامج وانشطة الطفل والمراه بهدف التنظيم العمل وتطويره لتحسين خدمة الرعاية والتنمية المجتمعية ، ووعد د.فيدل منذوق أعضاء بأنه ان شاء الله سوف يبذل قصارى جهده لتنسيق والحصول على منح مع قيادة الوزارة ممثله بقيادة معالي وزير الشؤون الاجتماعية والعمل د.محمد سعيد الزعوري والجهات الداعمة.

وأكد د.فيدل منذوق مدير عام الشؤون الاجتماعية والعمل على أهمية تحديد التدريبات المطلوبة من للجنة لتحسين الأداء وأشار إلى أن التدريبات المطلوبة يجب أن تكون مفصلة و واضحة وأكد على أهمية تشارك وتبادل الخبرات من خلال ورش العمل لتعرف على فورمات مقترحات المشاريع للجهات الداعمة.

وفي نهاية الاجتماع شكر كل أعضاء اللجنه مدير عام مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل على عملية التنسيق الرائع والتحضير والإعداد الجيد في تفعيل برامج وأنشطة الطفل والمرأة في محافظة أبين بحيث أكدوا جميع اعضاء اللجنه بأنهم سوف يسعى كل عضو في المساهمة الإيجابية لإنجاح كافة المشاريع والبرامج حتى تتحسن الرعايه والتنمية المجتمعية بالمحافظة.

من جانبه أكد مدير عام مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بأن مكتب الشؤون الاجتماعية أبوابه مفتوحه لجميع المنظمات الدولية والمحليه العاملة في برامج المراه والطفل.

حضر الاجتماع مديرة إدارة المرأة والطفل الاستاذه نجوى محسن والقائم بأعمال مدير إدارة الدفاع الاجتماعي ومديرة إدارة الرعاية الاجتماعية الاستاذه عبير النوبي ومدير إدارة الدراسات والبحوث د. رقيب العسيري .

LEAVE A REPLY